الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

لبنان الرسمي يتخبط... بين البحرين وبروكسيل

المصدر: "النهار"
Bookmark
عناصر الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية عملوا على إزالة الركام وفتح الطريق بعد الغارة الإسرائيلية التي دمرت منزلاً في بلدة عديسة الحدودية.
عناصر الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية عملوا على إزالة الركام وفتح الطريق بعد الغارة الإسرائيلية التي دمرت منزلاً في بلدة عديسة الحدودية.
A+ A-
عكس تخصيص الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله حيزا بارزا من خطابه امس لملف النازحين السوريين، عقب الحيز الأكبر عن تطورات حرب غزة و"جبهة الإسناد" في الجنوب، مدى تقدم هذا الملف واحتلاله أولوية لم يكن في امكان قيادة "حزب الله" المتورط تورطاً كاسحاً في الحرب السورية، الا ان ينخرط في مقاربته عشية ارتسام موقف توافقي عام من ازمة النزوح في الجلسة النيابية المقرر انعقادها غدا. ذلك ان لوحة المواقف الداخلية من هذا الملف ترجح عشية الجلسة ان يتم التوصل الى صياغة وصفت بانها مشجعة حيال توقع توصية – موقف ستتسم بطابع عاكس تماما للمناخ الداخلي الصاعد بقوة حيال تداعيات وتأثيرات الوجود المتفلت للنازحين السوريين. ولكن منسوب هذا "التفاؤل" بدا عرضة للتشكيك بعض الشيء لدى تصاعد مؤشرات تثير مسالة التواصل الرسمي وحجمه ومداه مع سلطات النظام السوري، وما اذا كان بعض الافرقاء سيعمدون الى اختراق الأجواء الإيجابية بالمزايدات والتضخيم لهذا الجانب بما يتجاوز اطار السعي الى اجماع او شبه اجماع نيابي حول التوصية التي ستصدر في شان ملف النازحين. وما يستدعي الحذر و"النقزة" في هذا السياق هو "اقحام" موضوع المشاركة اللبنانية الرسمية في موتمر القمة العربية في البحرين الخميس المقبل ومؤتمر بروكسيل المخصص لازمة النازحين في السابع والعشرين من الحالي. وفيما لم تتوافر معطيات دقيقة عن سبب قرار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عدم المشاركة في مؤتمر بروكسيل بعدما كان يتجه سابقا الى هذه المشاركة، برزت في المقابل المعلومات التي تحدثت عن تحضيرات لاجتماع لبناني – سوري على هامش القمة العربية في البحرين.وأفادت المعلومات ان تواصلا مباشرا حصل للمرة الأولى بين...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم