الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

عقارب ساعة بايدن تفضحه؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "عقارب ساعة الرئيس الاميركي جو بايدن تشير الى وقت مختلف عن الوقت المحلي، خلال القائه خطابه للامة في 24 تموز 2024"، الامر الذي يشير إلى أن الخطاب تم تسجيله مسبقًا أو تم تحريره. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: تظهر صور ومشاهد مصوّرة عقارب ساعة يد بايدن وهي تشير الى الوقت المحلي الصحيح، خلال القائه خطابه في 24 تموز 2024. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
منذ ساعات، تنتشر نظرية جديدة بشأن الرئيس الأميركي جو بايدن مفادها ان عقارب ساعته كانت تشير الى وقت مختلف عن الوقت المحلي، خلال القائه خطابه للامة في 24 تموز 2024. وقد أبرز مستخدمون صورة ضبابية لساعته، مع تعليق: "الساعة خلال الخطاب المباشر لبايدن اشارت الى الوقت الخاطئ. ما يحصل هنا أكثر ظلاما وإزعاجا مما يمكن لمعظم الناس تخيله"، وايضا "عقارب ساعة يد بايدن تفضحه... هل كان خطابه مسجلا؟". 
 
 
 
- حقيقة المنشور -
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
ننطلق من تحديد الوقت الذي القى فيه بايدن خطابه للامة الاربعاء 24 تموز 2024. 
 
فقد أعلن بايدن، الثلثاء 23 منه، أنه سيلقي كلمة من مكتبه في البيت الأبيض الأربعاء 24 منه، بعد قراره المفاجئ الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024.
 
وقال على منصة إكس: "مساء الغد، عند الساعة 8.00 مساء (00.00 ت غ الخميس) سأخاطب الأمة من المكتب البيضوي بشأن ما ينتظرنا وكيف سأنجز المهمة للشعب الأميركي".
 
 
 
وقد عرضت قنوات أميركية عدة الخطاب "المباشر" للرئيس بايدن. ووفقا لعداد عرضته شبكة سي- سبان الاميركية اعلى الشاشة الى اليمين، فإن البث بدأ الساعة 8.01 مساء، كما كان معلنا. 
 
 
 
والزعم ان ساعة بايدن اشارت خلال خطابه الى وقت محلي مختلف (اي غير الساعة 8.00)، زعم غير صحيح. 
 
فقد أمكن العثور على صور نشرتها وكالتا "اسوشيتد برس" الاميركية و"فرانس برس" (ادناه)، لبايدن خلال القائه خطابه للأمة. وتشير عقارب ساعة يده الى نحو الساعة 8.06 (تصوير: ايفن فوتشي- Evan Vucci). 
 
  
 
كذلك، أمكن مشاهدة الوقت المحلي الصحيح في ساعة بايدن (8:10)، في مشاهد مصوّرة بثتها شبكة سي- سبان (مثل التوقيت 9:34)، واشار فيها العداد اعلى الشاشة الى 8:10 ايضا.
 
 
 
 
في خطابه للأمة، أعلن بايدن مساء الأربعاء أنّه اتّخذ قراره التاريخي بالانسحاب من السباق الرئاسي "إنقاذا للديموقراطيّة" وإفساحا في المجال أمام "الأصوات الشابّة"، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 

وقال: "لقد كان شرفا لحياتي أن أكون رئيسا لكم، لكنّني أعتقد أنّ الدفاع عن الديموقراطيّة التي باتت على المحكّ، هو أكثر أهمّية من أيّ لقب. لقد قرّرتُ أنّ أفضل طريقة للمضيّ قدما هي تمرير الشعلة إلى جيل جديد. هذه هي أفضل طريقة لتوحيد أمّتنا".

وأضاف الرئيس الثمانينيّ "في الأسابيع الأخيرة، اتّضح لي أنّه يتوجّب عليّ توحيد حزبي"، مضيفا أنّ "الوقت" حان لكي تكون هناك "أصوات جديدة (...) أصوات أشخاص أصغر سنا".

وأشاد بايدن بنائبته كامالا هاريس (59 عاما) التي بات من شبه المؤكّد أنّها ستحلّ محلّه مرشّحةً عن الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسيّة في تشرين الثاني، واصفا إيّاها بأنّها امرأة "ذات خبرة وقويّة".
 
النتيجة: اذا لا صحة للمزاعم المتناقلة ان "عقارب ساعة الرئيس الاميركي جو بايدن أشارت الى وقت مختلف عن الوقت المحلي، خلال القائه خطابه للامة في 24 تموز 2024. في الواقع، تظهر صور ومشاهد مصوّرة عقارب ساعة يد بايدن وهي تشير الى الوقت المحلي الصحيح. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم