مخرج فيلم "الملحد" يكشف عن مفاجأة: قرار التأجيل ليس بسبب المونتاج

خرج ماندو العدل، مخرج "الملحد"، عن صمته ليكشف عن أسباب تأجيل عرض الفيلم، الذي كان من المقرر أن يُعرض للجمهور يوم الأربعاء الماضي، لكن تم إلغاء هذه الخطة بشكل مفاجئ، ما أثار تساؤلات حول هذا القرار وعلاقته بحملات المقاطعة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
ونشر ماندو مجموعة من الوثائق عبر "فايسبوك"، توضح أنّ فيلمه حصل على جميع التصاريح اللازمة من الهيئة العامة للرقابة على المصنفات الفنية، حيث تم السماح بعرضه تحت تصنيف "+ 16". في البداية، اعتذر ماندو لأصدقائه الذين دعاهم لحضور العرض الخاص، مؤكداً أنّ الحفل لن يقام في موعده، وأنّ الفيلم لن يُعرض في دور السينما كما كان مخططاً. وعند سؤاله عن سبب هذا القرار، أشار إلى أنه ليست لديه إجابة، لكن رئيس الهيئة هو من يمتلك المعلومات.
 
 
أكد العدل أنّ الفيلم كان جاهزاً للعرض، وأنّ جميع مراحل المونتاج والمكساج قد اكتملت، وحصل على ترخيص العرض بعد شهور من المشاهدات، حتى إنه تم تصوير مشهد إضافي بناءً على تعديلات الرقابة.
 

كما أشار إلى أنّ المنتج أحمد السبكي تحمل تكاليف باهظة للدعاية للفيلم في الشوارع والميادين ودور العرض بناءً على الترخيص الممنوح، وفجأة تم إصدار قرار بوقف عرضه، ما دفعه لسحب حملات الدعاية من السوق.

استنكر العدل، إجازة هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، بعرض الفيلم وتوجيه رسالة شكر لصناعه في الورقة الأخيرة من السيناريو جاء فيها: "الفيلم لا يشوه الدين الإسلامي قط بل يكشف الحجاب عن بعض الذين يفسرون الإسلام على أهوائهم".
واختتم بأن الفكرة ستصل بإذن الله عاجلاً أو آجلاً".

يُذكر أنّ "الملحد" تم الانتهاء من تصويره منذ ثلاث سنوات، وخلال هذه الفترة كان صنّاعه ينتظرون انطلاق عرضه للجمهور. وعندما أعلن السبكي عن طرحه في الرابع عشر من أب الحالي، بدأت حملات تدعو لمقاطعته بدعوى أنه يروج لأفكار دينية متطرفة مثل الإلحاد. كما تقدم عدد من المحامين، من بينهم المستشار مرتضى منصور، برفع دعاوى قضائية تطالب بوقف الفيلم، لكن المنتج أكد في حديث سابق لـ"النهار" أنّ هناك حملات مغرضة تستهدف مؤلف الفيلم، الكاتب المصري إبراهيم عيسى، حيث يتهمه كثيرون بمحاولة نشر أفكار تحرّرية دينية في المجتمع المصري.

الفيلم بطولة أحمد حاتم، محمود حميدة، حسين فهمي، صابرين، شيرين رضا، تارا عماد، أحمد السلكاوي، ومن تأليف الكاتب إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل وإنتاج أحمد السبكي.

تدور أحداثه في إطار تشويقي حول شخصية شاب يدعى الدكتور يحيى، الذي يتمرد على أفكار والده المتشددة في الدين، ما يؤدي إلى صراع بينهما، بينما تحاول والدته إقناعه بمجاراة والده لتجنب العواقب الوخيمة التي يهدّده بها