الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

ترامب نسي أن أذنه اليمنى هي التي أصيبت فى محاولة الاغتيال؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "ضمادة على الاذن اليسرى للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، بدلا من اليمنى، لكونه نسي اي أذن اصيبت خلال محاولة اغتياله"، السبت 13 تموز 2024، في اشارة الى ان محاولة اغتياله "مسرحية". 
 
الا أن هذا الزعم ملفق، لا أساس له. 
 
الحقيقة: الفيديو تم التلاعب به، عبر عكس المشاهد الاصلية التي عرضتها شبكة "سي أن أن"، لوقائع اليوم الأول لمؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي في 15 تموز 2024، وتظهر بوضوح الضمادة على الاذن اليمنى لترامب. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
31 ثانية يظهر خلالها الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب بضمادة على اذنه اليسرى، مصافحا أشخاصا، قبل ان يكمل سيره تحت عدسات مصورين. وقد تكثف التشارك في المقطع خلال الساعات الماضية، عبر حسابات عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "ترامب نسي انه يزعم ان أذنه اليمنى هي التي اصيبت فى مسرحية الاغتيال، وظهر اليوم واضعا الضمادة على الاذن اليسرى غير المصابة! وقام احد أنصاره بتنبيهه اثناء تحيته". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
والدليل على زيفها عثورنا على المشاهد الاصلية (ابتداء من التوقيت: 3:51:15) عرضتها شبكة "سي أن أن" الاميركية، في حسابها في يوتيوب، في 16 تموز 2024، لوقائع اليوم الاول لمؤتمر الحزب الجمهوري الذي انعقد في ميلووكي الاثنين 15 منه.   
 
وبموجبها، يتبيّن ان المشاهد في المقطع المتناقل معكوسة، لتبدو الضمادة على الاذن اليسرى لترامب، بدلا من اليمنى، وزر العلم الاميركي الموضوع على سترته على الجهة اليمنى بدلا من اليسرى.  وهذا يعني اذاً انه تم التلاعب بالمشاهد الاصلية، بما يجعل المقطع المتناقل زائف.  
 
 
وتأكيدا لذلك، أجرينا لكم مقارنة بين لقطات من المشاهد الاصلية (أدناه الى اليمين)، ومن المقطع المتناقل (الى اليسار).  
 
 
 
يشار الى ان حساب EvolvingEmpathy@ في اكس ناشر المقطع الزائف، أوضح لمتابعيه مرارا ان مشاهده ليست حقيقية و"تم تشغيله في الاتجاه المعاكس". 
 
 
 
- "قتال! قتال!" - 
وكان ترامب تعرّض لمحاولة اغتيال، السبت 13 تموز 2024، خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر ببنسلفانيا، أُصيب خلالها برصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى"، على ما أعلن.
 
وحدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار الذي تمّ "تحييده"، على أنّه توماس ماثيو كروكس وهو شاب يبلغ 20 عاماً من بنسلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.
 
وقُتِل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة. 
 
 
وفي اليوم الأول من مؤتمرهم الحزبي العام، اختار الجمهوريون ترامب رسمياً مرشّحاً عن حزبهم للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني، بعد محاولة اغتياله. وقد رشّح السناتور عن ولاية أوهايو جيمس ديفيد فانس البالغ 39 عاما لمنصب نائب الرئيس، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".  

واختيار الرئيس السابق لفانس قوبل بالهتاف "جيه دي! جيه دي! جيه دي!" في ميلووكي. وبعد دقائق، اختير ترامب مرشحا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني.
 
وقد وصل ترامب الى المؤتمر مضمّد الأذن على وقع تصفيق حادّ من الحضور، وذلك في أول ظهور علني له منذ نجاته من محاولة اغتيال السبت 13 منه.

ولدى دخوله القاعة الضخمة التي زيّنت باللونين الأزرق والأحمر علت هتافات مندوبي الحزب الجمهوري الذين رشّحوه قبل ذلك بقليل رسمياً لخوض الانتخابات الرئاسية في الخامس من تشرين الثاني.
 
وفي القاعة التي غصّت بالحضور، ردّد أنصار الملياردير بأعلى صوتهم اسم بلدهم "يو إس إيه، يو إس إيه!" وهتفوا "قتال!، قتال!، قتال!"، وهي الكلمة التي ردّدها ترامب لحظة نهض رافعاً قبضته في الهواء ووجهه ملطّخ بالدماء، في صورة جابت العالم.
 
- ترامب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري -
وبلغت ذروة أعمال المؤتمر العام للحزب الجمهوري مساء الخميس 18 منه، عندما علن ترامب قبوله رسمياً ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية في احتفال ضخم، وفقا لوكالة "فرانس برس". 
 
وقال ترامب (78 عاما) في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي: "سنحقق انتصارا مذهلا وسنبدأ أعظم أربع سنوات في تاريخ بلادنا". 
 
وهذا أول خطاب له منذ محاولة اغتياله. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "ضمادة على الاذن اليسرى للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، بدلا من اليمنى، لكونه نسي اي أذن اصيبت خلال محاولة اغتياله". في الواقع، الفيديو تم التلاعب به، عبر عكس المشاهد الاصلية التي عرضتها شبكة "سي أن أن"، لوقائع اليوم الأول لمؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي في 15 تموز 2024، وتظهر بوضوح الضمادة على الاذن اليمنى لترامب.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم