اشرب الماء وحافظ على دماغك وكليتيك وحسن مزاجك


"ماء في كل مكان، لكن ليس من نقطة للشرب". إنه بيت شعر شهير من قصيدة "أنشودة البحار القديم" للشاعر الانجليزي صامويل تايلور كولوريدج. وتصلح تلك الكلمات المحمَّلة بالظمأ لوصف وقائع كثيرة في صيف 2024 الذي سجل رقماً قياسياً في ارتفاع حرارة الطقس، يعتبر الأعلى منذ بدء تدوين السجِّلات عن الأحوال الجوية.  من ينسى معاناة الحجاج ووفياتهم بسبب الاجهاد الحراري وتجفاف الأنسجة الداخلية للجسم بفعل نقص الماء فيها، وعدم قدرة كثير من الحجاج على شرب كميات كافية من الماء توصل رطوبة أجسادهم الداخلية إلى الارتواء المطلوب؟
 
الماء ثم الماء
 
وتذكر معطيات الاحتباس الحراري وظواهر الظمأ إلى الماء، بمعطيات أساسية عن الماء. وفي هذا السياق، يعتبر الحفاظ على رطوبة جسمك من أهمّ الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على العافية، والحفاظ على رطوبة الجسم يساعد في عدد مهمّ من جوانب صحتك، لم تكن تدركه.

إن شرب الماء ضروري لتعزيز وظائف الدماغ ورفع الإنتاجية وتعزيز الطاقة وإنقاص الوزن وخفض الضغط العالي ومراقبة مستويات السكّر في الدم والسيطرة عليها، وفق ما تشرح أختصاصيّة التغذية الدكتورة ناديا عواد في حديث إلى "النهار". فكوب أو كوبان من المياه في اليوم كفيلان بتحفيز الطاقة لدى الشخص الذي يشعر بالتعب خلال اليوم، وجعله يستعيد تركيزه ووظائفه الدماغيّة.

إلى ذلك، حينما لا يشرب الشخص الكمية الكافية من المياه خلال اليوم، يزيد من كمية طعامه، ولا يمكنه التمييز حينها بين الشعور بالجوع أو الشعور بالعطش.

لذا، فعليه شرب الماء على مدار اليوم وليس شرب كلّ الكميّة الموصى بها مرّة واحدة في اليوم، وبذلك، يذهب الماء في البول مباشرة.
 
تذكر كليتيك

وفيما 80 في المئة من جسم الإنسان مكوّن من الماء، فإنّ شربه يساعد على المحافظة على بشرة نضرة وعلى أظافر وشعر صحيّين، وجفاف الجسم يؤثّر بطبيعة الحال على هذه الأعضاء كلّها، وفق عواد.
 

وعلى مَن يعانون من الحصى في الكلى، زيادة شرب المياه. إذ تعمل قلة شرب الماء على تسريع تكوُّن هذه الحصى، ما يشكّل خطراً على صحّة الكلى وعلى صحتهم.
 
وإذا كان الشخص مريضاً ولا يشرب الكمية المطلوبة من المياه، ينخفض مستوى المعادن لديه، ويمكن أن يهدّد هذا الأمر حياته، بحسب عواد. لكن في الحالات العادية، النقص الكبير في الماء لدى الأشخاص غير المريضين، قد يؤدّي إلى الإغماء، وبالتالي دخول المستشفى، في أقصى الحالات.

كذلك، من علامات الجفاف في الجسم، البول الداكن، الصداع، الدوخة، عدم التركيز، عدم الشعور بالنشاط، وجفاف الفم.

في ما يأتي، فوائد صحية لشرب الكثير من الماء بحسب موقع "هيلث لاين" Healthline.

- تحسين الأداء البدنيّ
يساعد شرب الكثير من الماء على تحقيق أقصى قدر من الأداء البدنيّ. وهذا مهم بشكل خاص أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة أو في ظلّ الحرارة المرتفعة، فالعضلات تتكوّن من حوالي 80 في المئة من الماء.

- رفع مستويات طاقة الدماغ ووظائفه
 
يؤثّر شرب الماء بشكل كبير على مستويات الطاقة في الدماغ وانتظام وظائفه. إذ يتأثّر دماغك بشدّة بحالة الترطيب لديك. وتشير الدراسات إلى أنّه حتّى الجفاف الخفيف، مثل فقدان 1 إلى 3 في المئة من وزن الجسم، يمكن أن يضعف العديد من جوانب وظائف الدماغ.
 
 

- تفادي الصداع وعلاجه
يمكن أن يؤدّي الجفاف إلى الصداع والصداع النصفيّ لدى بعض الأفراد. فقد أظهرت الأبحاث أنّ الصداع هو أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعاً. وأظهرت بعض الدراسات أنّ شرب الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع لمَن يعانون من الصداع المتكرّر. 

- تخفيف الإمساك
الإمساك هو مشكلة شائعة تتميّز بصعوبة إخراج البراز. وغالباً ما يوصى بزيادة شرب السوائل كجزء من بروتوكول العلاج. وأظهرت الدراسات أنّ المياه المعدنية الغنية بالمغنيسيوم والصوديوم تعمل على تحسين وتيرة حركة الأمعاء واتّساقها لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

- المساعدة في علاج حصوات الكلى
الحصوات البوليّة هي كتل مؤلمة من البلّورات المعدنية التي تتشكّل في الجهاز البوليّ. والشكل الأكثر شيوعاً هو حصوات الكلى، والتي تتشكل في الكلى. وزيادة شرب السوائل يزيد من حجم البول الذي يمرّ عبر الكلى، ما يؤدّي إلى تخفيف تركيز المعادن، وبالتالي تقل احتماليّة تبلورها وتكوين كتل أو حصوات الكلى.  

- المساعدة في تخفيف تأثيرات الكحول
يجدر تذكر أن الكحول مدرّ للبول، ويجعلك تفقد كمية من الماء أكثر ممّا تتناوله، ما يمكن أن يؤدّي إلى الجفاف الذي يترافق مع أعراض مثل العطش والتعب والصداع وجفاف الفم. ومن الطرق الجيدة لتقليل هذه الآثار، شرب كوب من الماء بين المشروبات وتناول كوب كبير واحد على الأقلّ من الماء قبل الذهاب إلى السرير.
 
 
- المساعدة في إنقاص الوزن
شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، لأنّ الماء يزيد من الشعور بالشبع ويعزّز معدّل الأيض، ويعزّز فقدان الوزن، ما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميّاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ توقيت شرب الماء مهمّ أيضاً، فقبل نصف ساعة من تناول الطعام هو الأكثر فعالية، ويمكن أن يجعلك تشعر بالشبع أكثر بحيث تتناول سعرات حرارية أقلّ.

ويضيف موقع Medical news today فوائد اخرى لشرب الماء:
 
- تليين المفاصل
- تكوين اللعاب والمخاط
- إيصال الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم
- العمل بمثابة وسادة للدماغ والحبل الشوكيّ والأنسجة الحسّاسة الأخرى
- تنظيم درجة حرارة الجسم
- الجهاز الهضميّ يعتمد على الماء
- طرد فضلات الجسم
- المساعدة في الحفاظ على ضغط الدم
 
 
 
حيل قد تساعدك على زيادة شرب الماء!

تنصح عواد الأشخاص الذين لا يرغبون بشرب الماء، بالاستعاضة عنها بالمياه الغازية أو تنكيه الماء بالنعناع والليمون أو نوع آخر من الخضار أو الفاكهة، للتمكّن من شربه.

- يمكن إضافة قليل من العصير الطازج إلى الماء بهدف زيادة جاذبية شربه، لكنّ هذه الحيلة غير محبّذة بسبب السعرات الحرارية الإضافيّة التي تزيدها على المياه.

- وفق عواد، هناك بدائل للمياه وجيب أن تحتسب من الكمية التي تدخل إلى جسم الإنسان، ويمكن لمجموعها أن يكون بديلاً لكمية الماء المطلوبة يومياً. ومثلاً، إن تناول "كاسة" حساء 250 ملليتر، زجاجة مياه غازية 500 ملليتر، فنجان من اليانسون 250 مل، ويبقى النصف لتر المتبقّي سهل شربه، سواء عبر تناول "الجيلو"، أو مشروب الكاكاو بالحليب الطازج، و"كاسة" من اللبن.

- شرب كوب من المياه فور الاستيقاظ
- الاحتفاظ بزجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام معك في جميع الأوقات، وتتبع بذلك الكمية التي تشربها.
-   استبدل الصودا بالمياه الغازية
-  استخدام تطبيق لتتبّع شرب المياه  
 - تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار والفلفل الحلو والطماطم والفراولة والشمام والخوخ والخس والكرفس والفجل والطماطم والكوسا والفراولة.