خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"- توتر على خط أميركا-اليمن... لبنان: الطبقة السياسية تكذب وتكذب ولا خضة جديدة في قيادة الجيش

صباح الخير من "النهار"،
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم  الخميس 1 شباط  2024.
 
1- مانشيت "النهار": تثبيت التمديد لعون... انتكاسة جديدة لـ "التيار"
 
طبقا لما أوردته "النهار" امس، حسم "لا قرار" المجلس الدستوري كحصيلة نهائية قانونية في طلب الطعن المقدم من "التيار الوطني الحر" في قانون التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون، مصير استمرار القيادة العسكرية في واقعها القانوني الممدد له من دون حصول خضة جديدة كان من شأنها، في حال قبول الطعن، ان تستعيد المخاوف التي سبقت التمديد لجهة تمدد الفراغ الى رأس القيادة العسكرية. وبدا واضحا ان الـ"لا قرار" الذي افضت اليه المهلة القانونية للمجلس الدستوري لبت الطعن وإصدار قراره فيه، كان نتيجة انقسام الـ"نص بنص" بين أعضاء المجلس حيال مسألة بالغة الدقة والحرج استعادت الانقسام في ظل ظروف يعجز المجلس الدستوري عن مواجهتها بقرارات حاسمة قبولا او رفضا فيكون عدم التوصل الى قرار ضمن المهلة مخرجاً قانونياً بطبيعة الحال، لكنه يعكس واقع تركيبة واتجاهات ومكونات المجلس أيضا. واما ما لا يمكن تجاهله مع نتيجة تكريس التمديد وتثبيته لقائد الجيش خصوصا وتحديدا، فهو الانتكاسة الجديدة والإضافية التي مني بها "التيار الوطني الحر" في معركته المفتوحة مع العماد جوزف عون علما ان هذه الانتكاسة، او الضربة المعنوية القاسية الجديدة لـ"التيار"، ستتمدد تبعاتها وتداعياتها الى الحلقة الحالية من صراع وزير الدفاع موريس سليم مع قائد الجيش في ظل انهاء القيادة العسكرية عقد المحامي ناجي البستاني مع وزارة الدفاع وترددات هذا الاجراء في تردي العلاقة الى الذروة بين الوزير والقائد.
 
 
 
 
 
2-القوات الأميركية تدمر 10 طائرات مسيّرة هجومية للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في اليمن
 
أعلن الجيش الأميركي أن سفينة حربية أميركية أسقطت صاروخاً بالستياً أطلقه #الحوثيون من مناطق سيطرتهم في #اليمن إضافة إلى ثلاث طائرات مسيّرة إيرانية الأربعاء.
 
وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان "أطلق مسلحون حوثيون مدعومون من إيران صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه خليج عدن. وتمكنت +يو أس أس كارني+ من إسقاطه بنجاح"، في إشارة إلى المدمّرة الأميركية.
 
 
 
 
3- بيروت الأخيرة عربياً في معايير نوعيّة الحياة!
 
 لقد تمّ تأكيد المؤكد. #بيروت في ذيل لائحة المدن من حيث احترام #نوعية الحياة ومعاييرها.
وكأن الخبر ليس مفاجئا بعد كل "الويلات" التي عاشها البلد، إذ تكفي الأعوام الاربعة الفائتة لينحدر معها سلّم الحياة ومقوّماتها في لبنان الى الدرك الأسفل.

هكذا، احتلت بيروت المرتبة 191 في العالم في مؤشّر نوعيّة الحياة للعام 2024، وفق موقع "نامبيو للإحصاءات مؤشّر نوعيّة الحياة للعام 2024". في هذا التقرير الذي نُشر أخيرا، جرى تصنيف 195 مدينة حول العالم إستناداً إلى نتائج محددة او ما يسمى "مؤشرات الحياة".
 
 
 
 
4- ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم إلى أكثر من 5 مليارات
 
أفادت دراسة نشرت الأربعاء بأنّ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين ارتفع إلى أكثر من 5 مليارات شخص، أي نحو 62,3% من سكان العالم.
 
