الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"ليلى عبد اللطيف توقّعت صفعة الفنان عمرو دياب"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تضجّ مواقع اخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في لبنان ومصر، بفيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "سيدة التوقعات ليلى عبد اللطيف تتوقع، في شكل صادم، صفعة المطرب المصري عمرو دياب خلال حفلة". الا أنّ المقطع مجتزأ في شكل مضلل من فيديو أطول تقول فيه عبد اللطيف إن "دياب سيقدم على تصرف راق واخلاقي وفني تجاه مشهد لم يعجبه كثيرا في حفلة، الامر الذي يزيد من جمهوره"، وذلك بما يخالف تصرفه في حفلته أخيراً، والذي اثار ردود فعل مستنكرة وغاضبة. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
16 ثانية فقط. المشاهد القصيرة تظهر عبد اللطيف، بفستان ازرق، وهي تقول (من دون تدخل): "مشهد بارز وغير مسبوق سنراه يحصل مع الفنان العربي الراقي عمرو دياب وهو على المسرح في حفل خاص ومهم. وهذا المشهد سينتشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي". في الايام القليلة الماضية، انتشر المقطع بكثافة في مواقع اخبارية وحسابات ارفقته بالمزاعم الآتية: "ليلى عبد اللطيف في توقع صادم عن عمرو دياب قبل الكف"، وايضا "ليلى عبد اللطيف توقعت صفعة عمرو دياب". 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
جاء تداول المقطع بعد ضجة واسعة تسبب بها مقطع فيديو صوّر دياب وهو يوجه صفعة إلى أحد الأشخاص خلال احيائه حفلة زفاف. 
 
وتظهر المشاهد أحد المعجبين وهو يحاول التقاط صورة سيلفي مع دياب، قبل أن ينفعل الأخير ويصفعه بشكل مفاجئ على وجهه أمام الحضور، ويتدخل الأمن ويبعد الشاب.
 
وتصدر هاشتاغ عمرو دياب مواقع التواصل في مصر، حيث أثار جدلا واسعا بسبب الموقف الذي انتقده العديد، واعتبروه "سقطة أخلاقية من المطرب لا مبرر لها" (هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
 
الا ان توقّع عبد اللطيف بشأن دياب كان مختلفاً تماماً، وفقا لما يتبيّن. 
 
فالبحث عن المقطع المتناقل يوصلنا اليه منشورا، ضمن تسجيل مصوّر أطول، في صفحة Al Jadeed Fan في الفايسبوك، في 7 ايار 2024 (هنا)، بعنوان: "ليلى عبد اللطيف تكشف سرا عن عمرو دياب وفضل شاكر وما قالته عن ياسمين عبد العزيز واحمد العوضي صادم". 
 
 
وما قالته عبد اللطيف في "توقّعها" بشأن دياب هو الآتي (من دون تدخل): "مشهد بارز وغير مسبوق سنراه يحصل مع الفنان العربي الراقي عمرو دياب وهو على المسرح في حفل خاص ومهم. وهذا المشهد سينتشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام مما سيزيد من جمهور عمرو دياب العربي، بسبب تصرفه الراقي والاخلاقي والفني عند حصول مشهد "ما كثير بيعجبو"، وهو يتصرف برقي، وعمرو دياب يتألق ويغني بين الحضور، بعيدا عن المسرح، ونراه بصورة مختلفة "غير عمرو دياب يللي كنا نشوفو فيها مع الجمهور".
 
اذاً، تم اجتزاء المقطع في شكل مضلل من كلام أطول ادلت به عبد اللطيف، ولا ينطبق "التصرف الراقي والاخلاقي" الذي توقعته على الصفعة التي وجهها اديب لأحد الاشخاص أخيرا.  
 
يشار الى ان توقعات عبد اللطيف تلك ادلت بها في اطار توقعاتها في ليلة رأس السنة 2024 مع نيشان على قناة "الجديد" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). ويمكن مشاهدة عدد منها منشورة في حسابي قناة "الجديد" وعبد اللطيف في يوتيوب، في 31 كانون الاول 2023 و1 كانون الثاني 2024. 
 
 
- محضر -
بعد ساعات من انتشار مقطع الصفعة، حرّر محامي دياب، أشرف عبد العزيز، محضرا في قسم الشرطة ضدّ سعد أسامة، الشاب الذي صفعه دياب، بحسب ما أوردت مواقع اخبارية مصرية. واتهمه فيه بالإمساك بالفنان بـ"طريقة غير لائقة، ووضع الهاتف في وجهه عنوة لإجباره على التصوير" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).
 
وكان أسامة أكد في لقاء صحافي أجراه بعد الواقعة أنه لن يتهاون في حقه، مشيرا إلى أنه كان موجودا في الحفلة لكونه يعمل في إحدى الشركات التي تنظم الحفلات والمهرجانات.

أما والد أسامة، فقال لوسيلة إعلام محلية مصرية أن ما حدث هو "فضيحة" لهم في الصعيد، لذلك قرروا تحرير محضر ضد الفنان.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "ليلى عبد اللطيف توقعت صفعة المطرب المصري عمرو دياب خلال حفلة". في الواقع، المقطع المتناقل مجتزأ في شكل مضلل من فيديو أطول تقول فيه عبد اللطيف إن "دياب سيقدم على تصرف راق واخلاقي وفني تجاه مشهد لم يعجبه كثيرا في حفلة، الامر الذي يزيد من جمهوره"، وذلك بما يخالف تصرفه في حفلته أخيراً، والذي اثار ردود فعل مستنكرة وغاضبة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم