فيلم كوير ودانيال كريغ مكرمين في مهرجان البندقية... هل ينقلب جيمس بوند مثلياً؟

تسبّب اسم وموضوع فيلم دانيال كريغ بسؤال خارج عن المألوف حول شخصية " جيمس بوند "، التي جسّدها الممثل البريطاني في أكثر من عمل سينمائي.
 
 
 على هامش مؤتمر صحافي خاص بفيلم " كوير " (Queer) في مهرجان البندقية السينمائي، سُئل كريغ، ومخرج الفيلم الإيطالي لوكا غوادانينو، عن إمكانية تصوير شخصية الجاسوس البريطاني الشهيرة على أنها مثليّة الجنس.
 
وبعدما أثار السؤال ضحك كريغ وعدد من الحاضرين، أجاب غوادانينو: "يا رفاق، دعونا نكن بالغين في الغرفة لثانية واحدة. لا توجد طريقة للالتفاف حول حقيقة أن لا أحد يعرف رغبات جيمس بوند. نقطة انتهى".
 
وأضاف: "الآن، الشيء المهمّ هو أن يقوم بمهامه بشكل صحيح"، مما أثار ضحك الحاضرين وكريغ مرّة أخرى.
 
 ومازح المخرج بطله قائلاً، وهو يربت على رأسه وكتفه: "عزيزي، أنا أعشقك"، في إشارة إلى إعجاب عاطفي.
 
وجسّد كريغ شخصية "بوند" في 5 أفلام صدرت بين عامي 2006 و2021. وقرّر التوقف عن لعب الشخصية بعد فيلم No Time To Die. ولم تعلن شركة "إيون" التي تنتج سلسلة أفلام العميل 007، بعد عمّن سيلعب البطولة في الأفلام المستقبلية.
 
 
 
ومع انتهاء عرض فيلم Queer الذي صُنّف "إيروتيكياً" وفق شريحة واسعة من النقّاد، إذ يحتوي على بعض المشاهد الجنسية الصريحة للغاية، حظي غوادانينو وكريغ بتصفيق حار لمدة 9 دقائق، مع تصنيف أداء الأخير على أنه "الأفضل في مسيرته المهنية".
 
 وفي مقاطع فيديو منشورة على موقع X، ظهر كريغ دامع العينين قليلاً، بينما هتف الجمهور له ولصانعي الفيلم. وبعد احتضان غوادانينو، سار في ممر من السلالم في المسرح، وانحنى قليلاً وشكر الجمهور الذي واصل التصفيق بحماس، فبدا النجم مندهشًا وغير متأكّد مما يجب فعله.
 
وأشاد الحضور بغوادانينو ايضاً، إذ هتف: "لوكا! لوكا! لوكا!".
 
دانيال كريغ في مهرجان البندقية (أ ف ب)
 
 وتجدر الإشارة إلى أن لفظ " كوير " (Queer) يُستخدم للتعبير لغوياً عن الأفراد ذوي الأنماط غير المألوفة، وتستخدمه السينما كمصطلح يشير إلى أفلام تتضمن شخصيات وقضايا مثليي الجنس ومزدوجي التوجّه الجنسي والمتحولين جنسيًا و المغايرين الجنس...
 
 ويتناول الفيلم شخصية "لي" الذي يهرب من قضية مخدرات في نيو أورليانز، لينجذب سريعًا لجندي مدمن (درو ستاركي) تمّ تسريحه من الخدمة في البحرية الأميركية، من بطولة جاسون شوارتزمان ودرو ستاركي وليزلي مانفيل، ومن كتابة الثنائي جوستين كوريتزكس وويليام إس بوروز.
 
وسبق أن قدّم كريغ شخصية مثلية، من خلال دور المحقق بينوا بلانك في فيلم Glass Onion: A Knives Out Mystery لعام 2022 من السلسلة.