"مروحيّات نشرتها تركيا للرؤية الليليّة بحثاً عن طائرة الرئيس الإيراني"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مروحيّات نشرتها تركيا للرؤية الليليّة بحثاً عن طائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي"، والتي أعلنت إيران العثور على حطامها الاثنين 20 ايار 2024. 
 
الا أنّ هذا الادعاء خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 13 نيسان 2012. ويصوّر رحلة ليلية لفريق طائرات هليكوبتر الاجلاء الطبي العسكرية التابعة للواء الطيران القتالي الـ82 الاميركي، خلال مناورات تدربيبة. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد الليلية تظهر مروحية وهي تحلق، قبل ان تصور الكاميرا جنديا وضع خوذة للرؤية الليلة على رأسه، على ما يبدو. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "عاجل: تركيا تنشر مروحيات للرؤية الليلية بحثا عن الرئيس الإيراني...".  
 
 
 
- حداد في إيران - 
جاء تداول الفيديو في وقت أعلنت إيران امس الاثنين 20 ايار 2024 الحداد خمسة أيام على رئيسها إبراهيم رئيسي الذي قتل في حادث تحطّم مروحية مع ثمانية أشخاص آخرين، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان. 
 
كذلك، اعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الاثنين، يوم حداد وطني حدادا على رئيسي. 
 
وقد شاركت تركيا في عمليات البحث عن طائرة رئيسي، بعد وقوع الحادث. ففي وقت انطلقت عمليات بحث مكثّفة شمال غرب إيران، وشارك 73 فريقا في عمليات البحث والإنقاذ، مستخدمين الكلاب المدرّبة والطائرات المسيّرة، وفقا لوكالة "ارنا"، أعلنت تركيا إرسال 32 عامل إنقاذ وستّ مركبات إلى إيران للمشاركة في عمليات البحث.
 
وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية بأن وزارة الدفاع في أنقرة "خصصت مسيرة أكينجي ومروحية مزودة تقنية الرؤية الليلية من طراز كوغار، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني". 
 
وقالت أنقرة إن طائرتها المسيرة سمحت بتحديد مكان حطام المروحية التي كان يستقلها رئيسي وعثر عليها فجر الاثنين شمال غرب إيران.
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان المقطع المتناقل لا علاقة له بكل هذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اولا اليه منشورا، ضمن فيديو أطول، في قناة AiirSource Military في يوتيوب، في 20 آذار 2013، بعنوان: Night Vision – Military MEDEVAC Helicopter Night Flight And Hoist Training اي الرؤية الليلية- رحلة ليلية لطائرات هليكوبتر الاجلاء الطبي العسكرية والتدريب على الرفع. 
 
ويمكن مشاهدة المقطع في التوقيت 4.19 في الفيديو أدناه. 
 
 
الا أن تاريخ تصوير الفيديو أقدم، اذ نشره كل من الموقع الرسمي لقوات مشاة البحرية الأميركية-  المارينز (هنا)، وخدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية DVIDS، وهي موقع التوزيع الإعلامي لوزارة الدفاع الاميركية (هنا)، في 13 نيسان 2012، بالعنوان ذاته اعلاه MEDEVAC Night Flight and Hoist Training، رحلة ليلية لطائرات هليكوبتر الاجلاء الطبي والتدريب على الرفع (هنا ايضا). 
 
تصوير: الرقيب إيريك باهون Sgt. 1st Class Eric Pahon. 
 
 
 
وكتب الموقعان ان "فريق طائرات هليكوبتر الاجلاء الطبي MEDEVAC التابعة للواء الطيران القتالي الرقم 82 تجري مناورات في ليلة بلا قمر. وهذه مشاهد لتحليق طائرات الهليكوبتر وهبوطها وإقلاعها ونزول المسعفين منها والصعود اليها عبر كابل الرفع. وجميعها تم تصويرها في الرؤية الليلية".
 
واضافا: "يتمركز فريق لواء الطيران القتالي الـ82 في ست قواعد عمليات أمامية في منطقة القيادة الإقليمية الشرقية، ويجرون بانتظام هذا النوع من التدريب، ومحاكاة بعض أسوأ الظروف الليلية التي قد يواجهونها خلال إنقاذ الجنود المصابين. وغالبا ما يتم استخدام عمليات الاستخراج بالرافعة عندما تمنع عوائق، مثل أشجار عالية أو أبنية أو تضاريس وعرة، طائرات الهليكوبتر من الهبوط. وفي المناطق الجبلية بمعظم أنحاء إقليم القيادة الإقليمية الشرقية، يواجه المسعفون تضاريس صعبة بشكل متكرر".
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مروحيّات نشرتها تركيا للرؤية الليليّة بحثاً عن طائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي". في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 13 نيسان 2012. ويصوّر رحلة ليلية لفريق طائرات هليكوبتر الاجلاء الطبي العسكرية التابعة للواء الطيران القتالي الـ82 الاميركي، خلال مناورات تدربيبة.