الخميس - 12 أيلول 2024
close menu

إعلان

لماذا تتمسّك إسرائيل بالسيطرة على محوري فيلادلفيا ونتساريم؟

المصدر: "النهار"
محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا
A+ A-
 
تشمل خطة وقف إطلاق النار في غزّة عدة مراحل، الأولى تتضمن وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع وتبادل الأسرى، وعودة النازحين من شمال غزة إلى منازلهم، والثانية، انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في القطاع.
وتتضمن المرحلة الثالثة خطة لإعادة إعمار غزة على مدى عدة سنوات، وإعادة جثث الأسرى القتلى.
 
ولكنّ هذه الخطّة متوقّفة على محوري فيلادلفيا ونتساريم اللذين تريدهما إسرائيل بالدرجة نفسها التي تصر حماس على أن تبقيا ضمن سيطرة قطاع غزة.
فما أهمية هذين المحورين؟
 
 محور فيلالفيا هو شريط ضيق يمتد بطول 14 كيلومتراً على طول الحدود بين غزة ومصر، ويشمل معبر رفح، الذي كان حتى أيّار الماضي، المنفذ الوحيد لغزة إلى العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

وتزعم إسرائيل أنّ "حماس" استخدمت شبكة أنفاق تحت الحدود لتسليح نفسها، ما ساعدها في الهجوم الذي وقع في 7 تشرين الأول. وتدعي إسرائيل أنها دمرت العديد من هذه الأنفاق منذ السيطرة على الممر في أيار.

 ويعتبر محور فيلادلفيا نقطة استراتيجية بالنسبة للأمن الإقليمي، حيث تتولى السلطات المصرية والفلسطينية مسؤوليات أمنية واسعة فيه. تم بناء جدار عازل في بعض أجزائه لزيادة السيطرة ومنع التهريب.
 
المحور الثاني الذي تسبب في تعثر محادثات التهدئة غزة هو نتساريم، الذي يفصل بين مدينة غزة وشمالها من جهة، والمنطقة الوسطى وجنوب قطاع غزة من جهة أخرى، ويمتد طوله إلى حوالي 7 كيلومترات.
وسُمي المحور بهذا الاسم نسبة إلى مستوطنة نتساريم التي كانت قائمة في هذا الموقع قبل عام 2005.
 
 
وتعد منطقة نتساريم شبه خالية من السكان، فمعظمها أراضٍ زراعية، وبها قليل من المؤسسات والمنشآت.
 
تسيطر إسرائيل على محور نتساريم بغرض تسهيل عودة الاستيطان لقطاع غزة والتحكم بحركة المدنيين شمالاً وجنوباً، ومنع عودة النازحين لشمال القطاع.
 
وخلال لقائه أهالي الرهائن، قال نتنياهو إنه ليس متأكدا من أنه ستكون هناك صفقة، ولكن إذا كان هناك اتفاق فيجب أن تحافظ على المصالح الإسرائيلية حسب تعبيره.

وشدد على أن "إسرائيل لن تنسحب من محور فيلاديلفيا ومحور نتساريم تحت أي ظرف من الظروف ورغم الضغوط الهائلة للقيام بذلك".ووصف نتنياهو تلك المواقع بأنها أصول استراتيجية لإسرائيل، سواء من الناحية العسكرية أو السياسية.
 
 وذكرت أكسيوس عن مسؤولين أميركيين أنّ بايدن أبلغ نتنياهو في اتصاله أمس أنه يتوقع مرونة إسرائيلية بشأن ممر فيلادلفيا.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم