الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

عبد اللهيان: مستمرّون في دعم لبنان جيشاً وشعباً ومقاومةً (صور)

المصدر: "النهار"
مؤتمر صحافي لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في وزارة الخارجيّة  (نبيل إسماعيل).
مؤتمر صحافي لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في وزارة الخارجيّة (نبيل إسماعيل).
A+ A-
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة وزير خارجيّة الجمهورية الإسلامية في إيران حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق، في حضور السفير الايراني في بيروت مجتبى أماني، حيث جرى عرض للأوضاع العامّة وآخر التطورات السياسيّة في لبنان والمنطقة.

الصور من عين التينة للزميل حسام شبارو:
 
 
كما استقبل برّي نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وبحث معه في المستجدّات السياسيّة وشؤوناً تشريعيّة.

وفي السياق، قال بو صعب: "الزيارة للرئيس برّي كانت لأهداف عدّة. أولاً ذكرى إخفاء الإمام الصدر لم تغب عن اللقاء وكلمة دولة الرئيس بري في الذكرى لم تغب أيضًا عن النقاش وزيارة آموس هوكشتاين والمهم هي المبادرة التي أطلقها الرئيس برّي أمس والتي هي تكرار لدعوته منذ فترة طويلة للحوار وخلال الزيارات التي قمت بها خلال الفترة الماضية لعدد من الأفرقاء والكتل النيابيّة تقريباً 90% كانوا مع الحوار الذي يعطي نتيجة".

أضاف: "اليوم هذه الدعوة بكل صراحة أتت لتقول إنّها مع حوار لفترة 7 أيام ومن بعدها يمكننا القول إننا سنذهب إلى جلسات مفتوحة ومتكرّرة والذي كان هو مطلب العدد الأكبر من النواب المعارضين الذين كانوا يقولون لماذا لا تبقى الجلسات قائمة. حسناً اليوم في هذه الدعوة تقول جلسة حوار إذا تمّت تحت قبة البرلمان، لأن السيادة اللبنانية تحتّم علينا أنّ نتحاور مع بعضنا البعض في المجلس النيابي. وإذا تمّت هذه الجلسة في المجلس وإذا كنا نعرف سلفًا أننا في نهاية الـ7 أيام سنذهب إلى جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية، معناها أنّ هناك أملاً في شهر أيلول أن يكون لنا رئيس للجمهورية".

أضاف: "البعض بدأ يعطي إشارات أيجابيّة تجاه هذه المبادرة، ويرى أنّ هذه المبادرة تلبّي المطلب الذي يوصل إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة في أيلول. والبعض من الزملاء النواب وربما ليست مواقف رسميّة من الكتل الأساسية يصرّحون وينتقدون المبادرة. سؤالي لهم ما هو البديل؟ من عنده حل بديل للتفاهم بين بعضنا البعض لانتخاب رئيس للجمهوريّة فليعطنا البديل كي نناقشه مع الرئيس برّي ونقول له هناك بديل عن الحوار والتفاهم مع بعضنا البعض. كانوا يقولون البديل هو الدخول إلى جلسات متتالية وها هي المبادرة تقول ندخل إلى جلسات متتالية لكن فلنتفق لأنّه على مدى 12 جلسة لم نستطع التفاهم على رئيس، اليوم لعلّه وخلال جلسة الـ7 أيام التي سوف نجلس فيها مع بعضنا البعض نقدر خلالها أن نتوصّل إلى قواسم مشتركة ونذهب إمّا باسم أو اسمين أو ثلاثة ونذهب إلى جلسات متكرّرة لانتخاب رئيس للجمهوريّة".
إلى ذلك، التقى عبد اللهيان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب في مقرّ الوزارة.
 
الصور بعدسة الزميل نبيل إسماعيل: 
 
 
بعد اللّقاء، قال عبد اللهيان: "أجريت اليوم مباحثات مهمّة وشيقة مع وزير خارجية لبنان الشقيق وكنّا متفقين على ضرورة تفعيل كل الملفات المتعلّقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين".

أضاف: "أعلنا مرّة جديدة استعداد إيران لتعزيز التعاون الاقتصادي مع لبنان وجدّدنا تأكيد استعداد الشركات الإيرانيّة لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان. ولطالما كان هناك قطاع تجاري نشط وطاقات تجاريّة كثيرة في لبنان على مرّ التاريخ". وأكّد أنّ "للبنان مكانة مهمّة في منطقتنا، لذلك فإنّ التوجّه من قبل أي دولة نحو التعاون معه سوف يصب في مصلحة تلك الدولة ولبنان والمنطقة بأكملها".


 
 
وتابع: "لا شك أنّ إيران ترفض التدخّل الأجنبي في شؤون الدول الأخرى ولبنان من ضمنها، وموضوع انتخاب رئيس للجمهوربة هو شأن داخلي لبناني ونحن واثقون بأنّ القادة اللبنانيين يملكون الكفاية والحكمة اللازمة من أجل التوصّل إلى اتفاق لحسم ملف انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية. ولا شك أنّه بإمكان الاطراف الخارجيّة والفاعلين الدوليين دعم مسار المشاورات والمحادثات بين القوى اللبنانية. وفي هذا الصدد نحن اليوم في بيروت لنعلن وبصوت عالٍ أنّ الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة ستستمرّ في دعمها القوي للبنان شعباً وجيشاً وحكومة ومقاومة وهي لا تريد للبنان سوى الخير".

وختم داعياً المسؤولين والأحزاب والقوى السياسية اللبنانية لتسريع وتيرة التوصّل إلى اتفاق لانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة.

 
 
 
بعد مغادرة عبد اللهيان، تحدّث بو حبيب إلى الصحافيين، فردّ على سؤال عن التجديد لقوات "اليونيفيل"، قائلاً: "إن قرارات الأمم المتحدة ملزمة للبنان ونقبل بالقرار الأخير الصادر عنها، وهمّنا هو الاستقرار والسلام في الجنوب".
 
ولفت إلى أنّ "القرار المتخذ في العام الماضي هو قرار فصل سابع مقنّع، وأردنا أن نعود إلى الفصل السادس القائل بالتعاون بين الدولة المضيفة والقوة الدولية. لذا تقدّمنا بصيغة تنص على التنسيق مع الدولة اللبنانية".

تابع: "لم نحصل على ما أردناه ولم يتم اعتماد هذه الصيغة لأن الاقتراح اللبناني جوبه بمعارضة الدول، بينما نال موافقة روسيا والصين فقط. وكان القرار في العام الماضي ينص على الحرية المطلقة، أمّا اليوم فجرى التعديل في القرار الجديد 2695 بحيث بقيت الحرية المطلقة، لكن مع تطبيق اتفاقية المقرّ التي تنص على التعاون مع الدولة المضيفة".

وعن التأخير الناتج عن تغيير مسوّدة القرار الصادرة بالنسخة الزرقاء، قال: "إن هذه النسخة بالإجمال تعتبر نهائيّة لكن حامل القلم أي فرنسا، عدّل بالنسخة المطبوعة بالخط الأزرق لئلا يُستعمل أي فيتو ضدّ القرار ولئلا يعني ذلك انتهاء مهمّة اليونيفيل".
 
 
وشرح بو حبيب أنّ "الجيش اللبناني لا يرافق كل دورية لليونيفيل، بل يرافق الدوريات المتفق عليها مسبقاً في بعض القرى"، لافتاً إلى أنّ "اليونيفيل تصرّفت في العام الماضي وكأنّها لم تغيّر قواعد اللعبة أبداً وهذا يسجّل لها".

وعن التواجد الإسرائيلي في الشطر الشمالي من الغجر، أوضح أنّ "خراج بلدة الماري لبنانية، علماً أن الغجر سورية، والقضم بدأ بغطاء إسرائيلي لمواطنين يحملون الآن الجنسية الإسرائيلية"، نافياً أنّ يكون قد بحث هذه المسألة مع الموفد الأميركي آموس هوكشتاين "بل بحثنا معه في تثبيت الحدود التي حدّدت في العام 1949 ووعدنا هوكشتاين ببحث هذا الأمر مع الإسرائيليين، وإذا وافقوا فإن بلاده ستسهّل هذا الموضوع".

وختم: "نخشى نزوحاً اقتصادياً جديداً من سوريا إلى لبنان نظراً للوضع الاقتصادي هناك".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم