الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

"بؤس إنساني" في حرب غزّة... الصليب الأحمر الدولي: مشاهد مروّعة!

المصدر: "النهار"
نازحون من قطاع غزّة (أ ف ب).
نازحون من قطاع غزّة (أ ف ب).
A+ A-
أعلن الصليب الأحمر، اليوم، أنّه "رُوّع" جراء البؤس الإنساني الذي أحدثته الحرب بين "حماس" وإسرائيل، مؤكداً أنّ متطوّعيه لن يتخلّوا عمن هم في أمسّ الحاجة إليهم.

ودعا الصليب الأحمر الجانبَين إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والسماح للمنظمات الإنسانية بالتخفيف من مستويات المعاناة المتزايدة.

وقال الصليب الأحمر، في بيان، إنّ "الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر رُوِّع جراء مشاهدة البؤس الإنساني خلال الأسبوع الماضي في إسرائيل وغزة"، حيث يدفع المدنيون ثمناً باهظاً.

وفرّ آلاف الفلسطينيين، اليوم، من شمال قطاع غزة بعدما أنذرت إسرائيل بإخلائه، في خضم توقّع حدوث هجوم بري ضد "حماس".

وقال الصليب الأحمر: "لا شيء يمكن أن يُبرّر الخسارة المروعة في أرواح المدنيين في إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي، لكن مثل هذه المأساة لا يمكن أن تُبرِّر بدورها التدمير غير المحدود لغزة".

وأضاف: "نشعر بقلق بالغ إزاء الدعوة إلى مغادرة المساكن في غزة. ويرفض متطوعونا المغادرة والتخلّي عن أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليهم. ويجب حمايتهم حتى يتمكنوا من حماية الآخرين".

وصدر البيان المشترك عن رئيسَي فرعي الصليب الأحمر، وهما جاغان تشاباغين من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وروبرت مارديني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
وقال رئيسا فرعي الصليب الأحمر إن هناك معاناة إنسانية "مدمرة"، وفي القانون الإنساني الدولي "لا يوجد تسلسل في الألم والمعاناة".

وأضاف البيان: "هذه القواعد موجودة للمساعدة في الحفاظ على الإنسانية في أحلك اللحظات، وهي بحاجة ماسة إلى أتباعها اليوم. إنها بوصلتنا، وينبغي أن تظل لضمان وضع الإنسانية في المقام الأول".

وتابع: "إنّ الحركة ملتزمة بمواصلة توفير الحماية والإغاثة المنقذة للحياة للأشخاص الذين يعانون أهوال العنف المستمر"، مشيراً إلى أنّ "الاحتياجات مهولة ولن تستمر في الزيادة إلا إذا استمرت الأعمال العدائية".

وأضاف: "ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، والتقيّد بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم