فون دير لايين تدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة حالاً

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة، ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في إطار ضغوط دولية من أجل التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

وكتبت فون دير لايين على منصة إكس "نحتاج إلى وقف لإطلاق النار في غزة حالًا. إنها الطريقة الوحيدة لإنقاذ الأرواح واستعادة الأمل في السلام وتأمين عودة الرهائن".

وأضافت "بالتالي أؤيد بقوة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر للمساعدة على تحقيق السلام والاستقرار اللذين تحتاجهما المنطقة".

أصدرت الولايات المتحدة وقطر ومصر التي تتوسط بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ اندلاع الحرب قبل عشرة أشهر، بياناً ليل الخميس حضت فيه الطرفين على استئناف المحادثات في 15 آب في الدوحة أو القاهرة "لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل".

ومنذ هدنة استمرت أسبوعًا في تشرين الثاني، فشلت كل الجهود لإبرام اتفاق جديد.

اندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول إثر شنّ حماس هجوما غير مسبوق داخل إسرائيل أسفر عن مقتل 1198 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وتشّن عمليات قصف وتوغلات برية أدت لمقتل 39699 شخصاً غالبيتهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة التابعة للحركة.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 111 منهم في غزة، بينهم 39 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.