الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

سياحة النوم... اتجاه في السفر ينمو لتعزيز الرفاهية والصحّة

المصدر: "النهار"
فرح نصور
النوم (تعبيرية).
النوم (تعبيرية).
A+ A-
تشهد صناعة السفر واحداً من أكبر الاتجاهات في السياحة وهو "سياحة النوم"، بحيث يركز المسافرون بشكل متزايد على الحصول على قسط من النوم الجيد خلال عطلاتهم، بعد أن رغبوا بتجربة ما يعزز من صحتهم ورفاههم. ومن المتوقع أن ينمو سوق سياحة النوم بنحو 8 في المئة، وبأكثر من 400 مليار دولار بين عامي 2023 و2028، وفقاً لتحليل أجرته شركة HTF Market Intelligence.

على الرغم من أنّ أخذ إجازة بهدف الحصول على الراحة ليس جديداً، إلّا أنّ وفق تقرير اتجاهات السفر لعام 2024 أعدّه Skyscanner المختصّ بالسفر، تصدّر "النوم" قائمة الأنشطة الرئيسية للمسافرين الأميركيين في إجازتهم المقبلة، متفوقاً على التسوّق والحياة الليلية ومشاهدة الحياة البرية. 

ما هي سياحة النوم؟

هي أخذ إجازة بقصد الحصول على ليلة أو بضع ليال نوم جيدة. يمكن للفرد في هذه الإجازة أن يقصد فندقاً في مدينته لينعم بحزمة نوم خاصة تتضمن طرقاً للحصول على ليلة نوم رائعة، أو من خلال رحلة نوم كاملة يلتقي فيها بخبراء يساعدونه في توجيه صحته البدنية والعقلية للتأكد من أنه يغادر وهو يشعر بالتجديد والانتعاش والاسترخاء.

عادةً ما تتضمن عطلة النوم الإقامة في أماكن إقامة توفر ميزات مثل الفراش عالي الجودة، وعزل الصوت، وستائر التعتيم، بالإضافة إلى وسائل الراحة التي تعزز النوم مثل منتجات العلاج بالروائح، ومساعدات التأمل، وطقوس وقت النوم المهدئة. من "الكوكتيلات" غير الكحولية والشاي العشبي إلى أقنعة العين الساتان وأجهزة الضوضاء البيضاء، هناك طرق لا حصر لها لتعزيز تجربة النوم.

  

الفنادق تقود سياحة النوم 

أضافت الفنادق في جميع أنحاء العالم تجارب متخصصة مصمَّمة لتزويد الضيوف بأجواء هادئة وتكنولوجيا مرافق النوم المتطورة وإرسال الأشخاص إلى منازلهم بمجموعة أدوات لبناء والحفاظ على ممارسات نوم أفضل في المنزل، مع توفير برامج مدعومة من المتخصصين لأولئك الذين يبحثون عن مكان لإراحة رؤوسهم.

وتتباين أنواع البرامج أو الرحلات التي تقدمها الفنادق والمنتجعات. إذ تتضمّن خدمات الفنادق الخاصة بالنوم مثلاً التأمل، وسائد بخيارات تلبي احتياجات الضيوف الذين قد يفضلون النوم على ظهورهم أو جانبهم، وخيار بطانيات مختلفة، وشاي وقت النوم تم تطويره خصيصاً للنوم، ورذاذ وسادة معطَّر. وهناك برامج نوم كاملة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام أو أكثر، أو تجربة نوم لمدة ليلتين. وقد تقدّم منتجعات النوم خدمات أخرى، مثل اليوغا والمشي، والعلاج الانعكاسي والتدليك. كما تقدّم حزمات سياحة النوم التي تضمّ أسرّة مزوَّدة بتقنيات ذكية تتعقب مدة نومك، وكمية النوم المريح مقابل النوم المضطرب، ومعدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، والمزيد. فرحلة النوم تعني أنك تغادر وأنت تشعر بالراحة حقاً.

فوائد سياحة النوم
 
بحسب الأطباء، سياحة النوم ستسهّل عليك الحصول على نوم جيد، وتساعدك على الشعور بشكل مباشر بأهمية الروتين نوم جيّد. فقلة النوم ترتبط بأمراض مثل السمنة والسكري وزيادة الوزن واختلال نسبة السكر في الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى السكتة الدماغية. ومن جانب آخر، ترتبط قلة النوم ارتباطاً وثيقاً باضطرابات المزاج والاكتئاب والقلق والتعب.

هل يستحق النوم السفر من أجله؟

نظراً للمشاكل الصحية الجسدية والذهنية والنفسية المرتبطة بقلة النوم، فإنّ تخصيص الوقت للسيطرة على النوم وتحديد مشاكله شيء يستحق الأولوية. والعطلات التي تركز على الرفاهية يمكن أن تكون مفيدة للتخلص من التوتر الناتج عن الحياة المزدحمة. والتواجد في محيط فاخر ومعرفة المزيد عن نوعية نومك، يمكن أن يكون ممتعاً ومفيداً. "ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الأرق، فمن غير المرجح أن تساعدك سياحة النوم على المدى الطويل. فهذه المشكلة تحتاج إلى معالجة مشاكل النوم في سياق حياتك اليومية.

 

العامل الرئيسي في ما يتعلق بالاستفادة من سياحة النوم يعتمد على مشاكل النوم لدى الفرد نفسه. فبمجرد تحديد هذه المشاكل، يمكن تطبيق خطة علاج مناسبة. لكن من المهم معرفة أن هناك العديد من السبل لتحسين النوم تحت تصرفنا، سواء في المنزل أو خلال السفر، ويمكن أن تكون سياحة النوم نقطة بداية جيدة في السعي للحصول على ثماني ساعات كاملة.

كيف تنشئ بيئة نوم مثالية في المنزل؟

-      تزوّد بالوسائد والبطانيات المناسبة.

-      استخدم رذاذ الوسادة المنقوع باللافندر.

-      مارس التأمل قبل النوم.

-      استمتع بحمام معزّز بالأملاح أو الزيوت العطرية الأساسية.

-      تجنّب ارتفاع نسبة الجلوكوز وتناول الطعام قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات.

-      تجنّب استخدام الشاشات والأجهزة الإلكترونية ليلاً.

-      حضّر لنفسك شاي النوم مثل البابونج.

-      استرخِ لبضع ساعات قبل التوجه إلى السرير.

-     لا تقم بأمور محفزة عقلياً أو عاطفياً قبل النوم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم