الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

أجهزة الأمن بتايوان "تولي اهتماماً كبيراً" لانفجار أجهزة "بيجر" الخاصة بـ"حزب الله"

المصدر: "النهار"
سيّارات الإسعاف تنقل الجرحى بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت أجهزة اتصال تابعة لـ"حزب الله" (نبيل إسماعيل).
سيّارات الإسعاف تنقل الجرحى بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت أجهزة اتصال تابعة لـ"حزب الله" (نبيل إسماعيل).
A+ A-
قال وزير الدفاع التايواني إن فريق الأمن الوطني في البلاد "يولي اهتماماً كبيراً" لتفجير آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر" الذي استهدف عناصر "حزب الله" في لبنان، وذلك بعد ربط اسم شركة تايوانية بإنتاج تلك الأجهزة.

وأوضحت شركة "غولد أبولو"، ومقرها في تايوان، أنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، بل صنعتها شركة مقرها بودابست لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

وقال وزير الدفاع التايواني ولنغتون كو للصحافيين في تايبه إن الحكومة تراقب التطورات عن كثب.

وأضاف كو، دون الخوض في التفاصيل، "بعد ورود الخبر، علمت أن أجهزة الأمن الوطني المعنيّة تولي الأمر اهتماماً كبيراً في الوقت الحالي". وكان كو يتحدث أمس الأربعاء في تصريحات كان من المحظور نشرها قبل اليوم الخميس.
 
 
وقال مبعوث إسرائيل في تايبه العام الماضي إن تايوان تعد "صديقاً جيداً" تثمّن إسرائيل دعمه، لكن ردّ الصين على هجوم السابع من تشرين الأول كان "مقلقاً".

وعندما سئل كو عما إذا كانت إسرائيل قد أبلغت تايوان مسبقاً بشأن الانفجارات أو ما إذا كان هناك تبادل أمني أو استخباراتي بين الجانبين، قال إن تايبه ليس لديها هذا النوع من العلاقات مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع سون لي فانغ، الذي كان يجلس بجانب كو، إن المعلومات المعلنة من الشركة هي أنها لم تصنع أجهزة الاتصال.

وأضاف أنه عندما يتعلّق الأمر بالتعاون الدولي، فإن تايبه تريد نوعاً من التعاون يساعد في الحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان، و"ليس النوع الذي ينطوي على أي أعمال استفزازية محتملة خارج المنطقة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم