الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- الاستحقاق الرئاسي معلّق بحبال حرب غزة والجنوب... رشّحوا سمير جعجع وبري: كلّ ما عندي قلته ​

المصدر: "النهار"
حريق هائل في غابات البرتغال (أ ف ب).
حريق هائل في غابات البرتغال (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الثلاثاء 12 أيلول 2024
 
 
رصد المسؤولون اللبنانيون امس المعلومات المسربة عن لقاءات الموفد الأميركي آموس هوكشتاين في إسرائيل لمعرفة ما اذا كانت بيروت ستكون محطته التالية تبعاً للنتائج والمناخات التي وجدها لدى المسؤولين الإسرائيليين حيال "الجبهة الشمالية"، علماً أن توجساً لبنانياً واسعاً برز حيال المعطيات التي تحدثت عن خلافات وتخبط داخل الحكومة الإسرائيلية في شأن لبنان فيما كانت تبرز تهديدات جديدة بعملية غزو لشريط بري محدود لجنوب لبنان كما لو أن الأمر يعكس توزيع أدوار.
 
 
 
 
أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ الحكومة الأمنية المصغّرة قرّرت فجر الثلاثاء توسيع أهداف الحرب الراهنة لتشمل إعادة سكان شمال الدولة العبرية إلى بيوتهم بعدما نزحوا عنها بسبب القصف المتبادل عبر الحدود منذ 11 شهراً مع "حزب الله".

وقال مكتب نتنياهو في بيان صدر في ختام اجتماع لحكومة الحرب إنّ "مجلس الوزراء السياسي والأمني حدّث هذا المساء أهداف الحرب بحيث باتت تشمل الفصل الآتي: العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم".
 
 
 
 لطالما سمعنا أمثالاً شعبية تناقضت في ما يتعلق بالتعامل مع المال. منها دعا إلى ادّخاره: "خبِّ قرشك الأبيض ليومك الأسود"، ومنها دعا إلى إنفاقه: "أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب". الإنفاق مقابل التوفير. يجد أشخاص السعادة في الأولى، بينما آخرون يجدون السعادة في الثانية. وفيما تتعدّد دوافع وأسباب وإيجابيات وسلبيات كلّ من السلوكين، يبقى الثابت الوحيد أنّ قراراتك بما يجب أن تفعله بأموالك، تتحكم فيها نفسيتك.
 
 
 
 كشفت أبحاث جديدة عن استراتيجية هجوم إلكتروني تستهدف مستخدمي متصفح "كروم"، إذ تخدعهم ليكشفوا عن كلمات مرور حساباتهم على "#غوغل" بسبب شعورهم بالإحباط.

ووفقًا لأبحاث OALabs، فإن البرمجية الخبيثة المعروفة باسم StealC هي المسؤولة عن هذه الحملة، حيث تُجبر المستخدمين على الدخول في وضع شاشة كاملة يصعب الخروج منه، بينما تعطل مفاتيح F11 وESC لمنعهم من الهروب. في هذا الوضع، يظهر للمستخدمين فقط نافذة تسجيل الدخول، وغالبًا ما تكون نافذة حساب "غوغل"، ما يجبرهم على إدخال بياناتهم الشخصية.
 
 
 
 
 تُحاور رئيسة مجموعة “النهار” الإعلامية نايلة تويني الشاعر والنحات رودي رحمة، ضمن “بودكاست مع نايلة”، في لقاء عميق، يجمع الشعر والنحت، ويبحث في أعماق النفس وكينونة الإنسان.
 
 
 
 على غرار نظام الطرق السريعة، يتفرع العصب الحائر من الدماغ ليصل إلى أعضاء الجسم المختلفة ويسهم في تنظيم وظائفها، بما في ذلك بعض جوانب #العقل مثل المزاج، المتعة والخوف.

الوقت متأخر، وأنت وحيد تتجول في شوارع فارغة بحثًا عن سيارتك المتوقفة، وفجأة تسمع خطوات خلفك. ينبض قلبك بسرعة، ويرتفع ضغط دمك بشكل كبير. تشعر بقشعريرة في ذراعيك، وعرق يتصبب من راحة يدك، معدتك تتقلص، وعضلاتك تنقبض، جاهزة للركض أو المواجهة.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
وقع الحاكم السابق رياض سلامة ولم يجد (أقله حتى الساعة) من ينتشله. حضر إلى التحقيق حرّاً طليقاً بحسابات غير دقيقة. ظنّ أنه سيُسأل في غير مجال وغير ملفّ. لكنّ الرياح جرت بما لا تشتهي سفنه. ونُقل أنه أوشك على الانهيار، لظنّه أنه سيحضر إلى التحقيق ويخرج "بطلاً". تردّد أنه حصل على ضمانات في بلد اللاضمانات، لكنها سقطت على أبواب قصر العدل.

 
 
 
 لم يكن الكلام المسيء الذي أدلى به النائب السابق نواف الموسوي بحق الرئيس الشهيد بشير الجميّل بغريب عنه، أو عن مرجعيته. وهو لم يقلل بشيء من أهمية الرئيس كشخصية مركزية في تاريخ البلد، وذلك بصرف النظر عن مراحل الحرب الأهلية والانقسامات في تلك الفترة التي عصفت بلبنان.
 
 
 
كأنّما همّت. بل أدمعت. بل رشحت في الهزيع الأخير. وكالأيقونة. وقليلًا. وبخجل. وهو التحنان ذاتًا. وموضوعًا. وبالأسلوب. وهو الغلالة. والقميص الشفيف. ورداء الرأفة. والتوق مطلقًا. والذوبان وَجْدًا. وقلْ إنّها قربانةٌ بالإيماء. وبالشوق. ومغمّسةً بنبيذ قانا المسيح. وبالدم الشهيد. ومشفوعةً بنظرةٍ لا تُرى إلّا بلهفة. وما أجملها. وما أطيبها التفاتةً عندما تتشبّه بالبَرَكَة. كالشيء الذي نسمّيه الخفر. كنزول نجومٍ مبلّلات لبلسمةِ حريقٍ. أو جرحٍ. أو غيابٍ. وسيّان.
 

 
 في ظل مناخات العقم السياسي وعدم تلمس أي انفراجات في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، تنشغل الكتل النيابية بالزيارة المقررة للموفد الفرنسي جان إيف لودريان قبل نهاية أيلول الجاري إن لم يحصل أي طارئ ربطاً بالتهديدات الإسرائيلية المتواصلة. ويجري الحديث عن قدوم الرجل إلى بيروت الذي يحفظ كل ما هو مخبأ في صدور الجهات المكلفة بانتخاب الرئيس بعد أكثر من محطة له في بيروت باءت كلها بالفشل وعادت بسلبيات عدة على الرئيس إيمانويل ماكرون الذي لم يستطع إحداث خرق في الجدار الرئاسي وإن كانت مسؤولية الانتخاب تقع على عاتق النواب الـ128 أولاً.
 
 
 
 بات لبنان الشغل الشاغل للمجتمع الدولي، في ظل زحمة الموفدين الدوليين، وما بينهما من اجتماع اللجنة الخماسية في قصر الصنوبر، وصولاً إلى العودة المرتقبة للموفد الفرنسي جان إيف لودريان، لكن سيسبقه الموفد الأميركي #آموس هوكشتاين الذي سيزور تل أبيب وقد يعود إلى بيروت، ولا سيما إن كان حاملاً إيجابيات.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم