بالفيديو- 4 فرق إسرائيلية من قوات النخبة تستعدّ للدخول إلى جنوب لبنان

ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أنّ مشاة الجيش الإسرائيلي دخلوا إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006 بدعم جوي ومدفعي.
 
ونشر الجيش الإسرائيلي فيديو لاستعداد قوات الفرقة 98 للدخول برياً إلى جنوب لبنان.
 
 
 
كفررمان - طريق الميذنة
 
 
وأعلن أنّ قوات الفرقة 98 بلواءي الكوماندوس والمظليين واللواء 7 المدرّع، هي التي تشارك في عملية لبنان.
 
وفي هذا الشأن، أوردت صحيفة "معاريف" أنّ 4 فرق من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي تعمل لتحقيق هدف واحد، هو إعادة سكان الشمال الى بيوتهم بأمان. 
 
 


واعلن الجيش الإسرائيلي أنّ سلاح الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية في الجنوب اللبناني.
 

وأفادت "هيئة البث" الإسرائيلية أنّ إسرائيل أبلغت واشنطن أن العملية البرية في لبنان لن تطول.

إلى ذلك، نقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤول أميركي رفيع أنّ واشنطن قد ترغب في حل ديبلوماسي، لكنها تدعم هدف إسرائيل في حربها على "حزب الله".
 
وتواصل القصف المدفعي منذ ليل أمس على سهل مرجعيون، الخيام، كفركلا، الوزاني، ومجرى نهر الليطاني منطقة الخردلي وفي اتجاه ديرميماس.
 
من جهة أخرى، أعلن "حزب الله" أنّه استهدف برشقة صاروخية تجمعاً لجنود إسرائيليين في مستوطنة المطلة.
 
ميقاتي:

في السياق, ناشد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي الدول المانحة والمنظمات الدولية "
الاستمرار في الوقوف إلى جانب لبنان، ومساعدتنا في حماية أبناء شعبنا بكرامة حتى يتمكّنوا من العودة بأمان إلى منازلهم وبلداتهم".
 
 


وقال في اجتماع عقده مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة، في السرايا الحكومية اليوم، في إطار خطة الاستجابة الحكومية لأزمة #النزوح الناتجة من العدوان ال#إسرائيلي على لبنان:

"نجتمع اليوم في الوقت الذي يواجه فيه لبنان واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمّرة التي تشنّها إسرائيل على لبنان. ونحن نعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للأمم المتحدة على تأمين الحاجات الأساسية للبنانيين النازحين، كما فعلنا في كل المراحل العصيبة التي مر بها لبنان".

أضاف: "إننا نثمّن جداَ الدعم المتواصل الذي تقدمه الأمم المتحدة، كما نثمن دعم الدول العربية الشقيقة وغيرها من الدول الصديقة. ونوجّه اليوم النداء بشكل عاجل لتقديم المزيد من الدعم لتعزيز جهودنا المستمرّة في تقديم المساعدات الأساسية للمدنيين النازحين".

وقال: "لقد أنشأنا، بالتعاون والشراكة مع مؤسسات الأمم المتحدة، إطارًا محدّداً وواضحاً وفعّالاً لضمان التأمين العاجل والفعّال والشفاف لتقديم المساعدات الإنسانية".

قيادة الجيش:

إلى ذلك، أكدت قيادة الجيش اللبناني أنّ ما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن انسحاب الجيش من مراكز حدودية جنوبية كيلومترات عدة "غير دقيق".
 

وقالت عبر حسابها في منصة "إكس": "مع استمرار العدوّ ال#إسرائيلي في اعتداءاته الهمجية المتزايدة على مختلف المناطق اللبنانية، تناول بعض وسائل الإعلام معلومات غير دقيقة حول انسحاب الجيش من مراكزه الحدودية الجنوبية كيلومترات عدة، في ظل تحضيرات العدو لتنفيذ عملية برية داخل الأراضي اللبنانية".

وأضافت: "يهم قيادة الجيش أن توضح أن الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب تنفذ إعادة تموضع لبعض نقاط المراقبة الأمامية ضمن قطاعات المسؤولية المحددة لها. كما تُواصل القيادة التعاون والتنسيق مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)".
 
الجيش الإسرائيلي:
 
  من جهته، قال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إنّ الهجمات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان ستستهدف معاقل حزب الله على الحدود والتي تشكل تهديداً على إسرائيل.

وأضاف أن الهجمات ليست حرباً على الشعب اللبناني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاغاري: "ستستهدف هذه الهجمات البرية معاقل حزب الله التي تهدد البلدات والكيبوتس (التجمعات السكنية) والمجتمعات الإسرائيلية على حدودنا".

وأضاف أنّ "حزب الله حوّل القرى اللبنانية المجاورة لقرى إسرائيلية إلى قواعد عسكرية جاهزة للهجوم على إسرائيل".
 


ودوت صفارات الإنذار في وسط إسرائيل بعد إطلاق مقذوفات عبرت الحدود من لبنان.

وذكر شاهد لرويترز أنّ انفجاراً سمع في تل أبيب ودوت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية.
 
عمليات حزب الله:
 
- تجمع لجنود الجيش الإسرائيلي قرب مستعمرة روش بينا برشقة صاروخية
- تجمع للقوات الإسرائيلية في ثكنة دوفيف بصاروخ فلق 2
-  تحركات لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع المطلة بقذائف المدفعية