صباح "النهار": إضاءة على خسائر الحرب وملفّات داهمة... هل توكل طهران إلى الحزب مهمّة الثأر؟

صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 5 نيسان 2024:

1- مانشيت "النهار": توطين مقنّع للسوريين وإضاءة أولى على خسائر الحرب

أسوأ من الخسائر الانية للحرب الدائرة جنوباً، والتي لا يقوى لبنان على التعويض عنها من دون احتضان دولي غير متوافر حتى تاريخه، فان التداعيات المستقبلية لمعضلة #النزوح السوري الى لبنان، تتجاوز الخسائر البشرية المادية في الجنوب، لانها تتعلق بمستقبل البلد والمحافظة على هويته وناسه، اذ كشف وزير الشؤون الاجتماعيّة هيكتور الحجّار، أن ما يجري في لبنان أكثر من توطين، معتبراً الأمر عملية استبدال للمواطنين اللبنانيين بمواطنين سوريين بغطاء دولي، وشدّد على أن هذا الخطر المحدق بكلّ اللبنانيين يحتّم على ميقاتي اتخاذ موقف تاريخي يكتبه على ورقة يذهب بها إلى بروكسل في 27 أيار المقبل كي ينصفه التاريخ، لا الاكتفاء بالتحاور فيما هو مستمرّ بالإصغاء للمجتمع الدولي. وقال في هذا الإطار: "إن الأوروبيين أبلغوه خلال جولته الأوروبيّة الأخيرة بتخفيض سقف المساعدات الماليّة للنازحين السوريين المقيمين في لبنان، وإنّ مسؤولاً فرنسياً في الاتحاد الأوروبي كاشفه بأنّ مصير السوريين في لبنان سيكون مماثلاً لمصير اللاجئين الفلسطينيين، وعلينا كلبنانيين أن ننسى الحدود التي رسمتها فرنسا وانجلترا، واعتبر حجّار أنّ #سايكس ـ بيكو يُعاد رسمه في المنطقة مع تغيير ديموغرافي في لبنان".

ودعا الحجّار ضمن برنامج "مع وليد عبود" على شاشة تلفزيون لبنان، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى "أن يتّخذ موقفاً في ملفّ النزوح السوري لا أن يكتفي بالإصغاء كي لا يتشرّد اللبنانيون على أرصفة العالم"، مشيراً إلى أنّ "الفرصة لا تزال متاحة لفكفكة قنبلة النزوح، شرط أن يتصرّف لبنان كدولة ذات سيادة بمقدورها أن تقول لأوروبا نساعدك في حماية البحر إذا ساعدتنا في حماية البرّ".
 


2- تقارير تُفيد باستخدام إسرائيل الذكاء الاصطناعي لتحديد أهدافها في غزة... وواشنطن تتحقّق

أعلن المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، في مقابلة مع شبكة (سي أن أن)، الخميس، أنّ #الولايات المتحدة تُراجع تقريراً إعلاميّاً يُفيد بأنّ الجيش الإسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

وأوضح كيربي، في المقابلة، أنّ الولايات المتحدة لم تتحقَّق من محتوى التقرير الذي نشر في موقعي "+972 ماغازين" و"لوكال كول"، يوم الأربعاء وأفاد بأنّ مسؤولي مخابرات إسرائيليين يستخدمون برنامجاً يعرف باسم "لافندر".

ونفى الجيش الإسرائيلي، في تصريحات لوسائل إعلام يوم الخميس، استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المتطرفين والأهداف المشتبه بهم.
 


3- "نبرة قاسية ومكالمة متوتّرة"... بايدن يُحذّر نتنياهو من تغيير في النهج الأميركي تجاه إسرائيل

حذّر الرئيس الأميركي جو #بايدن من تغيير حاد في سياسة بلاده تجاه الحرب في غزة وسط إحباطه بشكل متزايد من رئيس الوزراء ال#إسرائيلي بنيامين #نتنياهو وتصاعد الضغوط الداخلية عليه في واشنطن في عام انتخابات رئاسية.

وبدا أنّ مكالمة هاتفية سادها التوتّر بين الزعيمين أسفرت عن بعض النتائج، إذ أعلن مكتب نتانياهو في غضون ساعات أنه سيسمح موقّتاً بتدفّق المزيد من المساعدات إلى غزة.

ويدعم بايدن إسرائيل بقوّة منذ شنّها الحرب على "#حماس" في السابع من تشرين الأول. ولم تَحُل انتقاداته لمقتل مدنيين في غزة دون مواصلة واشنطن إمداد حليفتها إسرائيل بالعتاد العسكري.
 


4- منظمات دولية: نشاطنا صار شبه مستحيل في غزة

جددت منظمات غير حكومية دولية، اليوم، التحذير من استحالة العمل فعليا في قطاع #غزة في ظل الحرب بين #إسرائيل وحركة "#حماس"، وهي نزاع يرقى في نظر رئيسة منظمة أطباء بلا حدود "إلى مستوى الإبادة الجماعية".

وتأتي تصريحات المنظمات بعد ثلاثة أيام من مقتل سبعة أعضاء في منظمة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) في غارات إسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر حيث يشارف النزاع على دخول شهره السابع.

وعقد ممثلون للعديد المنظمات غير الحكومية العاملة في غزة (أطباء بلا حدود، أوكسفام، أطباء العالم، منظمة أنفذوا الأطفال) مؤتمرا صحافيا عبر الإنترنت.
 


5- قاضية ترفض التماس ترامب لإسقاط التُّهم ضدّه في قضية إساءة استخدام وثائق رسمية سرية

رفضت قاضية فدرالية، الخميس، التماساً تقدَّم به الرئيس السابق دونالد #ترامب لإسقاط التُّهم الموجّهة إليه في قضية إساءة التعامل مع وثائق رسمية سرية بعد مغادرته البيت الأبيض.

وكان المرشح الرئاسي الجمهوري قد ادّعى، في سعيه لإسقاط التهم ضده، أن له الحق في الاحتفاظ بالوثائق بموجب قانون السجلات الرئاسية.

لكن قاضية المقاطعة آيلين كانون، المعينة من قبل ترامب حين كان رئيساً، رفضت الطلب، وإن كانت قد تركت الباب مفتوحاً أمام إمكانية إثارة المسألة مجددا خلال المحاكمة.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم":
 
كتب إبراهيم بيرم: ماذا في لبنان بعد ضربة قنصلية إيران في دمشق؟ وهل يمكن أن توكل طهران إلى الحزب مهمّة الثأر؟

في ثنايا المعلومات المستقاة من مصادر عليمة ان الاغارة الاسرائيلية التي استهدفت مقر #القنصلية الايرانية في حيّ #المزة في دمشق قبل ايام، هي عمليا الضربة الثامنة الموجعة التي توجهها #تل ابيب الى #طهران في الساحة السورية منذ اندلاع المواجهات في غزة في السابع من تشرين الاول الماضي.

وافادت المعلومات نفسها ان القياديين الايرانيين السبعة الذين أُعلن رسميا عن سقوطهم من جراء تلك الغارة (هناك مَن يرفعهم الى 14 قياديا) هم عمليا جزء من نحو 45 قياديا ايرانيا مخضرما (اعمارهم فوق الستين عاما) موجودين في هذه الساحة منذ زمن ويؤدون مهمات مستشارين وضباط قادة وضباط ارتباط في "فيلق القدس" أبرز أذرع الحرس الثوري الايراني العاملة في الساحات التي لطهران فيها حضور ونفوذ.
 


وكتبت سابين عويس: "الأونروا" تستعيد بعض التمويل وتُمدّد عملها حتى أيّار

من الارتدادات الجانبية للحرب في #غزة، التي لم تخلُ من خلفيات سياسية، وقف عدد من الدول الداعمة ل#إسرائيل تمويلها للمفوّضية العامة لشؤون اللاجئين "#الأونروا"، ما هدّد عملها في تقديم الدعم الإنساني والمساعدة لنحو ٢٥٠ ألفاً من اللاجئين ال#فلسطينيين في لبنان من أصل نحو ستة ملايين في دول اللجوء في المنطقة، الأمر الذي دفع المفوّض العام للوكالة فيليب لازاريني إلى التحذير في نهاية شباط الماضي من أن أنشطة الوكالة في كل المنطقة ستكون عرضة لخطر كبير اعتباراً من شهر آذار (الماضي)، بعدما كشف في رسالة وجهها إلى الأمم المتحدة أن الوكالة وصلت إلى ما وصفه بـ"نقطة الانهيار" بسبب ارتفاع النفقات مقارنة مع المداخيل، في ظل إعلان عدد من الدول المانحة تعليق تمويلها.
 


وكتب رضوان عقيل: "الجماعة": نمارس اقتناعاتنا أولاً... ولو نسَّقنا مع "حزب الله"

شغلت "الجماعة الاسلامية" وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بكثرة بعد عملية حركة "#حماس" في غلاف #غزة وردّ #اسرائيل بعدوان شامل ضد الفلسطينيين لم تقتصر آثاره على مساحة غزة، الامر الذي فرض على هذا التنظيم المنتشر في البيئات السنية في بيروت والمناطق اعلان استنفار وحداته بما فيها جناحه العسكري الذي يحمل اسم "قوات الفجر". ومن يعرف طبيعة "الجماعة" ومدرستها السياسية المستمدة من شجرة "الاخوان المسلمين" يدرك انها لن تبقى متفرجة على الابادة الاسرائيلية التي تستهدف شقيقتها "حماس"، وان القضاء على هذه الحركة لا يبدو انه مطلب اسرائيلي فقط، وان سكوتها على مشهدية دماء غزة أمر يتناقض مع الافكار التي تحملها إذ تعتبر ان مشروعها لا يقتصر على الشؤون الدينية والاجتماعية. وتعرف "الجماعة" مسبقا انها ستقدم ضريبة من دماء افرادها من خلال استنفار وحداتها العسكرية في الجنوب، وخصوصا في بلدات العرقوب حيث لديها قواعد شعبية لا بأس بها على ارض الجنوب من صيدا الى البلدات السنية المتاخمة للحدود مع اسرائيل والتي تتعرض لمئات الاعتداءات والخسائر في الارواح منذ نشأة اسرائيل على مقربة من اراضيهم، فضلاً عن امتلاك ابناء شبعا والجوار مساحات كبيرة من تلال كفرشوبا والمزارع المحتلة.
 


وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: تلزيم الـOTT لشركة أُنشئت حديثاً يثير الارتياب... هل من صفقة جديدة؟ قرم لـ"النهار": لا حصرية لـ"ستريم ميديا" ويمكن إلغاء العقد ساعة نشاء

بعد تداول ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن وجود شركة حديثة الولادة تتحضر للتعاقد مع وزارة الاتصالات وهيئة "#أوجيرو" لتوفير خدمة التلفزيون عبر الانترنت وفقا لتقنية الـOTT، وبعدما تم ربطها بمراجع حزبية وسياسية، هل من باب فساد جديد فُتح من نافذة تلزيم وزارة الإتصالات تقنية الـOTT لشركة أنشئت حديثا لهذه الغاية، ولم يُعرف لها إنجازات سابقة في "الكار"؟

التساؤلات جدية وزادها أن الشركة المعنية لم يُعرف ما إذا كانت قد حازت التراخيص والأذونات اللازمة من وزارة الإعلام والمجلس الوطني للإعلام، التي تسمح لها بتقديم محتوى تلفزيوني، كذلك لم يتضح حتى تاريخه حجم الأنشطة والأعمال التي حققتها الشركة في الأسواق الخارجية، وخصوصاً في الخدمات المماثلة للخدمات التي تبتغي تقديمها للسوق اللبنانية.
 
 
وكتبت منال شعيا: ماذا يعني "الحوار الاستراتيجي" وهل يسبق انتخاب الرئيس؟ كنعان لـ"النهار": ملفّات ستّة داهمة... وإلّا فلا بناء للدولة

في زمن الدعوات الى الحوار والمبادرات، وفي زمن #الفراغ الرئاسي الذي يكاد يقترب من العامين، تُطرح الكثير من العناوين الحوارية التي تشكل، في نظر أصحابها، مخارج للحل وللسير في سكة التعافي الطويلة.

من هذه الدعوات، ما أعلنه أخيراً رئيس لجنة المال والموازنة النائب #إبراهيم كنعان في ما سمّاه "#الحوار الاستراتيجي". فماذا يعني هذا الحوار؟ ما أطره أو محاوره؟ والأهم، بمَ يختلف عن الحوارات التي تدعو إليها بعض الكتل والاحزاب؟

ينطلق كنعان أولاً من الاسم: "إنه حوار استراتيجي لأنه يشكل خريطة طريق تتألف من بنود أو ملفات عدة، حول أمور تُعدّ استراتيجية بالنسبة الى لبنان، ولا سيما في هذه المرحلة الحرجة بالذات".