رويترز لم تنشر أنّه صدر حكم بإعدام يهودي أميركي عنصر في الموساد لدوره في محاولة الانقلاب في الكونغو FactCheck#

المتداول: فيديو يظهر رجلين يتم تقييدهما، مرفقاً بخبر يدّعي ان وكالة "رويترز نشرت أنه صدر حكم بإعدام يهودي أميركي هو عنصر في الموساد الاسرائيلي لدوره في محاولة الانقلاب في الكونغو الديموقراطية". 
 
الا أن هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: صحيح ان "رويترز" نشرت، في 13 ايلول 2024، خبرا عن صدور حكم في الكونغو الديموقراطية قضى بإعدام 37 شخصا، بينهم 3 أميركيين، بتهمة الضلوع في محاولة انقلاب في البلاد، الا انها لم تأت على ذكر "يهودي اميركي عنصر في جهاز الموساد الاسرائيلي". FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
13 ثانية فقط. المشاهد تظهر رجلين جلسا ارضا، بينما تحلق حولهما عسكريون واشخاص. وبينما يتم تقييد يدي أحدهما، يقف الآخر رافعا يديه. وقد انتشر الفيديو خلال الساعات الماضية في حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "عاجل- رويترز: حكم الإعدام على يهودي أمريكي وعضو في الموساد، لدوره في محاولة الانقلاب في الكونغو - قاضي المحكمة العسكرية". 
 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
أولا، ما نعرفه عن الفيديو المتناقل هو انه انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي في 19 ايار 2024، بينما نشرته مواقع اخبارية اميركية واجنبية بعنوان: رجل أميركي شوهد وهو يتوسل من أجل حياته بعد "انقلاب الكونغو الفاشل" في أول رحلة له إلى الخارج، وايصا "ثلاثة أميركيين بين 50 معتقلا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في الكونغو الديموقراطية". 
 
 
محاولة انقلاب في الكونغو
الاحد 19 ايار 2024، أعلن جيش جمهورية الكونغو الديموقراطية إحباط "محاولة انقلاب" في العاصمة كينشاسا "شارك فيها أجانب وكونغوليون".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة في الكونغو الديموقراطية الجنرال سيلفان إيكينجي، في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي، إن "قوات الدفاع والأمن أحبطت محاولة انقلاب في مهدها"، مضيفا أن هذه المحاولة شارك فيها أجانب وكونغوليون، وقد تم "تحييدهم جميعا بن فيهم زعيمهم". 

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب هجوم استهدف ليلا مقر إقامة وزير الاقتصاد فيتال كاميرهي في حي غومبي الواقع على مقربة من "قصر الأمة"، حيث مقر الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.
 
واعتُقل نحو 40 مهاجما، بينهم أميركيون، وقُتل أربعة آخرون، بحسب إيكينجي. وبين القتلى، قائد المجموعة كريستيان مالانغا، وهو كونغولي "يحمل الجنسية الأميركية" وجندي سابق.
 
من هم الأميركيون الثلاثة المعتقلون؟
مارسيل مالانغا Marcel Malanga (22 عاما)، نجل كريسيتان مالانغا.
 
تايلر تومسون Tyler Thompson (21 عاما)، زميل مارسيل السابق في المدرسة الثانوية في ولاية يوتا الأميركية. وكلاهما في العشرينات من عمرهما. وقد نشرت وكالة "اسوشيتد برس" صورا عدة له. وهو الرجل الابيض الذي كان يتوسل من اجل حياته في الفيديو المتناقل، وفقا لما تم التعريف به
 
 
والأميركي الثالث هو بنجامن روبن زالمان بولون Benjamin Reuben Zalman-Polun (36 عاما)، من ماريلاند، الشريك التجاري لكريستيان مالانغا، والذي يقال أنه عرفه من خلال شركة لتعدين الذهب تأسست في موزمبيق عام 2022. وكان اوقف في الولايات المتحدة الأميركية عام 2014 بتهمة الاتجار بالمخدرات.
 
الخبر المنسوب الى رويترز مفبرك 
واذا كان الفيديو صحيحا، الا ان الخبر المنسوب الى "رويترز" مختلق. 
 
فالبحث يبيّن ان الوكالة نشرت خبرا، بالعربية والانكليزية، في 13 ايلول 2024 و14 منه بعنوان (من دون تدخل): الكونجو تقضي بإعدام 37 بتهمة الضلوع في محاولة انقلاب بينهم 3 أمريكيين". 
 
وبمراجعة الخبر، بصيغتيه العربية والانكليزية، كان واضحا ان الوكالة لم تأت على ذكر ان أحد الاميركيين المحكوم عليهم بالاعدام في الكونغو الديموقراطية "يهودي عنصر في جهاز الموساد الاسرائيلي". 
 
وينطبق الامر على تقرير مصور للوكالة نشرته بهذا الشأن في حسابها في يوتيوب. 
 
 
 
وهذا يعني اذا ان الخبر المتداول المنسوب الى وكالة "رويترز" مفبرك، لا اساس له.
 
في الواقع، لم نعثر على اي دليل على ان احد الاميركيين المحكوم عليهم بالاعدام "يهودي عنصر في جهاز الموساد الاسرائيلي". ولم تنشر مواقع اخبارية، لا سيما أميركية، اي شيء يوافق هذه المزاعم. 
 
 
النتيجة: اذاً، لم تنشر وكالة "رويترز" خبراً عن "صدور حكم بإعدام يهودي أميركي هو عنصر في الموساد الاسرائيلي لدوره في محاولة الانقلاب في الكونغو الديموقراطية".  الخبر المتداول مختلق.