الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

65 ألف شجرة في محمية إهدن ضمن مشروع دعم الغابات

المصدر: "النهار"
مشروع "دعم الصمود الاجتماعي والبنية التحتية والغابات في لبنان".
مشروع "دعم الصمود الاجتماعي والبنية التحتية والغابات في لبنان".
A+ A-
تنفيذاً لـ"مشروع دعم الصمود الاجتماعي والبنية التحتية والغابات في لبنان" (PARSIFAL)، المتعلق بمجال التنمية الريفية، الذي يتمّ تمويله من قبل "الوكالة الفرنسية للتنمية" ويتولى تنفيذه "مجلس الإنماء والإعمار بالشراكة مع وزارة الزراعة وبدعم من وحدة إدارة المشروع، زار ممثلون لهذه المؤسسات محمية اهدن، في اطار مبادرة الـ"أربعون مليون شجرة" التي أطلقتها وزارة الزراعة في العام 2013، بعدما تم زرع 65.000 شجرة في المحمية. ولا تزال الأعمال جارية لتوسيع المشتل وإنشاء شبكة ري متنقلة وتوظيف اليد العاملة المحلية.

وبعد شرح من مديرة المحمية، ساندرا كوسا سابا، أوضحت أن التشجير شمل الأصناف المحلية من شتول الأرز والعرعر واللزاب وغيرها من الأنواع التي تناسب مناخ وارتفاع محمية إهدن، مشيرة الى انتهاء التشجير في ثلاثة مواقع جديدة تمّ تزويدها بنظام ري متنقّل، ما سمح للشجيرات بالنمو بالرغم من فترة الجفاف الطويلة؛ كما زاد مساحة التشجير لتغطي حوالي ثمانين هكتار.

ونوهت المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية في الشرق الأدنى والأوسط ومديرة الوكالة في لبنان، كاثرين بونو، بتأثير المشروع على مستوى تأمين فرص عمل للسكان المحليين. وبحسب التقارير، بلغ مجموع العاملين 2628 عاملاً مياوماً خلال العام 2023 الجاري.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم