هذه الصورة قديمة وليست لغارة إسرائيليّة على الضاحية الجنوبيّة لبيروت ليل الاثنين FactCheck#

المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة وقوع غارة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين" 30 ايلول 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح 
 
الحقيقة: صحيح ان الصورة ملتقطة خلال غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الا انها قديمة، اذ تعود الى السبت 28 ايلول 2024. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
منذ ساعات، تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بالصورة. ما تظهره هو كتلة نار تأججت ليلاً وسط أبنية. وقد ارفقتها حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الواتساب بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في هذه الاثناء". 
 
 
 
غارات على الضاحية بعد تحذير اسرائيلي
تزامن انتشار الصورة مع استهداف ست غارات إسرائيلية، ليل الاثنين 30 ايلول 2024- الثلثاء 1 تشرين الاول 2024، الضاحية الجنوبية لبيروت وذلك بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء في المنطقة إلى الإخلاء.

وقال مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" إنّ "ست أو سبع غارات اسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت".

وقد دعا الجيش الإسرائيلي مساء الاثنين سكان ثلاثة أحياء في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، إلى الإخلاء حفاظا على سلامتهم.

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة إكس متوجّها إلى سكان الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة "أنتم موجودون بالقرب من مصالح ومنشآت تابعة لحزب الله الإرهابي. ولذلك سوف يعمل جيش الدفاع ضدها بقوة".
 
وأضاف "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء المباني فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".
 
اقرأ ايضا- إسرائيل تبدأ اجتياحاً برياً لجنوب لبنان
 
حقيقة الصورة 
الا ان الصورة لا تعود الى القصف الاسرائيلي على الضاحية ليل الاثنين- الثلثاء. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى مصدرها الاصلي، وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية التي نشرتها السبت 28 ايلول 2024، مع الشرح الآتي: "ألسنة اللهب تصاعدت بعد غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، السبت 28 أيلول 2024".
 
تصوير حسين ملّا Hussein Malla. 
 
 
وقد استهدفت غارة إسرائيلية، السبت، عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق في ضاحية بيروت الجنوبية، على وقع تجدد الغارات على مناطق لبنانية عدة.

وقال المصدر إن "غارة إسرائيلية استهدفت الشيخ نبيل قاووق في حي السلم". وقد نعاه حزب الله في بيان الاحد 29 منه. 
 
كذلك استهدفت غارة إسرائيلية مساء السبت مستودعا في محيط مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. 

وقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 33 شخصا وإصابة 195 آخرين في الغارات الإسرائيلية المكثفة على لبنان السبت.

وقالت في بيان إن "العدوان الإسرائيلي على المناطق اللبنانية اليوم أدى إلى استشهاد ثلاثة وثلاثين شخصا وإصابة مئة وخمسة وتسعين بجروح"، في سادس أيام حملة القصف الإسرائيلي المكثف على لبنان.
 
وفي ذلك السبت ايضا، أكد حزب الله في بيان مقتل أمينه العام حسن نصرالله إثر غارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة، بعدما أعلنت إسرائيل اغتياله في وقت سابق.

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "لحظة وقوع غارة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين" 30 أيلول 2024. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى السبت 28 ايلول 2024. وتظهر تصاعد ألسنة اللهب بعد غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.