الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": خريطة "الخماسية" وزمن التحوّلات في المنطقة... هل تنجح الخطة الأمنية؟

المصدر: "النهار"
الحملة الأمنية في العاصمة بيروت (حسن عسل).
الحملة الأمنية في العاصمة بيروت (حسن عسل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 17 أيار 2024:

1- مانشيت "النهار": خريطة "الخماسية"... نهاية أيار لانتخاب الرئيس


وسط حماوة تصعيدية فاقت بحدتها وعنفها وعمقها الجغرافي كل المواجهات التي حصلت منذ 8 تشرين الأول الماضي بين #إسرائيل و"#حزب الله" على ساحة الجنوب وعبره، وفيما الأنظار على #قمة البحرين التي شكلت حرب غزة جوهر مقرراتها، جاء البيان "البيان المشترك عقب جولة اجتماعات سفراء دول الخماسية مع الكتل السياسية اللبنانية" الذي وزعته السفارة الأميركية امس غداة الاجتماع الأخير للسفراء الخمسة في عوكر ليخطف الاهتمامات ويثير التساؤلات الواسعة حيال "النبض والزخم " اللافتين اللذين طبعا هذا البيان حيال الازمة الرئاسية في لبنان. ذلك ان البيان بدا كأنه استعاد النبرة الواضحة والحازمة وكذلك الموحدة لمجموعة الدول الخمس التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر على قاعدة رؤية عملية مشتركة هذه المرة ترسم خريطة طريق تفصيلية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية ينهي فراغ 18 شهرا حتى الان.

ولعل اكثر العوامل المفاجئة واللافتة في البيان الخماسي المشترك انه ذهب الى تحديد "مهلة حث" لانتخاب الرئيس في نهاية أيار الحالي استنادا الى استعدادات "بعض الكتل السياسية" التي اجرى السفراء جولات مشاورات معها. وهو امر غير مسبوق في مسار عمل المجموعة الخماسية وسفرائها بما عكس اتجاها لدى المجموعة الى تبني هذه المهلة وممارسة ضغوط ضمنية قوية ومتقدمة لانهاء الأزمة الرئاسية. كما ان الوجه الاخر البارز لتحديد المهلة جاء عبر تبني السفراء الخمسة آلية تفصيلية تعتمد المشاورات المحدودة بين الكتل توصلا الى مرشح توافقي او لائحة محدودة من المرشحين والذهاب الى جلسة مفتوحة للانتخابات الرئاسية. هذا التطور اكتسب دلالات مهمة وبارزة للغاية الامر الذي اطلق مناخا جديدا "أيقظ" الازمة الرئاسية من سباتها وانتشلها من التهميش والتجميد والمراوحة ولكن من دون الجزم مسبقا بمدى نجاحها او إخفاقها في انتظار بلورة ردود الفعل الداخلية على بيان السفراء أولا ومعرفة مدى استعداد الدول الخمس للمضي بقوة في ممارسة نفوذها لترجمة هذا التطور .
 
 
2- التصعيد متواصل جنوباً: "حزب الله" يُطلق مسيّرة نحو مستوطنة نهاريا وإسرائيل تتصدّى

لم تهدأ الجبهة الجنوبية بالأمس مع تكثيف "#حزب الله" عمليّاته ضدّ المواقع الإسرائيلية وإدخال أسلحة نوعية جديدة إلى الميدان المشتعل منذ 8 أكتوبر الماضي. وهذا التصعيد انسحب حتى فجر اليوم، إذ دوّت صفّارات الإنذار باكراً في أكثر من 15 موقعاً في الجليل الأعلى خشية تسلّل مسيّرة من لبنان.

وبعض وقت قصير، أعلن #الجيش الإسرائيلي عن "اعتراض طائرة مسيرة أطلقت من لبنان فوق البحر وانفجار أخرى بمنطقة جاتون في الجليل الغربي".

من جهتها، أفادت "القناة 12 الإسرائيلية" بأنّ "حزب الله أطلق طائرات مسيّرة عدة نحو مستوطنة نهاريا، وقد تمّ اعتراض إحداها".
 
 
3- مجلس النواب الأميركي يُصوّت لصالح إلزام بايدن بإرسال أسلحة لإسرائيل

وافق مجلس النواب الأميركي، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، يوم الخميس، على مشروع قانون يلزم الرئيس جو #بايدن بإرسال أسلحة إلى #إسرائيل، كما سعى لتوجيه لوم للرئيس الديموقراطي بسبب تأخيره إرسال شحنات قنابل للضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين خلال حربها في #غزة.

وتمّت الموافقة على قانون دعم المساعدة الأمنية لإسرائيل بأغلبية 224 صوتاً مقابل اعتراض 187، خلال تصويت جرى على أساس حزبي إلى حدّ كبير. وانضمّ 16 ديموقراطيّاً إلى معظم الجمهوريين في التصويت بنعم، فيما انضمّ ثلاثة جمهوريين إلى معظم الديموقراطيين في معارضة الإجراء.
 
 
4- توجيه تهمة محاولة الاغتصاب إلى وزير فرنسي سابق من حزب ماكرون

وجّه الادّعاء العام الفرنسي، الخميس، تهمة محاولة ال#اغتصاب إلى الوزير السابق #داميان أباد في قضية من بين ثلاث قضايا لنساء اتهمنَه بالاعتداء الجنسي، وفق ما أفادت مصادر قريبة من ملف القضية.

واعتبر أباد (44 عاماً)، النائب عن حزب "النهضة" الوسطي الذي يتزعمه الرئيس إيمانويل #ماكرون، أنّ هذه الاتهامات "لا أساس له من الصحة".

ويعود الاتهام بمحاولة الاغتصاب إلى حادثة وقعت عام 2010 خلال حفل أقامه في منزله في باريس. ولا يزال التحقيق مستمرّاً في قضيتَي اعتداء أخريين تعودان إلى عامي 2010 و2011.
 


5- دراسة: السمنة وارتفاع السكر في الدم يلعبان دوراً متزايداً في اعتلال الصحة

أظهرت دراسة دولية موسعة أنّ #السمنة وارتفاع نسبة السكر وضغط الدم من بين مشكلات الأيض التي تؤدي الآن إلى ارتفاع بنحو 50 في المئة في سنوات العمر التي كان يمكن أن يعيشها المرء في صحة، وأصبحت تضيع بسبب المرض أو الوفاة المبكرة مقارنة بعام 2000.

وخلال الفترة نفسها، انخفض عدد السنوات الضائعة بسبب العوامل المرتبطة بنقص التغذية لدى الأمهات والأطفال مثل التقزم أو الهزال بنسبة 71,5 في المئة.

واستخدمت (دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر لعام 2021)، التي نُشرت الخميس في مجلة "ذا لانسيت" بيانات من 204 دول ومناطق لتحديد الأسباب الرئيسية للمرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: عرب…"بالسنة مرة"!


في "التقاليد" الراسخة التي تواكب انعقاد #القمم العربية الدورية السنوية، ان مشروع البيان الختامي للقمة يسرَّب ويُنشر عشية انعقاد القمة فيثير السؤال البديهي عما تبقّى من جدوى لانعقاد قمة الزعماء والرؤساء والملوك والأمراء بعد تحوّلها منبرا خطابيا مملّا رتيبا لساعات؟ هذه القمم التي طُبعت غالبا بطابع اشبه ما يكون قريبا من محطات انشائية خشبية، ما خلا قمما نادرة كانت لها تأثيراتها كقمة بيروت العربية التي استصدرت المبادرة العربية للسلام، تبدو الآن بعد عقود وعقود من أزمان العقم العربي بمثابة "طقس" من طقوس الرتابة حتى لو ذكَّرت "الشعوب" العربية بان ثمة منتدى جامعا للعرب انبثق من جامعة الدول العربية.

لم تكن هذه المقدمة للتقليل أو التسخيف أو السخرية من قمة البحرين التي من الطبيعي ان تطغى عليها تساؤلات ضخمة عن غياب العرب منذ "طوفان الأقصى" بحيث كان الزلزال يستدعي اقله انعقاد قمة استثنائية لقول كلمة فصل ولا نقول أكثر. المسألة "الهامشية" المتصلة بالقمة هذه والتي قد يتراءى لبعض اللبنانيين ان يثيروها تتصل بأزمة النازحين السوريين إياها، التي "تنشَّط" البرلمان اللبناني البارحة بسببها و"هزّ بدنه"، للمصادفة عشية انعقاد قمة البحرين، واصدر توصية تعكس اجماع اللبنانيين على التخلص من أعباء كارثة لم يعد لبنان يحتمل أثقالها الوجودية ... هذه الكارثة لم تتقدم طبعا إلى أولويات الزعماء العرب في قمة المنامة، ولذا وجب التذكير بان اضمحلال التأثير للقمم ذات النتائج المعلبة والجاهزة سلفا يحوّلها الى منتديات كلامية خطابية لا جدوى منها، مما يثير إلزامية التساؤل: متى تراجعون جذريا امكان تعديل هذا النمط الجامد الفاقد كل المنافع، ولماذا قمم بهذا العقم؟
 


وكتبت روزانا بومنصف: القمة العربية وزمن التحوّلات في المنطقة

لا اوهام ولا رهانات عربية في الدرجة الاولى على #القمة العربية التي تنعقد في دورتها الحالية في #البحرين وذلك استنادا الى القاعدة السائدة ان القمم العربية لم تشكل نموذجا على مدى اعوام كثيرة لمحطات او نقاط مفصلية حاسمة يمكن ان تشكل نقلة نوعية تغييرية في المنطقة او في بعض دولها . وتاليا لا سبب بالنسبة الى مراقبين كثر لانتظارات كثيرة ولان يكون الامر مختلفا في الوقت الراهن على رغم وجود قضية محورية استقطابية بقوة وجامعة تتصل بالحرب الاسرائيلية على غزة . ولكن تفجر الصراع الاسرائيلي الايراني على نحو علني كما برز بين 15 نيسان و20 منه والذي يأخذ المنطقة العربية في طريقه او يجعلها ساحة له يؤمل ان يجعل للمواقف العربية بعدا اخر مختلفا عن السابق باعتبار انه يحمل تحولات خطيرة في المنطقة.

