السبت - 14 أيلول 2024
close menu

إعلان

هدن إنسانيّة في غزّة لتلقيح الأطفال... وحماس ترحب

المصدر: رويترز
هدنة برسم أطفال غزة (أ.ف.ب)
هدنة برسم أطفال غزة (أ.ف.ب)
A+ A-
كشف مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أنّ المنظمة تلقت "تعهّداً مبدئيّا بهدن مؤقتة في مناطق إنسانية محددة" في الحرب في قطاع غزة للسماح بحملة للتطعيم ضد شلل الأطفال.
 
وتستعد الأمم المتحدة لتطعيم ما يقدر بنحو 640 ألف طفل في قطاع غزة حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في 23 آب أنّ رضيعاً واحداً على الأقل أصيب بالشلل بالفعل بسبب فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني في أول رصد لحالة إصابة بالمرض في القطاع منذ 25 عاما.
 
وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة إن حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد. وأوضح أنّ الاتفاق يقضي بأن تكون فترات الهدن بين الساعة السادسة صباحاً والثالثة عصراً بالتوقيت المحلي (0300-1200 بتوقيت غرينتش).

وأضاف أن الحملة ستبدأ في وسط غزة بهدنة مؤقتة في القتال لمدة ثلاثة أيام، ثم تنتقل إلى جنوب غزة، حيث سيكون هناك هدنة أخرى لمدة ثلاثة أيام، يليها شمال غزة. وأوضح بيبركورن أن هناك اتفاقا على تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في 23 آب أن طفلاً واحدا على الأقل أصيب بفيروس شلل الأطفال من النوع الثاني، وهي أول حالة من هذا النوع في المنطقة منذ 25 عاما. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا في وقت لاحق من اليوم الخميس بشأن الوضع الإنساني في غزة.

وقال باسم نعيم القيادي في حماس لرويترز "نحن مستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية لتأمين هذه الحملة التي تخدم وتحمي أكثر من 650 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة".

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن التنسيق مع الفلسطينيين أمس الأربعاء إن حملة التطعيم ستتم بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي "ضمن هدن إنسانية روتينية ستسمح للسكان بالوصول إلى المراكز الطبية حيث سيتم إعطاء التطعيمات".
 
وأشار ممثل بريطانيا لدى مجلس الأمن إلى أن الأطفال في قطاع غزة يواجهون خطر انتشار مرض شلل الأطفال بسبب تدهور الوضع الصحي. 

وأضاف خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزةأن الوضع في قطاع غزة يتفاقم كل يوم ونكرر الدعوة لإطلاق سراح المحتجزين على الفور. 
 
يذكر أن الصحة العالمية كانت أعلنت في 23 آب الحالي إصابة رضيع واحد على الأقل أصيب بفيروس شلل الأطفال من النوع الثاني في أول حالة تُسجل في المنطقة منذ 25 عاما، ما استدعى تحذيرات أممية عدة، ودعوات لوقف النار من أجل تطعيم الرضع.

فيما أعربت جولييت توما مديرة الاتصال في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن أمل الأمم المتحدة في بدء حملة التطعيم في الأول من أيلول المقبل.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم