الفئران تشارك على طريقتها في أولمبياد باريس 2024؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "فئران فرنسا تشارك على طريقتها في أولمبياد باريس 2024". 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد قديمة، اذ تعود آثارها الى 23 تموز 2023. وهي مصوّرة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الاميركية، وفقا لما تمّ تداولها. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
بعنوان: "فئران فرنسا تشارك على طريقتها في أولمبياد باريس 2024"، نشرت حسابات أخيرا مشاهد وصورا لفئران أطلت برؤوسها من فتحات غطاء في شارع. وجاء في التعليقات انه "خلال افتتاح الألعاب الأولمبية، امتلأ المكان تحت برج ايفل بالجرذان"، وايضا "حتى الفئران في فرنسا قررت مشاهدة افتتاح الألعاب الأولمبية".  
   
 
 
- افتتاح اولمبياد باريس 2024 -
تزامن انتشار هذه المشاهد مع افتتاح أولمبياد باريس 2024 رسمياً الجمعة 26 تموز 2024 بعرض غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، رغم هطول أمطار عكّرت الأجواء وتعرّض شبكة القطارات لعملية تخريب، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".
 
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجملة البروتوكولية تحت الأمطار أمام برج إيفل "أعلن افتتاح دورة الألعاب الثالثة والثلاثين للألعاب الحديثة"، وذلك بعد 100 عام على استضافة باريس الألعاب للمرة الثانية.
 
وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم احتفال الافتتاح خارج الملعب الرئيس، شاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة. وقد انطلق بأداء لنجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، واختُتم بعد أربع ساعات بإيقاد المرجل الأولمبي الذي حلق عبر منطاد فوق وسط المدينة، عبر بطلة العاب القوى السابقة ماري- جوزيه بيريك والجودو الحالي تيدي رينر، على وقع الصوت الرائع والمؤثر للفنانة الكندية سيلين ديون التي تحدّت المرض.
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان المقطع المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشورا في حساب WhatIsNewYork في اكس المختص بـ"توثيق نيويورك من خلال عيون سكانها"، في 23 تموز 2023، بينما تمّت "ارشفته" في موقع Shutterstock لتخزين الصور، مع شرح انه يظهر "فئراناً تتلصص عبر فتحات غطاء الصرف الصحي وسط مدينة بروكلين بنيويورك- 24 تموز 2023". 
 
وقد أعادت حسابات أخرى نشره في وقت لاحق بكونه من نيويورك.  
 
 
 
 
بحسب تقديرات حديثة، يوجد نحو 3 ملايين فأر في مدينة نيويورك، بزيادة قدرها مليون فأر تقريبا خلال العقد الماضي. وقد شهدت منطقة مانهاتن أكبر تغيير في أعداد الفئران (ارتفعت بنسبة 66%)، تليها منطقة بروكلين (56%)، ثم منطقة برونكس (54%).
 
وبالنسبة الى باريس، "فهي المدينة في العالم الأكثر انتشارا للفئران فيها، بينما يقدّر العلماء أن هناك نحو 6 ملايين فأر في العاصمة، أي ضعف عدد السكان فيها".
 
"تستفيد الفئران في باريس من بيئة مواتية خصوصا لنموها بفضل شبكة هائلة تحت الأرض مكونة من خطوط المترو وسراديب ومجار وجميع أنواع الغرف والممرات التي تم حفرها على مر السنين. والمجاري هي المخزن الرئيسي للفئران، حتى لو كانت ترغب من وقت لآخر في الصعود إلى السطح لزيارة صناديق القمامة أو المباني. وفي كل عام، تنظف الفئران أكثر من 292 ألف طن من النفايات في مجاري باريس".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "فئرانا تشارك على طريقتها في أولمبياد باريس 2024". في الواقع، هذه المشاهد قديمة، اذ تعود آثارها الى 23 تموز 2023. وهي مصوّرة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الاميركية، وفقا لما تمّ تداولها.