الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

تعرّض ناقلة بضائع لضربة بصاروخ من اليمن والطاقم يعلن سقوط قتيلين

المصدر: أ ف ب- رويترز
يمنيون يلوحون بالأسلحة خلال مسيرة في العاصمة صنعاء دعما للفلسطينيين (1 آذار 2024، أ ف ب).
يمنيون يلوحون بالأسلحة خلال مسيرة في العاصمة صنعاء دعما للفلسطينيين (1 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
استهدف صاروخ أُطلق من اليمن ناقلة بضائع في خليج عدن، الأربعاء، حيث أعلن أفراد الطاقم مقتل شخصين وإصابة ستة بجروح، وفق ما أفاد مسؤول أميركي.

وألحق الصاروخ "أضرارا كبيرة" في السفينة المملوكة من ليبيريا، والتي ترفع علم باربادوس، وفق المسؤول الذي أضاف أن "طاقمها بلّغ عن قتيلين على الأقل وستة جرحى من أفراد الطاقم وهجر السفينة".
 
وذكر المسؤول بأن الصاروخ هو الخامس المضاد للسفن الذي يطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في غضون يومين، مشيرا إلى أن اثنين (بما فيهما الأخير) طالا سفينتين تجاريتين بينما أسقطت مدمرة أميركية ثالثا.
 
كذلك، اعلنت السفارة البريطانية في اليمن على إكس مقتل بحارين على الأقل في هجوم الحوثيين على السفينة في خليج عدن. 
 
وقالت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأربعاء، إنها استهدفت سفينة الشحن "ترو كونفيدانس" المملوكة ليونانيين في خليج عدن بالصواريخ، ما تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة.

وأضاف يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في بيان بثه التلفزيون "جاءت عملية الاستهداف بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".
 
 وكانت وكالتا "أمبري" و"يو كاي أم تي أو" البريطانيتان للأمن البحري أفادتا، الأربعاء، بأن سفينة شحن ترفع علم بربادوس ومملوكة من شركة أميركية أصيبت في هجوم على بُعد 57 ميلاً بحرياً إلى جنوب غرب عدن في اليمن.

وقالت "أمبري" في بداية الأمر إن "سفينة قريبة أبلغت عن انفجار بالقرب من ناقلة البضائع المملوكة لأميركيين، والتي ترفع علم بربادوس"، محذّرة السفن التجارية الأخرى بالابتعاد عنها.

وقُبيل ذلك، أشارت "أمبري" إلى أن السفينة بدأت في تغيير مسارها بعدما "تلقت نداءاً من قطعة قدّم ركّاب عليها أنفسهم على أنهم البحرية اليمنية"، وهو المسمى الذي يستخدمه الحوثيون في اليمن.

وفي وقت لاحق، أشارت "أمبري" إلى أن "التقارير أكدت إصابة السفينة وتعرضها لأضرار"، مضيفة أن عمليات الإنقاذ "تجري حالياً مع وجود أفراد من الطاقم في قوارب نجاة".

وأبلغت وكالة "يو كاي أم تي أو" التابعة للبحرية البريطانية عن "هجوم" إلى جنوب غرب عدن. وأشارت في وقت لاحق إلى أن السفينة "أُصيبت وتعرضت لأضرار".

ولفتت إلى أن سفناً قريبة أبلغت عن "دوي قوي وعمود دخان كبير".
 
وقال مصدر ملاحي إن ثلاثة أفراد من طاقم ناقلة البضائع السائبة "ترو كونفيدانس" التي ترفع علم باربادوس فقدوا وإن أربعة آخرين أُصيبوا بحروق خطيرة بعد تعرض السفينة لأضرار قبالة اليمن.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن السفينة قد هُجرت على ما يبدو.
 
من جهته، قال مالك السفينة ومشغلها إن صاروخا أصابها اليوم الأربعاء على بعد 50 ميلا بحريا جنوب غرب عدن باليمن وإن حريقا ما زال مشتعلا على متنها.
 
وقالت الشركة المالكة ترو كونفيدانس شيبينغ المسجلة في ليبيريا، والشركة المشغلة ثيرد جانيواري ماريتايم المحدودة، ومقرها اليونان، في بيان مشترك إن "السفينة تنحرف عن مسارها"، وإنه لا توجد أي صلة حاليا مع أي كيان أميركي.

وأضافت الشركتان أنه لا يوجد معلومات متاحة حاليا عن طاقم السفينة المكون من 20 شخصا أو حراس الأمن المسلحين الثلاثة على متنها.
 
وأعلن الحوثيون المدعومون من إيران منذ 19 تشرين الثاني، استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.

ولمحاولة ردعهم، تنفّذ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني.
 
وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق. وكان آخرها الليلة الماضية عندما أفاد الجيش الأميركي أن قواته أسقطت صاروخا وثلاث طائرات مسيّرة أُطلقت باتجاه مدمّرة أميركية في البحر الأحمر الثلثاء. وكان الحوثيون أعلنوا قبل ذلك استهداف سفينتين حربيتين أميركيتين في المنطقة.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف سفن أميركية وبريطانية، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بيت نغوين في بداية آذار إن "15 سفينة تجارية على الأقل تأثرت" بالهجمات، بما في ذلك أربع سفن أميركية.

وتسبّبت الهجمات في اتخاذ شركات شحن كبرى عدة قراراً بتعليق المرور عبر البحر الأحمر الذي تنتقل عبره عادة نحو 12% من التجارة العالمية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم