سيفان حسن ليست أول محجبة تفوز بميداليّة ذهبيّة في تاريخ الألعاب الأولمبيّة FactCheck#

تزامنا مع اختتام الألعاب الأولمبية في باريس الأحد الماضي، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن العداءة الهولندية سيفان حسن التي فازت بسباق الماراثون هي أول رياضية محجّبة تفوز بميداليّة ذهبية في تاريخ الأولمبياد. إلا أن الادعاء مضلل وتاريخ الألعاب الأولمبية حافل برياضيات محجبات أحرزن ميداليات في مختلف المراتب.
جاء في المنشورات التي تضمنت لحظة تتويج العداءة سيفان حسن في أولمبياد باريس أنها "أول رياضية محجبة تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد ومن قلب باريس".
وحظيت المنشورات بمئات المشاركات من صفحات عدة أشادت بذلك خصوصاً وأن فرنسا منعت الرياضيات الفرنسيات من وضع الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في باريس.

وبعد 16 يوماً من المنافسات، اختتم الأحد أولمبياد باريس 2024 الذي وصفه رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بـ"المذهل"، خلال حفل سُلِّم في نهايته المشعل إلى لوس أنجليس الأميركية، مستضيفة الألعاب عام 2028.

وعلى المستوى الرياضي، تصدّرت الولايات المتحدة جدول الميداليات النهائي، رغم تساويها مع الصين بأربعين ذهبية. وأنهى الأميركيون الألعاب برصيد 126 ميدالية بينها 44 فضية مقابل 91 للصين بينها 27 فضية.

ذهبيّة سيفان حسن
وتمكن الجمهور الذي حضر بكثافة أمام المعالم السياحية الرائعة، من مشاهدة الفوز الباهر للهولندية سيفان حسن بذهبية سباق الماراثون بعد أيام قليلة من حصولها على برونزيتيها في سباقي 5 آلاف م و10 آلاف م.
الفائزة بالميدالية الذهبية الهولندية سيفان حسن تعبر خط النهاية في المركز الأول في ماراثون السيدات لألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية باريس يوم 11 آب 2024 (AFP / Andrej ISAKOVIC)
 
وبدت سيفان وهي تتسلم الميدالية الذهبية مرتدية حجاباً بخلاف ما تظهر عليه في سباقاتها التي أجرتها بلا حجاب وهي ترتدي سروالاً وقميصاً بدون أكمام. 
(من اليسار إلى اليمين) الفائزة بالميدالية الفضية الإثيوبية تيغيست أسيفا، والفائزة بالميدالية الذهبية الهولندية سيفان حسن والفائزة بالميدالية البرونزية الكينية هيلين أوبيري يتظاهرون خلال حفل التتويج لماراثون السيدات لألعاب القوى في حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في 11 آب 2024. (AFP / Franck FIFE)
 
كذلك ظهرت في مقابلات صحافيّة بدون الحجاب.

وفي كلّ الأحول ليست العداءة الهولنديّة أوّل رياضية تتوج بميدالية ذهبية وهي محجّبة مثلما زعمت المنشورات المتداولة.

سجلّ حافل
فمثلاً، فازت المصرية فريال أشرف عبدالعزيز بذهبية أولمبياد طوكيو 2020 في الكاراتيه وزن 61 كجم وكانت محجّبة.
كذلك فازت رياضيات محجّبات عدّة بميداليات خلال مختلف دورات الألعاب الأولمبية مثل المصرية سارة سمير أحمد التي أحرزت فضية في رفع الأثقال في باريس 2024 وقبلها برونزية ريو 2016.
وفازت ايضا الأميركية ابتهاج محمد ببرونزية سيف الفرق في أولمبياد ريو 2016، وكانت حينها أول محجبة تمثل الولايات المتحدة في المسابقات الدولية.
وفازت البلجيكية سارة شعاري ببرونزية التايكوندو في أولمبياد باريس 2024 وتعتبر أول أوروبية محجبة تفوز بميدالية أولمبية.
خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس