دعوى قضائية تتهم مايلي سايرس بـ"نسخ" أغنية شهيرة لـ برونو مارس (فيديو)

رفعت شركة "تيمبو ميوزيك" دعوى قضائية ضد الفنانة العالمية مايلي سايرس بتهمة "نسخ" أغنيتها "فلاورز" (Flowers)، التي تصدرت قوائم أغاني البوب لعام 2023، من أغنية الفنان برونو مارس الشهيرة "When I Was Your Man" لعام 2013.

وبحسب موقع "تي أم زي"، قامت الشركة المتخصّصة بالاستثمارات بمقاضاة سايرس، إذ اتّهمتها "بنسخ أغنية (When I Was Your Man) عمداً في أغنية (Flowers)"؛ وذلك بسبب التشابه الكبير بين الأغنيتين.

وتدّعي الشركة بأن أغنية "فلاورز" تتضمّن لحناً وتناغماً مشابهاً للأغنية السابقة، سواء في الأبيات أم في الجوقة، فضلاً عن أن التدرّجات الوتريّة المستخدمة في لحن أغنية سايرس مشابهة للتدرّجات في أغنية مارس، بالإضافة إلى تشابه بعض الكلمات.
 

وقالت "تيمبو" في دعواها القضائية إنه "لا يمكن إنكار أن أغنية "فلاورز" لم تكن لتوجد من دون أغنية "عندما كنت رجلك"، بناءً على التشابه بين التسجيلين.
 

وعلى الرغم من هذه الأزمة، فقد وصلت كلتا الأغنيتين إلى المرتبة الأولى على قائمة "بيلبورد هوت 100" للأغاني الفردية.

ورُشّحت أغنية "عندما كنت رجلك" لجائزة "أفضل أداء منفرد لموسيقى البوب"، في حفل توزيع جوائز "غرامي" السنوي السادس والخمسين عام 2014.

أما "فلورز" ففازت بجائزة "أفضل أسطوانة" لهذا العام، إلى جانب الجائزة التي رُشِّح لها مارس؛ وهي "أفضل أداء بوب منفرد". كما رُشحت الأغنية لجائزة "أغنية العام" في حفل الـ "غرامي"، لكنها لم تفز.
 


وتتهم شركة "تيمبو ميوزيك" سايرس ومنتجيها كيد هاربون وتايلر هاربر وشركة التسجيلات الخاصّة بها بأنهم "جميعاً لديهم إمكانية الوصول إلى أغنية مارس". وتطالب بتعويضات من سايرس.

وفي خطوة أكثر صرامة، تطلب الشركة منع سايرس وشركتها من توزيع أغنية "Flowers"، مما قد يستلزم إزالتها من الإصدارات الرقمية والمادية المستقبلية لألبومها "Endless Summer Vacation" لعام 2023، بالإضافة إلى منعها من أداء الأغنية مرّة أخرى.