هذه الصورة لا تظهر حمامة للتجسّس أرسلها حزب الله إلى الإسرائيليّين FactCheck#

المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "حمامة للتجسس ارسلها حزب الله الى الاسرائيليين مع رسالة مفادها أنّ ليس كلّ طائر يطير حولكم هو طائر"، وفي ذلك في وقت تتصاعد المخاوف من هجوم وشيك من ايران و"حزب الله" على اسرائيل يُخشَى ان يشعل حربا شاملة في الشرق الأوسط. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود آثارها الى 25 ايار 2024. وهي غير حقيقية لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وفقا لما تم تداولها. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الصورة تظهر حمامة ملقاة على الارض، بينما فُتِح بطنها ليكشف شريحة الكترونية واسلاكا. وقد كتب عليها في الاسفل الى اليسار: جهادنا سبيلنا. وقد تكثف التشارك في الصورة اخيرا، عبر حسابات ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "حزب الله ينشر رسالة لجمهور الاحتلال: ليس كل طير يطير حولكم هو طير".
 
 
إيران: لا نطلب "الإذن" من أحد للردّ على إسرائيل
جاء تداول الصورة في وقت ردّت إيران على دعوات الولايات المتحدة ودول أوروبية لها إلى "التراجع" عن تهديدها ضد إسرائيل، مؤكدة أنها لا تطلب "الإذن" من أحد للردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وتوعّدت إيران و"حزب الله" بالانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بضربة في طهران، نسبت إلى إسرائيل التي لم تعلّق عليها، بعد ساعات على مقتل القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.

وتكثفت الجهود الدولية لتجنب هجوم إيراني، وقد وجه الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان مشترك مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، تحذيرا لطهران.
 
وقد أعلن حزب الله، ليل الأحد الاثنين، أنّه أطلق صواريخ على شمال إسرائيل بعد ضربات إسرائيليّة على جنوب لبنان أودت بحياة ثلاثة من مُقاتليه وأسفرت عن 12 جريحًا آخرين.
 
 حقيقة الصورة 
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بهذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا اليها منشورة، ابتداء من 25 ايار 2024، في حسابات ارفقتها بتعليق: "حمامة للمراقبة"، أو "طائر للتجسس". وتكلم عدد من المستخدمين على "تواطؤ حكومات في عملية تجسس على مواطنيها".  
 
 
الا ان الصورة تبدو غير حقيقية. التفاصيل فيها، لا سيما الألوان، منقار الطائر، وريشه وجناحاه، تثير شكوكا حول امكان ان تكون الصورة منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. وهذا ما نبّه اليه العديد من المستخدمين. 
 
التعمّق في البحث يقودنا الى خيوط توصلنا الى الصورة منشورة في صفحة مجموعة Blursed AI في فايسبوك، والتي تهتم بنشر صور منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي. وناشرها هو جوش فالك Josh Fulk، في 25 ايار 2024، بعنوان: I think they run these off a Raspberry Pi اي اعتقد انهم يشغلون هذه بواسطة راسبيري باي Raspberry Pi
 
 
وينشر فالك العديد من الصور المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي في صفحته في الفايسبوك وصفحة مجموعة Blursed AI  
 
كذلك تقصينا صحة الصورة عبر Hive AI Detector وHive Moderation، وكانت النتيجة ان الصورة مولدة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي بنسبة عالية جدا. 98.8%. وهذا يعني اذاً ان الصورة ليست حقيقية. 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "حمامة للتجسس ارسلها حزب الله الى الاسرائيليين مع رسالة مفادها أنّ ليس كلّ طائر يطير حولكم هو طائر". في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود آثارها الى 25 ايار 2024. وهي غير حقيقية لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وفقا لما تم تداولها.