الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

القوات الإسرائيليّة تشتبك مع مسلّحين فلسطينيّين في خان يونس بغزة

المصدر: رويترز
صورة نشرها الجيش الإسرائيلي في 26 تموز 2024، وتظهر جنودا على الأرض في قطاع غزة (أ ف ب).
صورة نشرها الجيش الإسرائيلي في 26 تموز 2024، وتظهر جنودا على الأرض في قطاع غزة (أ ف ب).
A+ A-
قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن قواته اشتبكت مع مسلحين فلسطينيين في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة ودمرت أنفاقا وبنى تحتية أساسية أخرى في مسعى للقضاء على وحدات مسلحة صغيرة لا تزال تطلق قذائف المورتر على الجنود الإسرائيليين.

وأضاف أنه قتل نحو مئة مسلح فلسطيني منذ بدأت قواته تنفيذ أحدث عملياتها في خان يونس يوم الاثنين، والتي لا تزال مستمرة رغم الضغوط المتزايدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتابع أنه استهدف سبع وحدات صغيرة كانت تطلق قذائف المورتر على القوات في هجوم جوي فيما لاقى أربعة مسلحين في رفح بجنوب القطاع أيضا حتفهم في هجمات جوية.

وقال الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنه أطلق صواريخ صوب مدينة عسقلان بجنوب إسرائيل وبلدات إسرائيلية أخرى قرب غزة. وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى.

ويؤكد استمرار القتال الصعوبة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في القضاء على المسلحين الذين يتبنون استراتيجية حرب العصابات في الأماكن المدمرة بالقطاع الساحلي.
 
واندلعت الحرب منذ أكثر من تسعة أشهر عندما بدأ الاجتياح الإسرائيلي لغزة عقب هجوم شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول.

ونشر الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي على قناتيهما على تطبيق تيليغرام إن المسلحين يخوضون معارك ضارية مع القوات الإسرائيلية بالرشاشات وقذائف المورتر والأسلحة المضادة للدبابات في شرق خان يونس.

وقال مسعفون إن ما لا يقل عن ستة فلسطينيين لاقوا حتفهم في هجمات إسرائيلية على شرق خان يونس.

ضغوط أميركية
حث الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس، مرشحة الحزب الديموقراطي المتوقعة لخوض انتخابات الرئاسة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

ومع ذلك، لا توجد أي إشارات واضحة الى التقدم في المحادثات لإنهاء القتال وإعادة نحو 115 من الرهائن الإسرائيليين والأجانب الذين لا يزالون محتجزين في قطاع غزة.
 
وتشير التصريحات العلنية من إسرائيل وحماس في ما يبدو إلى أن هناك خلافات كبيرة لا تزال قائمة بين الطرفين.

وقال سكان محليون عبر تطبيق للتراسل إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في ثلاث بلدات إلى الشرق من خان يونس وهي بنى سهيلا والزنة والقرارة، وفجرت منازل عدة في بعض الأحياء السكنية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرات تابعة لسلاح الجو قصفت نحو 45 هدفا منها أنفاق ومنصتا إطلاق صواريخ تُطلق منهما صواريخ صوب بئر السبع في جنوب إسرائيل.

وفي ظل استمرار المعارك في محيط خان يونس ورفح بجنوب غزة، قال سكان إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في حي تل الهوا غرب مدينة غزة في الجزء الشمالي من القطاع.

وقالت حماس في قناتها على تيليغرام إن مسلحين استهدفوا دبابة إسرائيلية في تل الهوا وأطلقوا النار على جندي إسرائيلي.

وقال مسعفون إن فلسطينيين اثنين قُتلا أيضا في هجوم جوي على غرب مدينة غزة.

وقُتل ما يربو على 39 ألف فلسطيني في حرب غزة، وفقا للسلطات الصحية المحلية التي لا تفرق بين المسلحين والمدنيين في إحصائها للقتلى.

ويقدر مسؤولون إسرائيليون أن نحو 14 ألف مسلح من فصائل منها حماس والجهاد الإسلامي قد قُتلوا أو أُسروا، من أصل قوة قُدرت بأكثر من 25 ألف مسلح في بداية الحرب.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم