صباح "النهار": ردّ "حزب الله" رسالة ضغط، ضربة استباقية ومواجهات ساعات الفجر... هل عَبَرت الحرب؟

صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الإثنين 26 آب 2024:

1- مانشيت "النهار": ردّ محدود وضربة استباقية: هل عَبَرت الحرب؟


إذا كان ضرباً من ضروب الرعونة والتسرّع، الجزم بأي اتجاه نهائي قد تسلكه المواجهات الميدانية بين إسرائيل و"#حزب الله" بعد مواجهات ساعات الفجر التي دارت أمس الأحد في 25 آب (أغسطس) 2024، فإنه من غير الممكن أيضاً تجاهل أن "#حرب الفجر" هذه التي لم تدم أكثر من أربع ساعات شكلت ما يمكن اعتباره الاختبار الأكثر "صلابة" على تجنب طرفي الحرب الذهاب إلى الأخير في إشعال الحرب الكبيرة، أقله في الظروف الراهنة، سواء لحسابات ذاتية لكل منهما أم لقوة الضغط الدولي الذي تتقدمه الولايات المتحدة الأميركية في المقام الأول.

وبرز هذا البعد المفصلي في مبادرة كل من إسرائيل و"حزب الله" بعد توقف ال#غارات وال#قصف إلى تعمّد اعلان وقف العمليات العسكرية، حتى أن إسرائيل ألغت التدابير الاسثنائية في المناطق البعيدة عن الحدود ال#لبنانية. كما أن وكالة "رويترز" نقلت عن ديبلوماسيين أن إسرائيل و"حزب الله" تبادلا الرسائل عقب هجمات البارحة بأن أياً منهما لا يريد التصعيد.

المجهول الجديد في مراحل المواجهات الذي دخلته البلاد أمس، تمثّل في التضارب العنيف حول طبيعة المجريات الحربية التي حصلت في مواجهات الفجر. إسرائيل سارعت إلى تصوير أنها امتلكت المبادرة الميدانية من خلال "ضربة استباقية" وكشفت وسائل إعلامها أن الضربة سبقت بدء ردّ "حزب الله" الانتقامي ل#اغتيال #فؤاد شكر بربع ساعة فقط، عبر انخراط مئة طائرة حربية في أكثر من أربعين غارة على نحو الف قاذفة صاروخية للحزب، الأمر الذي أحبط استهدافه المقار المخابراتية الأساسية في تل أبيب.
 


2- "حزب الله" نفّذ وعده بالردّ وهاجم مواقع عسكرية... نصرالله: استهدفنا قاعدة الاستخبارات 8200 في "غليلوت"

اختار "#حزب الله" فجر ذكرى أربعين الإمام الحسين لينفذ المرحلة الأولى من الرد على عدوان #الضاحية الجنوبية واغتيال القيادي #فؤاد شكر واستشهاد عدد من المدنيين.

حدد الحزب الساعة الصفر للرد الأولي على عدوان 30 تموز الفائت، ونفذ ما وعد به من خلال هجوم بمئات #صواريخ الكاتيوشا وال#مسيرات، التي بحسب بيان "المقاومة الاسلامية" قد وصلت الى أهدافها، وأكدت البيانات المتتالية للإعلام الحربي فجر أمس أن المقاومة شنت "هجوما جويا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ".

وعليه فإن الحزب الذي وعد مراراً بالرد الحتمي على عدوان الضاحية، نفذ وعده بالرد المدروس على هدف عسكري ذي حساسية لجهة أهميته وموقعه بالقرب من تل أبيب، ولم يربط بين رده وما يجري من مفاوضات، وإن يكن مقتنعا بأنها لن تؤدي إلى نتائج إيجابية ما دام الدعم الأميركي للعدوان على غزة ولبنان لا يزال قائما، علماً أنه أعلن أكثر من مرة أن الهدف الأساسي هو وقف العدوان، وإذذاك تتوقف جبهة الإسناد في الجنوب.
 
 
3- ارتفاع أسعار النفط بظلّ التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل

واصلت أسعار #النفط مكاسبها اليوم، بفعل مخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى تعطيل إمدادات النفط الإقليمية، في حين عزّزت تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية الوشيكة التوقعات الاقتصادية العالمية والطلب على الوقود.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتاً أو 0,5 في المئة إلى 79,39 دولار للبرميل بحلول الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 36 سنتاً أو 0,5 في المئة إلى 75,19 دولار للبرميل.

يثير التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل، فجر الأحد، المخاوف من أن يتحوّل القتال في غزة إلى حرب أوسع نطاقاً في المنطقة تجرّ إيران والولايات المتحدة.
 
 
4- سوليفان: أميركا على اتصال مستمر مع إسرائيل بشأن الوضع مع "حزب الله"

أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك #سوليفان، الأحد، أنّ الولايات المتحدة لا تزال تبذل جهوداً في القاهرة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في #غزة.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب أوسع نطاقاً.

وقال سوليفان أيضاً، في مؤتمر صحافي في هاليفاكس، إنّ إدارة بايدن على اتصال مستمر مع #إسرائيل بشأن الوضع الحالي مع "#حزب الله".
 
 
5- ‏محادثات القاهرة بشأن غزة "انتهت من دون اتفاق"

أفاد مصدران أمنيان مصريان بأنّه لم يتم التوصّل إلى اتفاق، الأحد، في المحادثات التي جرت في القاهرة من أجل وقف إطلاق النار في #غزة، إذ لم توافق "حماس" ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدّمها الوسطاء، ممّا يزيد الشكوك إزاء فرص إحراز تقدم في أحدث الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

وفشلت جولات من المحادثات على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في غزة أو إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم "حماس" في هجومها في السابع من أكتوبر.

وتتضمّن نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود الإسرائيلي في ما يسمى بمحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14,5 كيلومتراً على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب الرئيس نبيه برّي في رثاء الرئيس الراحل سليم الحص: في مقام رحيل الكبار لا يليق النعي!! فهل يُنعى الضمير؟

سليم الحص هو من القلة الكبار الذين ساهموا بصنع #تاريخ لبنان الحديث .
هو واحدٌ من ضمائره الذي لم يكن غائباً ولا مستتراً في يوم من الأيام .
بينه وبين الوطن وشعبه وقضاياه المحقة مقاومة وجهاداً وهوية وإستشهاداً لافواصل ...أو نقاط ...أو علامات إستفهام... أو تعجب .
"سليم" في عروبته .
لبناني في الصميم .
هو صنو لبنان في إنفتاحه وإعتداله .
الوطن في قاموسه ممنوع من الصرف .

في الشأن السياسي، كتب نبيل بومنصف: "استباقي" و"إلحاقي"... كلها حرب باردة!

رغم الالتباس الكبير الذي يغلف الموقف الإيراني الراعي أساسا لهجوم "حماس" في "#طوفان الأقصى"، ومن ثم #حرب المشاغلة لـ"#حزب الله" وسواها من مشاغلات فرعية للفصائل التي ترتبط بنفوذه، وأخيرا لا آخرا لرد "حزب الله" البارحة وما سبقه وأعقبه من رد استباقي إسرائيلي، رغم ذلك ترانا أمام فصل مستعاد من تجارب "الحرب الباردة" في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

مرت الحلقة الأخطر التي كان يترصدها الشرق الأوسط والعالم من الصراع الحربي الإقليمي من دون حرب شاملة، أقله حتى الساعة، ولو ان "المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين" بمعنى عدم جواز إسقاط احتمال الحرب الذي لم يسقط، وخطِر جدا الركون إلى معادلة حذفه. ولكن تبدل اللاعب "الجبار" الثاني في الحرب الباردة، الذي كان يمثله الاتحاد السوفياتي في مواجهة الجبار الأكبر قديما وحديثا ودوما الولايات المتحدة الأميركية، بدا كأنه أوحى لإيران بإمكان التماهي والتتلمذ على أيدي السوفيات، وبدل أن تتورط طهران في المواجهات المباشرة مع إسرائيل وتورط نفسها في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، استقت بعض دروس وتجارب الحرب الباردة بواسطة الوكلاء.
 
 
وكتب إبراهيم حيدر: ردّ "حزب الله" رسالة ضغط تحسّباً للحرب الكبرى... مفاوضات القاهرة أمام منعطف حاسم لغزة ولبنان

اختار "#حزب الله" الردّ على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر في توقيت حساّس، أي خلال انطلاق جولة المفاوضات في القاهرة حول وقف اطلاق النار في #غزة. لكن هذا الردّ وبصرف النظر عن المواقع التي استهدفها بقي ضمن دائرة الاستيعاب، في الوقت الذي قامت به #إسرائيل بغارات غير مسبوقة على القرى الحدودية وفي عمق أكبر، ثم أعلنت انتهاء حال الطوارئ في وسط إسرائيل وإبقاء القيود في المناطق الشمالية، ما يدل على امتصاص الجميع للتصعيد وضبطه تجنباً لحرب واسعة في المنطقة.
 
 
وكتبت سابين عويس: أيّ مخاطر أمنية ترتّبها جبهة الجنوب على الداخل؟

لن تكون العملية العسكرية التي رد فيها "#حزب الله" على اغتيال قائده العسكري #فؤاد شكر الأخيرة في سياق المواجهات العسكرية المتبادلة بين الحزب وإسرائيل على خلفية حرب الإسناد والمشاغلة التي أطلقها الحزب في الثامن من تشرين الأول الماضي، وإن كانت تمثل الرد المنتظر من الحزب على اغتيال شكر.

ذلك أن الجبهة الجنوبية ستظل مشتعلة ما لم تتوصل #مفاوضات القاهرة بين #حركة "حماس" وإسرائيل إلى الاتفاق على وقف النار، وهي كانت شهدت تعثراً جديداً، ما يجعلها في دائرة الشكوك حيال القدرة على الوصول بالضغط الدولي عموماً والأميركي على وجه الخصوص الى نتائج في هذا الشأن.
 
 
وكتب إبراهيم بيرم: كيف يقرأ "حزب الله " دلالات مواجهات ساعات الفجر؟
 
سواء كانت سردية تل أبيب عن صبح المواجهات أمس على كل جبهات الجنوب، وفحواها أن إسرائيل قد نجحت في إحباط هجوم استباقي عالي الوتيرة كان "#حزب الله" قد أعد العدة له انتقاما وثأرا لسقوط رئيس أركان مقاومته #فؤاد شكر مطلع الشهر الحالي هي الأرجح، أو أن رواية الحزب عن نجاحه في تنفيذ هجوم في العمق الإسرائيلي أعد له، وأن كل "العربدة" الإسرائيلية كانت من موقع رد الفعل على فعله الانتقامي ليس إلا، وأن سردية تل أبيب زائفة ولا تعدو كونها "ادعاءات فارغة تتلطى بها"، بحسب ما ورد في أحد بيانات الحزب، فالثابت في المشهد الجنوبي الذي التهب في الساعات القليلة الماضية أن ثمة مرحلة تتسم بمواصفات جديدة من المواجهات أراد طرفا الصراع أن يرسخا انطباعا بأنهما قد عزما على الانتقال إلى مربعها.