الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا الفيديو لا يظهر ماكرون يتعرّض لصيحات استهجان في اختتام أولمبياد باريس FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتعرض لصيحات استهجان خلال احتفال اختتام اولمبياد باريس 2024". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد قديمة، اذ تعود الى 8 ايلول 2023. وقد أُطلقت صيحات استهجان ضد ماكرون خلال خطابه الافتتاحي لكأس العالم للرغبي 2023 في استاد دو فرانس بضاحية سان دوني في باريس. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
المشاهد تظهر ماكرون متوجها الى منبر ليقف وراءه، قبل ان يفاجأ بصيحات استهجان تنطلق من المدرجات. وبعدما انتظر ثوان، بدأ القاء كلمته. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "إطلاق صيحات الاستهجان على الرئيس الفرنسي ماكرون خلال مراسم اختتام دورة الألعاب الأولمبية في باريس".
 
 
اختتام أولمبياد باريس 
جاء تداول الفيديو في وقت ودّعت باريس الألعاب الأولمبية، الاحد 11 آب 2024، في احتفال ختام بلغ ذروته مع الممثل الأميركي توم كروز، الذي اضاف لمسة هوليودية بنزوله على حبل من سطح "ستاد دو فرانس"، أمام 71500 متفرج ليمسك بالعلم الأولمبي، وفقا لما أوردت وكالة "فرانس برس". 

غادر نجم فيلم "المهمة المستحيلة" أحد ابرز الملاعب الاوروبية والذي كان مسرحاً للعرض الختامي على دراجة نارية قبل أن يظهر مقطع فيديو له ينقل العلم إلى أحرف هوليوود العملاقة في لوس أنجليس مضيفة اولمبياد 2028 الصيفي.

وبعد ذلك، أحيت فرقة "ريد هوت تشيلي بيبرز" من لوس أنجليس والمغنية بيلي إيليش حفلة موسيقية مصورة على الشاطئ.
 
وداخل ملعب "ستاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني، سلّم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ العلم الأولمبي الى عمدة لوس أنجليس الأميركية. وكما درجت التقاليد، انتقل العلم إلى المدنية المضيفة التالية وتسلّمته كارين باس عمدة لوس انجليس الواقعة في ولاية كاليفورنيا.
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان الفيديو المتناقل لماكرون لا علاقة له باحتفال اختتام اولمبياد باريس 2024.
 
ملاحظة أولى: يمكن قراءة عبارة Rugby World Cup على المنصة التي وقف وراءها ماكرون. اشارة الى اننا لسنا في اولمبياد باريس، التي حملت الشعار الأولمبي الشهير: الحلقات الخمس المتشابكة.  
 
 
البحث عن المقطع، بتجزئته الى مشاهد ثابتة وباستخدام كلمات مفاتيح بالفرنسية، يوصلنا الى مواقع وحسابات اخبارية فرنسية نشرته، نقلا عن قناة TF1 الفرنسية، في 8 ايلول 2023، بكونه يظهر ماكرون يتعرّض لصيحات استهجان من جزء من الجمهور في استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني، خلال القائه خطاب الافتتاح لكأس العالم للرغبي 2023، التي شهدت أول مباراة بين فرنسا، الدولة المضيفة، ونيوزيلندا.
 
 
 
كذلك، نشرت مقاطع أخرى للواقعة ذاتها، من زاوية أخرى. 
 
وفي وقت علت نظرات مفاجأة وجه ماكرون في اللحظات الأولى لاطلاق صيحات الاستهجان ضده في تلك الساعة، ألقى خطابه، مبديا سعادة فرنسا باستضافة هذا الحدث العالمي. وقال: "أصدقاء الرغبي، بالنسبة الينا جميعا كشعب فرنسي، إنه لفخر كبير أن نرحب بجميع فرق كأس العالم للرغبي على أرضنا وبالطبع منتخبنا الفرنسي...". 
 
وبعد مواجهة نارية، حقق المنتخب الفرنسي المضيف لكأس العالم للرغبي 2023 فوزا على نظيره النيوزيلندي. فبعدما انطلقت المباراة متوازنة مع تقدم الفرنسيين في الشوط الأول (9-8) شهد الشوط الثاني سيطرة فرنسية مطلقة ليحسم "الزرق" المباراة لصالحهم بنتيجة 27 مقابل 13.
 
واستمرت النسخة العاشرة لبطولة كأس العالم للرغبي 2023، 27 يوما، حتى 28 تشرين الاول 2023 في تسع مدن فرنسية.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتعرض لصيحات استهجان خلال احتفال اختتام اولمبياد باريس 2024". في الواقع، هذه المشاهد قديمة، اذ تعود الى 8 ايلول 2023. وقد أُطلقت صيحات استهجان ضد ماكرون خلال خطابه الافتتاحي لكأس العالم للرغبي 2023 في استاد دو فرانس في سان دوني بباريس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم