الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

وزير الخارجيّة التركي: يجب أن نطبّق حل الدولتين بأسرع ما يمكن

المصدر: النهار
صورة ارشيفية- فيدان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلغاري في صوفيا (30 ك2 2024، أ ف ب).
صورة ارشيفية- فيدان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلغاري في صوفيا (30 ك2 2024، أ ف ب).
A+ A-
دعا وزير الخارجية التركية هاكان فيدان إلى تطبيق حل الدولتين بأسرع ما يمكن. وأكد ان "لدى تركيا قضية واحدة فقط تدعمها، هي القضية الفلسطينية المُحقّة".
 
قال في مقابلة مع "سكاي نيوز عربيةإن الحرب الدائرة في غزة "خنجر مغروز في قلب العالم"، مؤكدا دور تركيا في تقديم كل الدعم الممكن لجميع الأطراف في ما يتعلق بوقف إطلاق النار.

وصرح بأن الأميركيين والغربيين متفقون على أن بنيامين نتنياهو يتجنب اتخاذ خطوات في سياق الوصول لاتفاق يضع حدا للحرب، لأن وقف إطلاق النار في فلسطين لا يتوافق مع الأهداف السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
وتابع: "اليوم حماس موجودة، وغدا قد تظهر منظمة أخرى. المسألة هي ما سيكون عليه مستقبل المقاومة الفلسطينية. نحن في تركيا ننظر إلى الموضوع من هذه الزاوية، هناك بعض التصورات الخاطئة حول أننا ندعم حماس بشكل كبير. نحن لدينا قضية واحدة فقط ندعمها، وهي القضية الفلسطينية المُحقّة".
 
وردا على سؤال عن رأيه بشأن مرحلة ما بعد الحرب، قال فيدان: "إذا لم نطبق حل الدولتين الآن، فستنشب في المستقبل حرب غزة الرابعة، أو حرب الضفة الغربية الخامسة أو حرب القدس السابعة. لذا يجب أن نتعلم من الأحداث ونطبق حل الدولتين بأسرع ما يمكن، هذا مهم لأمن الإسرائيليين وأيضا لأمن الفلسطينيين، في الواقع، يجب القيام بذلك من أجل أمن المنطقة بأسرها".

وفي ما يخص معارضة حل الدولتين خوفا من صعوبة القدرة على تطبيقها، قال: "إذا مُنح الفلسطينيون دولة، فيمكن أن نتحدث مع الدول الإسلامية، ومع الدول الأخرى، هذه الدول وبما فيها تركيا مستعدة، نحن مستعدون للمشاركة في النهوض بهذه المسؤولية لضمان بقاء هذه الدولة واتفاق السلام، ليست لدينا أي مشكلة في هذا".
 
وفي موضوع تطبيع العلاقات مع سوريا، اشار الى أن "الرئيس رجب طيب إردوغان أعرب عن استعدادنا لبدء أي نوع من الحوار على أي مستوى، بما في ذلك مستوى الرئاسة، لحل المشكلات القائمة بيننا".

وأكد "ضرورة تطهير سوريا من الإرهاب، بخاصة المناطق التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني".  وقال: "تركيا دولة قوية لا تبحث عن محادثة من عجز أو يأس. بالعكس، ما يبعثنا على هذا هو نضجنا في ما يتعلق بهذا الأمر، ونركز على تأثيرنا الديبلوماسي وحاجة المنطقة الى السلام".
 
وردا على سؤال عن تنامي أذرع إيران في المنطقة، قال فيدان إن "تركيا لا تدعم تدخل أي دولة في المنطقة بأي شكل يتعدى الشراكة الطبيعية، نحن بالطبع لا ندعم هذه الأنواع من السياسات بغض النظر عن الدولة التي تقوم بها".

وتابع: "لهذا السبب لدينا فكرة جادة حول إنشاء هيكل للتعاون الأمني الإقليمي في المنطقة. إذا زاد التعاون الإقليمي، وزدنا من الثقة والاطمئنان بين الدول الإقليمية، فلن يبقى هناك نقاط ضعف في المنطقة".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم