"سماء المكسيك... ماذا يحدث"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه حديث ويصوّر ظهور أضواء غريبة في سماء المكسيك. إلا أن الادعاء غير صحيح. فالفيديو أولاً قديم وهو من زلزال ضرب المكسيك في أيلول 2021. أما الأضواء، فهي ظاهرة تُعرف بـ"أضواء الزلزال" تُشاهد عند وقوع الاهتزازات الأرضيّة.
 
يظهر في الفيديو المصوّر ليلاً أضواء زرقاء في السماء.

وجاء في التعليقات المرفقة "سماء المكسيك… ماذا يحدث" وآخرون كتبوا صراحة "المكسيك والظواهر الغريبة".
 
 
حصدت الفيديوهات مئات المشاركات والمشاهدات على مواقع التواصل، خصوصاً على فايسبوك وتيك توك.

فيديو قديم
إلا أن الادعاء بأن الفيديو حديث غير صحيح.

فقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أن الفيديو المركّب من مقطعين منشور على مواقع التواصل ومواقع إخباريّة عدّة في أيلول 2021.
 
وبحسب التعليقات المرفقة، شاهد عدد كبير من الناس أضواءً في سماء المكسيك آنذاك.
 
ماذا حدث في أيلول 2021؟
في السابع من أيلول 2021، ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات في جنوب شرق المكسيك، إذ قال المرصد الوطني للزلازل آنذاك إن مركز الزلزال يقع على بُعد 11 كلم جنوب شرق منتجع أكابولكو الساحلي في ولاية غيريرو وعلى بُعد 400 كلم جنوب العاصمة مكسيكو.

وأشارت آنذاك رئيسة بلدية مكسيكو كلاوديا شينباوم في تغريدة إلى إنّ الزلزال أدّى إلى انقطاعات في التيار الكهربائي في العاصمة.
 
 
وأدّى الزلزال الذي استمرّ أقلّ من دقيقة إلى اهتزاز المباني في سائر أنحاء العاصمة، بحسب ما أفاد العديد من مراسلي وكالة فرانس برس.
 
ما قصة ظاهرة الأضواء؟
أشارت بعض وسائل الإعلام المحليّة إلى أن الأضواء التي شوهدت في سماء المكسيك آنذاك هي ظاهرة تُعرف بما يسمى "أضواء الزلازل" وهي معروفة منذ القدم ولكن لا يوجد حتى الآن تفسير قاطع لها.

وقد تنتج هذه الأضواء عن عمليات جيوفيزيائية مختلفة تحدث نتيجة للزلزال والإطلاق الهائل للطاقة الذي يحدث أثناءه، وتوصف بأنها أضواء قصيرة الأمد.

من جهة ثانية، تحدث وسائل إعلام أخرى عن أن ما حدث في سماء المكسيك بعد الزلزال ناتج من انفجارات كهربائية.
 
خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس