بايدن يعلن إفراج حماس عن طفلة أميركيّة في عامها الرابع ويأمل أن تستمر الهدنة في غزة إلى "ما بعد الاثنين"

اعلن الرئيس جو بايدن أن حركة حماس افرجت الاحد عن رهينة أميركية هي طفلة في عامها الرابع اسمها أبيغايل.

وقال بايدن في كلمة من ولاية ماساشوستس "إنها حرة وهي في اسرائيل".

وكانت حماس احتجزت الطفلة خلال هجومها على اسرائيل في السابع من تشرين الاول. واوضح مستشار البيت الابيض جايك ساليفان ان الطفلة "شاهدت ذويها يقتلون أمامها".

وعلق بايدن الاحد "إنها تعاني صدمة رهيبة".

وتقول السلطات الاسرائيلية ان هجوم حماس اسفر عن نحو 1200 قتيل معظمهم مدنيون، وتم خلاله احتجاز نحو 240 شخصا واقتيادهم الى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، تشنّ إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع وبدأت بعمليات برية منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر، ما أدى إلى مقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حكومة حماس.

وبرعاية قطرية، توصلت اسرائيل وحماس الى اتفاق على هدنة انسانية تستمر اربعة ايام يتم خلالها مبادلة رهائن لدى الحركة بأسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

وأعرب بايدن الأحد عن أمله بتمديد هذه الهدنة "ما دام الافراج عن سجناء مستمرا".

وقال إن "هدفي وهدفنا أن تستمر هذه الهدنة الى ما بعد غد بحيث نرى الافراج عن رهائن آخرين ومزيدا من المساعدة الانسانية" يتم ايصالها الى قطاع غزة.

ويتزايد الضغط على الرئيس الاميركي، اول حليف لاسرائيل، خصوصا بسبب الحصيلة الكبيرة لضحايا القصف الاسرائيلي في قطاع غزة، فضلا عن العدد المحدود من الرهائن الاميركيين الذين تم الافراج عنهم الى الآن.

وقبل الافراج عن الطفلة ابيغايل، ذكرت السلطات الاميركية ان عشرة اميركيين، بينهم امرأتان والطفلة المذكورة، قد يكونون محتجزين لدى حماس.