وذكر التقرير الذي أعدته شركة مراقبة وسائل الإعلام "ملتووتر" ووكالة "وي آر سوشال" المختصة بوسائل التواصل، أن عدد المستخدمين ارتفع العام الماضي بنسبة 5,6%، متخطّياً الزيادة في عدد سكان العالم البالغة 0,9%.
 
وسجل "فايسبوك" التابع لشركة "ميتا" أكبر عدد من المستخدمين وصل إلى 2,19 مليار. وحل تطبيق "إنستغرام" الذي تملكه "ميتا" أيضاً في المرتبة الثانية بـ1,65 مليار مستخدم، يليه بفارق ضئيل "تيك توك" الذي بلغ عدد مستخدميه 1,56 مليار.
 
 
 
 
5- بالفيديو-"الشيكات" المصرفية... ما قيمتها في السوق وكيف يمكن التصرّف بها؟
 
 منذ بداية الأزمة الاقتصادية في #لبنان، بدأت علامات الاستفهام تُطرح حول موضوع "الشيكات" المصرفيّة الخاصّة بالمودعين، وحول كيفية احتساب قيمتها في الأسواق في كلّ مرحلة من المراحل.

اليوم، وفي ظلّ الموازنة الجديد، هل تأثرت هذه "الشيكات"؟ وما هي القيمة الفعليّة لها في الأسواق؟
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
كتب غسان حجار: مناقشة الموازنة فصلٌ في مخالفات الدستور
 
قال النائب ملحم خلف في تصريح في يومه الـ 375 في مجلس النواب :"أيها الانقلابيون على الدستور، لن يرحمكم التاريخ. إن انتظام الحياة العامة كما عمل مؤسسات الدولة لا يستقيم إلا باحترام أحكام الدستور والتقيّد بها. إن الدستور ليس فقط مواد قانونية ملزمة التطبيق، إنما أيضا مبادىء وقواعد تضبط تطبيقه وتفسيره".

مما لا شك فيه ان الطبقة الحاكمة لا تحترم الدستور، وهي تكذب وتكذب وتكذب، لإقناع الجماهير المؤيدة والمترددة، وضمان تأييدها في مخالفتها أحكام الدستور. ولعلّ الدليل الابرز على المخالفة الفاضحة هو استمرار الشغور في رئاسة الجمهورية، وتغييب رأس الدولة، من دون ان يرفّ جفن لأحد، حتى لأولئك المدافعين، والمستميتين في الدفاع، عن الرئاسة، وعن الشراكة، وعن حقوق المسيحيين.
 
 
 
وكتبت روزانا بو منصف: التوازن الصعب في فصل الرئاسة عن الجنوب
 
الحملات التخوينية التي يلجأ اليها جمهور " حزب الله" ضد البطريرك الماروني بشارة الراعي في كل موقف يعلنه في عظاته اكان ما تعلق سابقا بانتخابات الرئاسة او ما يحصل من حرب في الجنوب والتي يعطفها البعض على موقف لمرجع ديني شيعي يكمن للراعي عند كل عظة او موقف منتقدا ، تساهم هذه الحملات مساهمة كبيرة في زيادة الاقتناع لدى الرأي العام المسيحي بان هناك تعمدا لتدجين المسيحيين او تطويعهم من جانب الحزب على نهج دعم مرشح للرئاسة يريده الثنائي الشيعي على غير ما تريده قوى مسيحية سياسية . وهذا اقل الاحتمالات المتداولة فيما يثير كثر خشية من خطة غير معلنة لتيئيس المسيحيين ودفعهم الى الهجرة بعد تعمد تعطيل الرئاسة الاولى ثم سائر المواقع الاساسية والتي نجا منها حتى الان موقع قائد الجيش فحسب. 
 
 
 
 
وكتب سركيس نعوم: سودان "الجنرال" سوار الذهب أنهاه "جنرالات" جيشه
 
لم تختلف يوماً السودان عن مثيلاتها من دول منطقة الشرق الأوسط بل العالم الثالث كله منذ انفصالها عن مصر ويوم كانت تحت استعمار المملكة التي لا تغيب الشمس عن ممتلكاتها، أي بريطانيا العظمى. لكنها وبعد نيلها الإستقلال ورحيل الإستعمار عنها أظهرت أن فيها أعراقاً عدة وديانات عدة وربما لغات عدة وقبائل عدة. وأظهرت في الوقت نفسه أن "حسنات" الإستعمار، على قلّتها، ومنها الثقافة والتعليم والحرية والإنفتاح وتأسيس الأحزاب وتنافسها "الديموقراطي" وانقسامها بين يمين فعلي ويسار فعلي، ولّدت انطباعاً بأن الدولة الوليدة الناشئة قد تنجح في معالجة مشاكل شعبها أو "شعوبها" بالسياسة والعدل ولكن ليس على حساب المواطنة السودانية. كانت لها في حينه والى حد مقبول الأولوية على الهوية القبلية والدينية والعرقية والمذهبية. ولعل الحسنة الأهم في تلك الأيام كانت مؤسسة الجيش المنضبطة والبعيدة عن السياسة والطموحات التي تولّدها عند قادته وكبار ضباطه. وقد ظهر ذلك يوم قام قائد الجيش في حينه عبد الرحمن سوار الذهب بانقلاب عسكري هدفه معالجة عدد من القضايا الشائكة والمشكلات الصعبة. 
 
 
 
 
وكتب ابراهيم بيرم: كيف قارب "حزب الله" تهديدات غالانت بعمل عسكري واسع قريباً؟
 
منذ أن أطلق "حزب الله" قذائفه الأولى على الموقع الإسرائيلي في السماقة في تلال كفرشوبا في أعالي العرقوب في الثامن من تشرين الأول الماضي إيذاناً بسريان قرار دخوله المعركة التي انفتحت على مصراعيها قبل أقل من 24 ساعة بين حركة "حماس" والقوات الإسرائيلية في غلاف غزة، بدأت القيادات الإسرائيلية السياسية والعسكرية تطلق تهديداً تلو آخر ضد لبنان و"حزب الله"، متوعّدة إياهما بعملية عسكرية واسعة النطاق مؤكدة أن ساعتها آتية لا ريب فيها. وتنوّعت هذه التهديدات مداخل وأشكالاً وارتفعت وتيرتها على مدى الفترة التي تلت عملية "طوفان الأقصى"، إلى أن ظهر عبر إحدى وكالات الأنباء العالمية في الساعات الماضية تصريح منسوب إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يعلن فيه صراحة أن الجيش الإسرائيلي "سيتحرك قريباً جداً في الشمال عند الحدود مع لبنان".
 
 
 
 
وكتبت سابين عويس: "الخماسية": تمايزٌ للسعودية والكلمة الفصل أميركية
 
عندما وصل السفير السعودي وليد بخاري إلى عين التينة اول من امس، لم يتعرف اليه جهاز البروتوكول، بل اكثر سأل عن هوية الضيف الداخل من دون موعد في حين كل الجهاز في حالة استنفار لاستقبال سفراء الدول الخمس بناء على الموعد مع رئيس المجلس نبيه بري.

هذا الالتباس مردّه إلى "اللوك" المختلف الذي ظهر فيه بخاري، بارتدائه بدلة رسمية مستعيضاً عن الزي التقليدي الذي اعتاد الظهور فيه. لكن الخواء السياسي المتحكم بالمشهد العام، جعل من زيّ بخاري ووصوله مادة تساؤل ما إذا كان يرمي من ورائه الى التمايز شكلاً، بعد تمايز أوّل عبّر عنه في المبادرة إلى طلب الموعد الاول للمجموعة مع بري من دون تنسيق مع زملائه، ما أثار امتعاض السفيرة الاميركية ليزا جونسون التي أطاحت عملياً الموعد الاول، في تأكيد منها لموقع بلادها ودورها الفاصل، وتمايز آخر عبر جلسة الخيمة التي ارادها "سبور"، ما ترك انطباعاً بعدم اتسامها بالجدية في التعامل مع ازمة هي من أصعب وأدق الأزمات التي يمر فيها لبنان إلى جانب ازماته السياسية والاقتصادية والمالية والامنية.