الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

لا تضعي المكياج في هذا الوقت من النهار!

المصدر: النهار
متى تجب إزالة المكياج؟
متى تجب إزالة المكياج؟
A+ A-
حذّرت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة "Cosmetic Dermatology"، النساء من وضع المكياج طوال ساعات الليل والنهار، وبرّرت الدّعوة بالضرر الذي يمكن أن تسبّبه مساحيق التجميل لبشرة النساء، إن وضعت في كلّ الأوقات.


وكشفت الدراسة، التي شملت 43 طالباً يتمتّعون بصحّة جيّدة (20 شاباً و23 شابة) عن أضرار مساحيق التجميل، وتأثيراتها على البشرة ومسامّها، أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إذ يمنع المكياح البشرة من التخلّص من العرق، ويتسبّب بتعزيز تراكم الزّهم ويساهم في الجفاف.

إليكم التفسير!


المكياج يمنع الجلد من التعرّق

في تجربة مثيرة، تمّ تطبيق كريم الأساس على نصف وجه المشاركين في بقع محدّدة (الجبين وأعلى الخدّ). كان النصف الآخر من الوجه يُستخدم كبقعة مرجعيّة للمقارنة والمراقبة، حسبما نشر موقع Topsante.


والنتيجة؟


زادت نسبة الرطوبة بعد ممارسة الرياضة في البقعة التي خلت من مساحيق التجميل، كما في البقعة التي وضعت عليها. لكنه بالرغم من ذلك، لوحظت زيادة أكبر في نسبة الرطوبة في مناطق المكياج. وتمّ الترجيح أن مواد التجميل قد تكون السبب في منع الرطوبة [العرق] من التبخّر من الجلد. وأكّد الباحثون أن "مرونة الجلد تزيد بعد ممارسة الرياضة، ولكن بشكل أكبر في البقع الخالية من مواد التجميل مقارنة بتلك التي توضع عليها المساحيق".


 
 
المكياج والرياضة

تزداد أحجام مسامّ البشرة، التي لا تحمل مساحيق تجميل، بعد التمرين، فيما لا يحصل الأمر نفسه، بشكل ملحوظ، على البشرة التي تحمل تلك المساحيق. لذلك، يُمكن أن يؤدّي وضع المساحيق التجميلية قبل ممارسة التمارين الرياضية إلى انسداد المسامّ وزيادة إنتاج الزهم.

كذلك ستكون تلك البقع معرّضة للجفاف. في الواقع، كان الغشاء الواقي سليمًا في البقع التي لا يوجد عليها مساحيق تجميل مقارنة بالمناطق التي توجد عليها موادّ التجميل.

وعليه، ينصح الباحث الرئيسيّ للدراسة، دونغسون بارك، بإزالة المكياج قبل ممارسة الرياضة، ويدعو السيّدات إلى استخدام قطعة من القطن، ثم تنظيف الوجه بحركات خفيفة من الداخل باتجاه الخارج.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم