الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": تزاحمٌ على إيقاع الدوحة و"سباقات الرعب"... هل يختتمها هوكشتاين بالاتفاق الحدودي؟

المصدر: "النهار"
بارجة إسرائيلية حربية في ميناء حيفا (أ ف ب).
بارجة إسرائيلية حربية في ميناء حيفا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 16 آب 2024:

1- مانشيت "النهار": سيجورنيه بعد هوكشتاين... تزاحمٌ على إيقاع الدوحة


فيما تشهد بيروت مجدداً زحمة موفدين بما يعكس ارتفاع منسوب الحماوة في السباق بين الديبلوماسية والمواجهات الميدانية والتطورات الحربية، بدا #لبنان معنياً بقوة بترقب ورصد أي مؤشر من المؤشرات المتصلة بمفاوضات #الدوحة حول مشروع التسوية لوقف #حرب غزة أو إحلال هدنة فيها. ذلك أن الزيارة الخاطفة التي قام بها أمس #وزير الخارجية الفرنسي #ستيفان سيجورنيه لبيروت غداة زيارة الموفد الأميركي #آموس هوكشتاين لم تخرج عملياً عن الهدف نفسه في عنوانه العريض وهو تبريد الجبهة اللبنانية- الإسرائيلية وتقديم الرهان الأول على مفاوضات الدوحة علّ اختراقاً فيها ينقل المنطقة من ضفة إلى ضفة أخرى.

ولكن العامل الأساسي الآخر الذي ميّز زيارة سيجورنيه تمثّل في حسم التمديد سنة لليونيفيل بالصيغة نفسها التي حصل فيها التمديد في السنة الماضية. ومع أن الفرنسيين ليسوا منخرطين في مفاوضات الدوحة فإن تشديد سيجورنيه على مطلب خفض التصعيد من دون إقرانه بذكر المفاوضات عكس حالة الترقب الشاملة التي تسود مجمل التحركات الديبلوماسية لا سيما لفترة تُعتبر مصيرية وهي أمس واليوم بحيث ستتقرر فيها مبدئياً، وإلى حد بعيد، الاتجاهات الحاسمة لمسار الأمور في غزة كما على الجبهة اللبنانية- الإسرائيلية، وأيضاً، وهنا الأهم، مسار ردّ كل من إيران و"#حزب الله" على إسرائيل على خلفية اغتيال إسماعيل هنية و#فؤاد شكر.
 


2- الأنظار تتّجه إلى استئناف مفاوضات الدوحة في يومها الثاني

من المقرّر أن يجتمع مفاوضون في العاصمة القطرية الدوحة مرة أخرى اليوم، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في #غزة، بينما تواصل #إسرائيل مهاجمة أهداف في القطاع الفلسطيني.

ولفت مسؤولون قطريون وأميركيون إلى أنّ جولة المفاوضات بدأت يوم الخميس وتقرَّر استئنافها يوم الجمعة لليوم الثاني.

وأفاد مسؤول أميركي مطّلع على المناقشات في الدوحة، رفض الكشف عن هويته، لـ"رويترز"، بأنّ محادثات الخميس كانت "بنّاءة".

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة جون كيربي لصحافيين في البيت الأبيض: "هذا عمل حيوي. يمكن التغلّب على العقبات المتبقية، وعلينا إتمام هذه العملية".
 


3- وزيرا الخارجية البريطاني والفرنسي في إسرائيل اليوم: لحظة خطيرة في الشرق الأوسط

حذّر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، الخميس، من أنّ الشرق الأوسط يواجه خطر "خروج الوضع عن السيطرة"، وذلك قبل زيارة مع نظيره الفرنسي تقودهما إلى #إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتأتي زيارة لامي ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه للمنطقة في إطار جهود دولية لتخفيف حدة التوتر المتصاعد.

وقد وجَّه سيجورنيه دعوة جديدة إلى وقف إطلاق النار في الحرب بقطاع غزة خلال زيارته بيروت الخميس. كما أرسلت الولايات المتحدة المبعوث الخاص اموس هوكشتاين إلى المنطقة.
 
 
 
أعلن مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد #ترامب، الخميس، أنّه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال أحدث لقاءاتهما في تموز، إنهاء الحرب التي تشنّها إسرائيل على #غزة في أسرع وقت، لكنّه انتقد أيضاً المطالبات بوقف إطلاق النار.

وقال ترامب لصحافيين خلال مؤتمر صحافي: "إنّه يعرف ما يفعله... شجّعته على إنهاء ذلك... يجب أن ينتهي الأمر بسرعة، لكن بانتصار... حقِّق انتصارك وإنّه المسألة. يجب أن يتوقّف ذلك... يجب أن يتوقف القتل".

كان ترامب يشير إلى اجتماعه مع نتنياهو بمقر إقامته في أواخر تموز، عندما زار نتنياهو الولايات المتحدة. والتقى في ذلك الوقت أيضاً بالرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كاملا هاريس.
 


5- بعد التحذير من "زلزال ضخم"... طوكيو تترقّب إعصاراً "قويّاً جدّاً"

من المتوقّع أن يضرب #إعصار وصفه خبراء الأرصاد الجوية #اليابانيون بأنّه "قويّ جدّاً" #طوكيو والمناطق المحيطة بها الجمعة، ما سيتسبّب في إلغاء مئات الرحلات جوّاً وبالقطارات فضلاً عن انقطاعات في التيار الكهربائي.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنّ الإعصار "أمبيل" كان في وقت باكر الجمعة موجوداً شرق جزيرة هاتشيجوجيما، على بُعد حوالي 300 كيلومتر جنوب طوكيو، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 216 كلم/ساعة، وكان متجها شمالاً.

وحذّرت السلطات من رياح قوية وأمطار غزيرة جدّاً وانهيارات أرضية محتملة، وحضّت السكان على توخي الحذر الشديد.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: استعادات في سباقات الرعب!

ليس ثمة ما يسمى مفاوضات الفرصة الأخيرة، "المفردة" التي تتكرر ببغائياً عبر مجمل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب، حين يغدو #الشرق الأوسط برمّته برميل بارود جاهزاً للتفجير إذا أفلت زمام حساب خاطئ واحد للاعب واحد في "لحظة تخلّ"، إذ إن #لبنان، مثل #غزة وأكثر، خبر في تجاربه معنى تدفق الوسطاء والمبعوثين وممثلي الدول الكبرى والصغرى وكل من انخرط وأحرق يديه وأذرعه في مراحل وحقبات وأزمات متآلبة حربية أو سلميّة، بما يشير الى ما كان وما يزال يعنيه تزاحم الموفدين من تفاقم وتفجر وتسابق مع رفع اليد عن الزناد.

وما يجري في الساعات الراهنة، ولا نقول الأيام الحالية، هو "النسخة المؤهلة" لأخطر استعادات شهدت مزيجاً للسباقات المرعبة بين ديبلوماسية اللحظات الأشد حرجاً قبل خراب البصرة وانفجارات الحروب والكوارث.
 


وكتبت روزانا بومنصف: هل يختتمها هوكشتاين بالاتفاق الحدودي؟

خلال الزيارات الأربع التي قام بها الموفد الأميركي #آموس هوكشتاين لبيروت منذ عملية "طوفان الاقصى" التي نفذتها #حركة "حماس" ضد إسرائيل وتوّجها بزيارته الخامسة قبل يومين، كرر أن هناك حاجة إلى حل ديبلوماسي لاستعادة الهدوء في المناطق الحدودية لكل من إسرائيل و#لبنان. ومع أن هوكشتاين لا يحمل صفة ديبلوماسية بالمعنى العملاني للكلمة، فإنه انتُدب اصلاً لمهمة ديبلوماسية حين عُيّن وسيطًا في المحادثات التي رعتها #الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان في عام 2021 والتي أسفرت عن اتفاق حدودي بحري نادر بين البلدين في تشرين الأول 2022، ما أعطى زخماً للمهمة التي انتُدب إليها لاحقاً حول تهدئة الجبهة بين إسرائيل و"#حزب الله" المصنف من الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، فيما هو ليس طرفاً مباشراً في المحادثات التي يقودها هوكشتاين.
 
 
وكتب سركيس نعّوم: شغلت نووية إيران أوباما عن "سلام" إسرائيل والفلسطينيين

لم يُقدم الرئيس #باراك أوباما في أثناء ولايتيه على عمل جدّي لإحياء #عملية السلام التي صارت في حال "كوما" شديدة لأسباب عدّة يُمكن إختصارها باثنين. الثاني هو تأكّده من عدم استعداد إسرائيل اليمينية الحكومة و"ملكها" #بنيامين نتنياهو للاستجابة لأي مبادرة أميركية أو حركة توحي باستعداده لـ"التورّط" مجدداً في بذل مساعٍ جدية لإنهاء غيبوبة عملية السلام، ولرعاية تفاوض جدي بين حكومة إسرائيل وسلطة محمود عباس الفلسطينية لإعادة تركيز السلام ومعه حل الدولتين على سكة صحيحة تمهيداً لانطلاقه الثابت نحو محطة الحلول.
 


وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي:
الحلول الآنية لتأجيل العتمة الشاملة دونها معوقات مستجدة... فياض أخرج أرنب الحل والكرة في ملعب "كهرباء لبنان"

منذ تفاقم أزمة الكهرباء وتأخر وصول #الفيول العراقي إلى خزانات #كهرباء #لبنان، لم يأل #وزير الطاقة #وليد فياض جهدا لابتداع خطط تمكنه من "سيسرة" أمور الكهرباء بالموجود لديه، وإخراج "أرانب" الحلول، للقفز فوق التعقيدات التي تظلل كغيمة ثابتة (غير مفهومة) ملف الكهرباء والفيول والجباية والصيانة والشراكة مع القطاع الخاص.

اللعب على حافة الوقت لم يعد سلوكا لبنانيا فحسب، بل ثقافة ثابتة وراسخة في أداء الدولة اللبنانية ومؤسساتها، وبات لزاما على المسؤولين أمام أي مشروع أو خدمة رسمية، "الركض" في اللحظات الأخيرة لإنقاذ الموقف، والحد من الخسائر المادية والاقتصادية.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم