الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

قاضية جنوب أفريقيّة: لا شيء يثني إسرائيل عن مواصلة هجومها في غزّة

المصدر: أ.ف.ب
قاضية محكمة الإستئناف العليا في جنوب أفريقيا نامبيثا دامبوزا
قاضية محكمة الإستئناف العليا في جنوب أفريقيا نامبيثا دامبوزا
A+ A-
أعلنت قاضية محكمة الإستئناف العليا في جنوب أفريقيا نامبيثا دامبوزا اليوم الخميس أن "لا شيء تقريبا" يمكن أن يردع إسرائيل عن مواصلة هجومها في قطاع غزّة، إلا أن الإجراء الذي بدأته بلادها أمام محكمة العدل الدوليّة والذي يتهم الدولة العبريّة بإبادة في غزة، من شأنه تسليط الضوء على الحرب المدمّرة.

لجأت جنوب أفريقيا في نهاية كانون الأول إلى محكمة العدل الدولية حيث تقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على غزّة، ما تنفيه الدولة العبريّة بشدة.

وقالت القاضية على هامش منتدى للأمم المتّحدة في نيويورك لوكالة فرانس برس إن "دوافع الدولة المعنية، إسرائيل، عميقة للغاية لدرجة أنهم مقتنعون بأنهم على حق ويعلمون أنه لا شيء تقريبا سيحصل إذا استمروا في التصرف على هذا النحو".

وفي حكم صدر في 26 كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عمليتها العسكرية في غزّة.

ثم قدّمت جنوب أفريقيا إجراءات جديدة أمام المحكمة عدة مرّات منذ ذلك الحين مشيرة الى أنّ الوضع الإنساني الكارثي في غزّة يرغم المحكمة على اتخاذ اجراءات طارئة جديدة.

وأمرت محكمة العدل الدوليّة مجددا إسرائيل في 24 أيار بوقف هجومها العسكري "فوراً" في رفح وترك هذا المعبر الذي يربط قطاع غزّة بمصر مفتوحاً لافساح المجال أمام وصول المساعدة الإنسانية "بدون عراقيل".

كما دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجوم السابع من تشرين الأول.

ثم أمرت محكمة العدل الدوليّة إسرائيل بضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المفوضين من الأمم المتحدة النظر في ادعاءات الإبادة الجماعية.

محاولات تحقيق العدالة
ترى القاضية الجنوب أفريقية أنه "حتى لو لم تؤدّ العملية الى نتائج ملموسة فإنّ واقع عرض هذه الأسئلة أمام أعين الجمهور يتيح للمجتمع رؤية العدالة - أو محاولات تحقيق العدالة".

وأضافت "تمت ممارسة ضغوط".

وتقول "كان هناك وقت جرت فيه مفاوضات سريعة، خلال حكم بيل كلينتون، كانت هناك حركة. وانظروا الى أين وصلنا اليوم، الأمور تعتمد على شخصيات".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم