إيران أمام معادلة صعبة بين دعم "حزب الله" وتجنّب الحرب... أي تصعيد سيقوّي شوكة نتنياهو

مع تصاعد القصف المتبادل بين إسرائيل و"حزب الله"، تحاول إيران الموازنة عبر دعم الحزب من دون الانجرار إلى نزاع شامل.

وبينما تركّز على الحد من عزلتها وإنعاش اقتصادها، تدرك إيران أن من شأن الحرب أن تعقّد جهود ضمان تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

 
ورغم اتساع رقعة الهجمات، تبدو إيران عازمة على تجنّب مواجهة عسكرية مباشرة.

وقال الخبير السياسي الذي يتّخذ من إيران مقراً حميد غلامزاده "لن تُجرّ إيران إلى الحرب".
 

بدوره، أوضح علي واعظ من "مجموعة الأزمات الدولية" أن استراتيجية إيران تقوم على التأثير من دون الانخراط المباشر، خصوصاً أن من شأن التصعيد أن يصب في مصلحة إسرائيل وينعكس على الانتخابات الأميركية.

وقال واعظ إن "إيران لا ترغب في القيام بما تسعى إليه عدوتها اللدودة"، مشيراً إلى أن أولويات إيران تتمثّل بضمان تخفيف العقوبات والاستقرار اقتصادياً إلى حد ما.

وحتى في أول هجوم مباشر على الإطلاق تشنّه على إسرائيل في نيسان ردّاً على ضربة جوية استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية أو القوات الحليفة معظم الصواريخ.

في نيويورك، اتّهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل بالسعي إلى الحرب بينما حافظت إيران على ضبط النفس.

وأشار إلى أن إيران امتنعت عن الردّ على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران في تموز، خشية تسبب ذلك في إخراج الجهود الأميركية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة عن مسارها.
 

وقال "حاولنا ألا نرد. قالوا لنا مرة تلو الأخرى إننا كنا قريبين من السلام، لربما خلال أسبوع أو أكثر".

وأضاف "لكننا لم نصل قط إلى هذا السلام الصعب المنال. كل يوم ترتكب إسرائيل المزيد من الفظاعات".

وفي وقت سابق هذا العام، في ذروة التوتر مع إسرائيل، أطلقت إيران مئات الصواريخ والمسيّرات بعد ضربة دمشق، لكن تم اعتراض معظمها.

ويفيد محللون بأن إيران تستعرض قوتها في ظل الحرب بين إسرائيل و"حماس" في غزة، من دون دفع الولايات المتحدة إلى الرد.

وما زالت إيران تواجه عقوبات غربية، خصوصاً منذ انسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس حينذاك دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران والقوى العالمية عام 2018.

كما فرضت بلدان أوروبية عقوبات على إيران، متّهمة إياها بتزويد روسيا صواريخ بالستية من أجل حرب أوكرانيا.

ونفت إيران الاتهامات فيما قال بزشكيان في نيويورك إن إيران "مستعدة للجلوس مع الأوروبيين والأميركيين من أجل الحوار والمفاوضات".

وقال واعظ إن من شأن أي تصعيد إيراني أن يقوي شوكة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويساعد حتى على إعادة ترامب إلى السلطة.

وأفاد بأن ذلك "سيضر كثيراً بالمصالح الإيرانية".

وقالت الباحثة السياسية عفيفة عبيدي إن إيران تقيّد دعمها لـ"حزب الله"، لكنها لفتت إلى "الموارد البشرية الكبيرة" لدى الحزب.

من جهته، لفت غلامزاده إلى أن موارد حزب الله تضمن بأنه لن يُهزم بسهولة وأوضح "يحتاج حزب الله إلى الدعم، لكن هذا الدعم لا يعني أنه قد يهزم إن لم يحصل عليه".

وأفاد واعظ بأن هجوم الأسبوع الماضي على أجهزة اتصال حزب الله ربما أضعفه، لكنه لن "يُشلّ (تماماً) حتى وإن تم القضاء على أول طبقتين من قيادته".

وقال إن هذا الضعف قد يكون من أسباب تردد إيران وحزب الله "في الدخول في حرب شاملة".