المفوّضيّة الأوروبيّة تبدأ إجراءات لضمان قابليّة التشغيل البينيّ لأنظمة "أبل" مع التقنيات المنافسة

أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الخميس أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإلزام شركة "أبل" بفتح أنظمة تشغيل "آيفون" و"آيباد" أمام التقنيات المنافسة، وذلك وفقًا لقواعد الرقابة الرقمية الجديدة الصارمة التي وضعها الاتحاد، والتي تفرض غرامات كبيرة على الشركات في حال ارتكابها مخالفات.
وفي السياق قال الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية، إنه فتح "إجراءين للمواصفات" سيوضحان ما يجب على أبل القيام به بموجب قانون الأسواق الرقمية للكتلة المكوّنة من 27 دولة.
 
تمّ تصميم DMA لمنع "حراس البوابة" لشركات التكنولوجيا الكبرى من الهيمنة على الأسواق الرقمية، من خلال تفكيك النظم البيئية التكنولوجية المغلقة. ويتطلب من شركات التكنولوجيا تشغيل أنظمتها مع المنافسين، ما يسمح للمستهلكين بالتبديل بسهولة أكبر بين المنصات.
 
سيركز أحد الإجراءات على كيفية حصول الأجهزة المتصلة مثل الساعات الذكية وسماعات الرأس على "قابلية التشغيل البيني الفعالة" مع نظام تشغيل "أبل". وقالت المفوضية إن الإجراء الآخر سينظر في كيفية تعامل "أبل" مع طلبات قابلية التشغيل البيني من مطوّري البرامج لنظامي التشغيل iOS وiPadOS، والتي يجب أن تتمّ بطريقة "شفّافة وفي الوقت المناسب وعادلة".
 
خلال هذه العملية، التي ستستغرق ما يصل إلى ستة أشهر، سترسل المفوضية نتائجها إلى شركة "أبل". إنّها المرة الأولى التي تستخدم فيها المفوضية هذه العملية منذ دخول اتفاقية DMA حيّز التنفيذ في وقت سابق من هذا العام. يحقق الاتحاد بالفعل مع شركة "أبل" في شأن قواعد متجر التطبيقات للمطوّرين.
 
قالت مارجريت فيستاجر، نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية المسؤولة عن سياسة المنافسة، في بيان صحفي إنّ العملية "ستوفّر الوضوح" للمطوّرين وشركة "أبل".
 
وقالت شركة أبل إنها "ابتكرت طرقًا للتطبيقات في الاتحاد الأوروبي لطلب قابلية تشغيل إضافية مع iOS وiPadOS مع حماية مستخدمينا".
 
وأضافت الشركة "إنّ تقويض الحماية التي بنيناها بمرور الوقت من شأنه أن يعرض المستهلكين الأوروبيين للخطر"، مضيفة أنها ستواصل "العمل بشكل بناء" مع المفوضية.