السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

مفاوضات الهدنة: اجتماع قطري- مصري مع "حماس" وإسرائيل تتنظر ردّ الحركة قبل إرسال وفدها إلى الدوحة

المصدر: "أ ف ب"
طفلة من غزّة تنقل المياه وسط مخاطر المجاعة في القطاع (أ ف ب).
طفلة من غزّة تنقل المياه وسط مخاطر المجاعة في القطاع (أ ف ب).
A+ A-
اجتمع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المخابرات المصرية عباس كامل مع أعضاء من حركة "حماس" في الدوحة، اليوم، لبحث الهدنة في غزة، وفق مصدر مطّلع على المفاوضات.

وقال المصدر لـ"فرانس برس" إنّ الاجتماع هدف "لمناقشة اتفاق هدنة في غزة ومبادلة الرهائن والأسرى".

يُتوقَّع أيضاً أن يزور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام برنز قطر لمواصلة العمل مع الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف طلاق النار، وفق ما أفاد المصدر ذاته "فرانس برس" أمس الثلثاء.

من جهته، أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري بأنّ المستشار الخاص للبيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك سيتوجّه إلى القاهرة. وذكر الموقع نقلاً عن مصدر في الإدارة الأميركية أن الحديث حاليّاً هو عن تكثيف الضغوط "لتحقيق اختراق".

وفي السياق، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأنّ "مجلس الحرب قرّر عدم مغادرة وفد التفاوض إلى الدوحة حتى تردّ حماس على المقترح".

تخوض قطر والولايات المتحدة ومصر وساطة منذ شهور للتوصل إلى تفاصيل وقف إطلاق النار في غزة.

لكن باستثناء توقف الأعمال العدائية لمدة سبعة أيام في تشرين الثاني والذي أدى للإفراج عن أكثر من مئة رهينة، لم تنجح جهود الوساطة في وضع حدّ للحرب حتى الآن.

وفي مسعى لإعادة إطلاق المحادثات، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأسبوع الماضي، إنّ إسرائيل تعرض خارطة طريق جديدة من ثلاث مراحل.

واليوم، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إنّ الحركة "ستتعامل بجدية وإيجابية مع أي اتفاق على أساس وقف العدوان بشكل شامل والانسحاب الكامل والتبادل للأسرى".

وأضاف أنّ "حركة حماس تدير المفاوضات متسلحة بهذا الموقف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم