5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- "لهفة" الممانعين و"فلاش ميموري"... بطاقة الخروج الآمن لرياض سلامة؟

صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 23 آب 2023:

1- مانشيت "النهار":  غداً انطلاق التنقيب "التاريخي" بكل حذر... النيابة التمييزية تُحوّل "التدقيق" على القضاء
 
ينظر لبنان الرسمي إلى يوم غد، الخميس 24 آب الحالي، على أنه "يوم تاريخي" ستنطلق فيه أعمال الحفر والتنقيب البحريين استكشافاً لثروة لبنان من الغاز والنفط المحتملة المخزونة في البحر. الانطلاقة العملية للتنقيب التي ستبدأ غداً في البلوك الرقم 9 على بعد نحو 120 كيلومتراً من بيروت ستشكل "اختراقاً" يتيماً للمشهد المتعدد الأزمات والمقفل على أفق الحل السياسي ولكن بخلفية آمال محفوفة بحذر شديد حيال محاذير تضخيم الآمال في ملف بالغ الحيوية والأهمية لا يحتمل توظيفاً سياسياً وطائفياً لا تكبيراً ولا تقليلاً من طبيعته خصوصاً على أيدي سلطة وطبقة سياسية محكومة "بإعدام الثقة" داخلياً وخارجياً.
 

 
2- مصدر قضائي لـ"النهار": شحنة ذخيرة الكحالة ستُسلّم إلى "حزب الله"
 
علّق مسؤول قضائي عبر " النهار" على حادثة الكحالة والتحقيقات الحاصلة، وقال إن "في نهاية مطاف التحقيق الجاري في حادث الكحالة، ستسلّم حمولة الشاحنة من الذخيرة إلى "حزب الله" بموجب البيان الوزاري الذي تضمن معادلة جيش شعب مقاومة ووافق عليه جميع الفرقاء السياسيين، تماماً كما حصل عام 2021 في حاصبيا عندما صادر مواطنون راجمة صواريخ للحزب ثم اعيدت إليه".

 
3- بالصور - بعد تقرير التدقيق الجنائي... القضاء يتحرّك لإجراء التحقيقات في مصرف لبنان
 
أصدر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات مطالعةً تتعلّق بالتقرير الجنائي التمهيدي لشركة "الفاريز أند مارسل"، وأحالها إلى كل من النيابة العامة المالية والنيابة العامة الاستئنافية في بيروت وهيئة التحقيق في مصرف لبنان، لإجراء التحقيقات اللازمة كل ضمن اختصاصه وصلاحياته واتخاذ ما يرونه مناسباً.
 
 
4- بالصور - احتجاجات سياسية في مناطق النظام السوري ومطالبات بإسقاط الأسد... ما العنصر المحرّك؟
 
عادت الانتفاضة الشعبية إلى الشوارع السورية بعد غياب طويل بسبب الحرب، في رسالة واضحة من الشعب السوري تُشدّد على وجوب حصول انتقال سياسي وعدم قبول السوريين بحكم النظام ورئيسه بشار الأسد بسبب سوء إدارة الأخير.

وفي هذا السياق، فإن موجةً من الاحتجاجات الشعبية والإضرابات جابت عدداً من المناطق السورية، منها الخاضعة لنظام الأسد، وفي طليعتها السويداء، اللاذقية وريف دمشق، وذلك بوتيرة متصاعدة.
 
 
5- يخطط "X" لإزالة عناوين الأخبار والنصوص في المقالات التي تتم مشاركتها
 
لاحظ المستخدمون على منصة "X"، الشبكة الاجتماعية المعروفة سابقاً باسم "تويتر"، أن المقالات التي يشاركونها على المنصة تظهر مع مقتطف نصي وصورة ونسخة مقطوعة أحياناً من عنوانها الرئيسي.

ووفقاً لـ"Fortune"، تخطط الشركة لتنفيذ تغييرات كبيرة على الطريقة التي تظهر بها المقالات التي تتم مشاركتها في التغريدة (أو المنشور، كما يطلق عليه الآن)، عن طريق إزالة عناصر النص الخاص بها وترك الصورة الرئيسية فقط مع عنوان "URL".
 

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
كتب سمير عطالله: تذاكر... تذاكر!
 
جاءنا رجل من فاراب، أضحكنا، ثم أبكانا، ثم غاب.
(كمال ناصر)

إلى اليوم لا تزال الأحجية قائمة: كيف يمكن لعريف نمسوي سابق في الجيش البافاري، أن يصبح قائداً للدولة الألمانية، ومن ثم ان يقود الدولة والشعب الألماني في شن وإشعال الحرب العالمية الثانية. عريف (مع وسام الشجاعة من الدرجة الثانية) في الحرب الأولى، و"فوهرر" في الحرب الثانية يجتاح أوروبا الشرقية، ويصل إلى روسيا لتحويلها إلى "مزرعة" للشعب الجرماني، فكان له ما كان لنابوليون من قبل. الثلج مقبرة الغزاة.
 

 
وكتب نبيل بومنصف: "لهفة" الممانعين... والانعزال الخائن!
 
 تستدعينا "لهفة الممانعة" مجدداً على فرنسا ودورها ومهمة موفدها الرئاسي جان - إيف لودريان في الأزمة الرئاسية المتحولة ازمة كيانية - وجودية لا حل لها ربما "على أيامنا"، إلى الانخراط تكراراً في مقاربة هذا التحول "التاريخي" لدى فريق عريض قام على ركيزة أساسية لا تتبدل قوامها تخوين "الانعزال" اللبناني "المتغرّب" أو "المتصهين" منذ ما قبل السبعينات وحتى يوم القيامة.
 

 
وكتبت سابين عويس: "فلاش ميموري"... بطاقة الخروج الآمن لرياض سلامة؟
 
 لم يكن عادياً، بل لافتاً أن تخصص الصحيفة البريطانية العريقة ذات الصدقية "الفايننشال تايمز" حيّزاً واسعاً عبر صفحاتها لمقالة عن الحاكم السابق للمصرف المركزي رياض سلامة تحت عنوان "الساحر رياض سلامة ونهب لبنان" في عددها الصادر الأحد الماضي.
 

 
وكتب وجدي العريضي: هل يؤثّر حادث الكحالة على قائد الجيش رئاسياً؟ "الثنائي الشيعي" يقدِّر أداءه ومتمسِّك بفرنجية
 
تبقى الساحة اللبنانية عرضة للإختبارات والمفاجآت على أنواعها، ولكن الأهم أنه لدى أي تطورات سياسية وأمنية تنبري معظم القوى السياسية والحزبية، للغرق في تقييم الربح والخسارة ومَن كسب أو سجَّل أهدافاً في مرمى هذا الفريق أو ذاك، وهذه المسألة أضحت بمثابة القاعدة في كل المحطات والأحداث التي يجتازها لبنان.
 
 
وكتب إبراهيم حيدر: كيف تُصرف الـ5 آلاف مليار للتربية؟
 
من المنتظر أن تنطلق أعمال التسجيل للسنة الدراسية الجديدة في منتصف أيلول المقبل، بعد أن تفتح المدارس الرسمية في الأسبوع الأول منه للبدء بالتحضيرات لاستقبال التلامذة وتأمين التجهيزات. أما الدراسة فتبدأ في العادة خلال النصف الأول من تشرين الأول، علماً أن انطلاقها تعثر العام الماضي وأرجئ إلى تشرين الثاني بسبب إضرابات الأساتذة خصوصاً في الثانوي وهو ما تسبب في هجرة عدد كبير من التلامذة.