5 عند الخامسة: نصرالله يتحدث عن "عميل" وإسرائيل تستعرض أشكالاً جديدة للحرب... ماذا عن "غولد أبولو"؟

مرحبا من "النهار"
 
إليكم 5 أخبار بارزة حتى الساعة الخامسة بتوقيت بيروت لليوم الأربعاء 18 أيلول 2024:
 
إسرائيل تستعرض أشكالاً جديدة للحرب... و"حزب الله" يواجه كابوسه الأسوأ: الفوضى الداخلية
 
تعرّض "حزب الله" لأكبر خرق أمني في تاريخه، إذ تمكّنت إسرائيل من تفجير  أكثر من 4000 عنصر للحزب وجرحهم في ثوانٍ معدودة، بعد تفجير أجهزة "بيجر" للإتصالات المشفّرة، مما وضع الحزب في حالة إرباك نتيجة فقدان مواقعه العسكرية والأمنية عدداً كبيراً من العناصر أولاً، ونتيجة الخرق الحاصل والخلل الأمني الذي استغلّته إسرائيل ثانياً.

"حزب الله" يواجه اليوم "كابوسه الأسوأ، الفوضى"، وفق ما تنقل صحيفة "جيروزاليم بوست"، فالعدد الكبير من الجرحى الذين يتلقون علاجهم في المستشفيات، سيمنعهم من أداء دورهم العسكري لمدة معيّنة، وحتى بعد عودتهم إلى خدمتهم العسكرية، سيواجهون صعوبات بسبب بتر أعضاء إثر الانفجارات، وعلى الأخص الأيدي.

لن تتوقف أزمة "حزب الله" على العديد المصاب وسبل إستبداله، بل سوف يواجه تحدياً يتمثّل بإيجاد وسيلة أخرى للتواصل بين عناصره بعدما تبيّن أن أهزة "بيجر" غير آمنة. وقد يبدو استخدام أجهزة النداء أمراً مستغرباً لأنها قديمة، ولكن الحزب اختارها على ما يبدو لأنه افترض أن "الشبكة لا يمكن اختراقها"، وقام بتأمين الشبكة بنفسه.
 
 
 
كيف زرع الموساد المتفجرات في داخل 5 آلاف "بايجر" لـ"حزب الله"؟ وما علاقة الشركة التايوانية "غولد أبولو"؟
 
قال هسو تشينغ كوانغ مؤسّس شركة "غولد أبولو" ال#تايوانية للصحافيين، اليوم الأربعاء، إن "أجهزة المناداة (البايجر)، التي انفجرت في لبنان أمس الثلاثاء، ليست من تصنيع الشركة"، مشيراً إلى أن "
الأجهزة التي انفجرت صنّعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

وأضاف القول: "المنتج ليس تابعاً لنا. إنه يحمل علامتنا التجارية فقط".

ولم يكشف هسو عن اسم الشركة، التي قال إنها صنّعت الأجهزة، في الوقت الذي اعتبر أن شركته أيضاً ضحية للحادث. وتابع: "نحن شركة مسؤولة. وهذا أمر محرج للغاية".

وقال مصدران مطلّعان على عمليات "#حزب الله" لـ"رويترز"، هذا العام، إن مقاتلي الحزب بدأوا باستخدام الأجهزة حتى لا تتمكّن #إسرائيل من رصد مواقعهم.
 
 
"التايمز": لقد حذركم نصرالله من "عمالة" الأجهزة
 
أعادت "التايمز" البريطانية التذكير بكلام أمين عام "#حزب الله" السيد حسن #نصرالله، إذ قال في كلمة وجهها إلى جمهوره في شباط الفائت:
"الهاتف الذي بين أيدينا ـ أنا لا أحمل هاتفاً في يدي ـ هو جهاز تنصت".
وأضاف: "أقول لكم إن الهاتف الذي بين أيديكم، وفي أيدي زوجاتكم، وفي أيدي أطفالكم هو العميل. إنه عميل قاتل، وليس عميلاً بسيطاً. إنه عميل قاتل يقدم معلومات محددة ودقيقة. لذلك، فإن هذا يتطلب جدية كبيرة عند مواجهته".
 
ونقلت التايمز عن وزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية إنّه "من بداية عام 2022 حتى آب 2024، قامت Gold Apollo بتصدير 260 ألف مجموعة من أجهزة النداء، بما في ذلك أكثر من 40 ألف مجموعة بين كانون الثاني وآب من هذا العام. وقالت الوزارة إن أجهزة النداء تمّ تصديرها بشكل أساسي إلى الدول الأوروبية والأميركيّة وأنها لا تملك سجلات للصادرات المباشرة لأجهزة النداء Gold Apollo إلى لبنان".
 
 
من الهمشري إلى عيّاش... تاريخ من تفخيخ إسرائيل أجهزة الاتصالات!
 
تطرّقت صحيفة "فاينانشال تايمز" في مقال لها اليوم الأربعاء إلى لجوء #إسرائيل إلى أجهزة الاتصال لاغتيال أعدائها، بعد حادثة "بيجرز" يوم أمس التي أدّت إلى مقتل عدد من عناصر الحزب وجرح أكثر من 400 عنصر.
 
وكتب المحرر لشؤون الأمن السيبراني مهول سريفاستافا مقالا بعنوان "أجهزة البيجر المتفجرة تلتحق بتاريخ طويل من أجهزة الاتصالات القاتلة".

يقول الكاتب إن لدى الجواسيس الإسرائيليين تاريخاً طويلاً يمتد لعقود في استخدام الهواتف، وما تبعها من تطور تكنولوجي، لتتبع ومراقبة وحتى اغتيال أعدائهم.

ويضيف أنه في عام 1972، كجزء من انتقام إسرائيل من منظمة التحرير الفلسطينية لقتل 11 رياضيا إسرائيليا في أولمبياد ميونيخ، قام عملاء الموساد بتفخيخ الهاتف الذي يستخدمه محمود الهمشري، ممثل منظمة التحرير الفلسطينية (غير الرسمي) في باريس، في شقته الفرنسية. وفي الثامن من ديسمبر/كانون الأول، عندما رد الهمشري على الهاتف، فجّر فريق إسرائيلي قريب المتفجرات المعبأة داخل قاعدة الهاتف عن بعد، مما أدى إلى فقد الهمشري لساقه ووفاته لاحقا.
 
كيف تعيد ضبط روتينك الرياضي؟
 
بعد إجازة صيفية طويلة، يعود الناس إلى #روتين الحياة والانضباط في شهر #أيلول. كانت الإجازة مرحة بما حملته من استرخاء وتراخٍ في ممارسة الرياضة، والسماح لنفسك بكسر نظامك الغذائي الصحي. لكن لا شك في أنّ شهر أيلول هو الوقت المناسب لانطلاقة جديدة واستعادة روتين حياتك على جميع المستويات، ولا سيما نظامك الغذائي والرياضي.

أولاً، هل تعلم ما أهمية أي روتين لرفاهك؟ الروتين يخفض مستوى التوتر لديك، ويساعدك على التركيز. إلى جانب تعزيز قدرتك على النوم بنحو أفضل وفق وقت منتظم، واستمتاعك بصحة أفضل عبر التزامك بنظام غذائي صحي ونشاط بدني. هذه العادات، وسواها من التي يوجدها أي روتين، ستجعلك أكثر سعادة حتماً، خصوصاً إذا استفدت من جدول يومك على النحو المناسب. إنّه الوقت المثالي إذن لاستعادة روتينك الغذائي والبدني؟