خلال ما يزيد على سبعة اشهر من عمر الحرب على غزة ، شكلت بعض الدول العربية كمصر والاردن وال#دول الخليجية محورا لكل الوساطات الاميركية او اللقاءات الدولية التي تمحورت حول انهائها ولعبت دول مؤثرة من ضمن المجموعة العربية دورا كبيرا لا يمكن تجاهله في الامم المتحدة ان لجهة السعي الى الحصول على وقف للنار في غزة او لجهة الاعتراف بعضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة او الذهاب الى حل الدولتين . ويأتي اجتماع القمة في البحرين بعد اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي والإسلامي الأوسع في الرياض في المملكة العربية السعودية في تشرين الثاني 2023 لإجراء محادثات أزمة حول الصراع المتصاعد بين إسرائيل وغزة والذي شاركت فيه ايران ايضا ووافقت على مقرراته بالمطالبة بحل الدولتين.
 


وكتب إبراهيم بيرم: أيّ معطيات جديدة حملها اجتماع نصرالله بوفد "حماس"؟

لم يكن أمراً عابراً أن يظهر إعلام "#حزب الله" صورة اللقاء الذي جمع السيد حسن #نصرالله ووفداً من حركة "#حماس" بقيادة خليل الحيّة، وأن يرفق الصورة ببيان مسهب بعض الشيء خلافاً للمعتاد بعد أقل من 36 ساعة على إطلالته الإعلامية الأخيرة التي أطلق فيها خطاباً تضمّن آراءً تتّصل بمستقبل الوضعين الساخنين الداخلي والإقليمي. فليس خافياً أن المشيئة التي عمّمت هذه الصورة والبيان الملحق بها أرادت أن تكون هذه الخطوة استكمالاً بديهياً للمفاصل الرئيسية التي ركّز عليها ذلك الخطاب.

فوفق مطلعين شاء نصرالله أن يكون ذلك الخطاب نقلة نوعية تؤكد أن الحزب قد افتتح لتوّه مرحلة جديدة في منازلته مع إسرائيل المستمرة منذ أكثر من 220 يوماً، من منطلق أساسي وهو أنه واثق من نفسه وقوته وقدراته. وأراد نصرالله، وخصوصاً بعدما شمل بكلامه مواقف حيال الوضعين اللبناني والفلسطيني، من جديد، أن يعود الى الدور الذي تخلّى عنه طوعاً مع بداية الأحداث في غزة وهو "القائد الأساسي للمحور"، إذ من المعلوم أنه في أول إطلالة له بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى ظهر وكأنه يسلّم راية القيادة لحركة "حماس" ويقف وراءها. وكان ذاك القرار بناءً على تقييم موقف والحسابات الدقيقة لمجريات المعركة وظروفها. وكان الغطاء الشرعي لهذا السلوك التراجعي يومها أن الكلمة من الآن فصاعداً هي للميدان وحساباته وليس لأي أمر آخر.
 


وكتب عباس صباغ: هل تنجح الخطة الأمنية في مكافحة المخالفات؟ وماذا عن "التسويات" في ظلّ عدم انتظام عمل النافعة؟

زحمة السير على #كورنيش المزرعة امس لم تكن بسبب الخطة الامنية التي تواصل قوى الامن الداخلي بالتعاون مع الجيش تنفيذها، وإنما بسبب #قطع الطريق احتجاجاً على حجز #الدراجات النارية غير المسجلة. فما هي اسباب الاعتراض وكيف تسير الخطة الامنية؟

منذ الاربعاء الفائت باشرت #قوى الأمن الداخلي تنفيذ خطة أمنية شاملة ومتشددة في العاصمة وضواحيها، لحفظ الأمن والنظام ومكافحة ظاهرة انتشار الدراجات والآليات المخالفة، بعدما أظهرت التحقيقات والمتابعات الامنية استخدام الدراجات والمركبات غير الشرعية في العدد الأكبر من الجرائم.

وعممت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي على وحداتها بإطلاق أكبر عدد من الدوريات وإقامة حواجز ظرفية وثابتة في أوقات متفاوتة من الليل والنهار، في بيروت ومناطق عدة منها الضاحية الجنوبية، والجديدة، وبعبدا وغيرها.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم