الأربعاء - 26 حزيران 2024

إعلان

عرض هوكشتاين لـ"حزب الله": "سبعة كيلومترات فقط"... وغانتس: أيلول موعدنا

المصدر: "النهار"
المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين
المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين
A+ A-
حذّر عضو مجلس الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس في خلال لقائه مبعوث الرئيس الأميركي الى لبنان آموس هوكشتاين من أنّ "وقت التوصّل إلى اتّفاق بشأن الحدود الشمالية مع لبنان بدأ ينفد"، في وقت يحمل الأخير طرحاً بديلاً لـ"حزب الله" بالتراجع 7 كيلومترات فقط.
 
وقال غانتس أنه سيدعم "أي تحرّك فعّال بشأن الجبهة الشمالية من خارج الحكومة الحالية"، مؤكداً "إلتزامه إزالة تهديدات حزب الله عن السكان الإسرائيليين على الحدود الشمالية".
 
ووجّه رسالة قوية الى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بشأن المستوطنات الشمالية: "على إسرائيل أن تقرر، الوضع لا يمكن أن يستمر في هذا الشكل عاماً آخر. يجب عودة سكان الشمال إلى منازلهم بحلول الأول من أيلول إما باتفاق وإما بالتصعيد".

ورأى أنّ أمن إسرائيل يتطلب تجنيد مزيد من الجنود من كل شرائح المجتمع.
 
ووصل هوكشتاين اليوم الثلثاء إلى بيروت بعد محادثاته أمس في إسرائيل، في مهمة تسابق التصعيد الميداني على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية، في وقت لم تظهر فيه معطيات مشجعة او مرنة في شأن نجاحه في تبريد الجبهة وخصوصا أنّ "حزب الله" استبق وصوله بتكرار مقولة ربط التهدئة على الحدود الجنوبية بوقف الحرب في غزة، كما برفضه أي منطقة عازلة ينسحب منها عن "الخط الأزرق"، مع أن بعض التقارير الغربية تحدث عن مفاوضات غير مباشرة اجراها هوكشتاين قبل توجهه إلى إسرائيل ولبنان مع "حزب الله" عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
وفي محطة أولى التقى هوكشتاين قائد الجيش في اليرزة قبل أن يتوجه إلى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
كما أن المؤشر السلبي الآخر من جانب إسرائيل برز من خلال ما نقله الإعلام الإسرائيلي عن نتنياهو بطلبه من هوكشتاين نقل رسالة محددة الى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مفادها اما انسحاب "حزب الله" الى ما وراء الليطاني الان واما الحرب .
 
وكانت وسائل إعلام مصرية أشارت إلى أنّ "المبعوث الأميركي قدّم عرضاً لتشجيع "حزب الله" على الانسحاب من الحدود، فبدلًا من أن يطلب منه الانسحاب إلى ما وراء نهر الليطاني، على بعد حوالى 30 كيلومترا من الحدود تنفيذا للقرار 1701، اقترح تراجع مقاتليه مسافة سبعة كيلومترات من الحدود، لكن "حزب الله" لايزال يبحث عن صفقة متكاملة ولن يتحدث عنها بشكل فعلي إلا مع وجود مفاوضات جادة عقب وقف  النار فى غزة".
 
وكشفت "هآرتس" أنّ هوكشتاين حذر الإسرائيليين من احتمال أن تؤدي الحرب مع حزب الله إلى هجوم إيراني واسع يصعب على إسرائيل التصدي له.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم