الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

عون مستمرّ وجنبلاط "بكل هدوء"، أحداث الإثنين... النيابة العامة تقرّر وقبرشمون تابع!

المصدر: "النهار"
عون مستمرّ وجنبلاط "بكل هدوء"، أحداث الإثنين... النيابة العامة تقرّر وقبرشمون تابع!
عون مستمرّ وجنبلاط "بكل هدوء"، أحداث الإثنين... النيابة العامة تقرّر وقبرشمون تابع!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين إلى عدم الخوف على المستقبل "لأن لبنان لن يسقط على الإطلاق"، منوّهاً بما تحقق "من مصالحات بين جميع الأفرقاء"، لافتاً إلى أنه سعى إلى هذه المصالحات "لأنه في ظل الخلافات التي كانت سائدة كان يصعب الانطلاق بمعالجات الأزمات والتحديات الماثلة اقتصادياً ومالياً واجتماعياً". وأكد عون أنه "لولا تحقيق الاستقرار السياسي والأمني لما كانت هناك قدرة على الاصلاح الاقتصادي"، مشدداً على أنه مستمر "في العمل على إعادة تركيب الدولة حجراً حجراً وأن التعيينات المقبلة ستكون على أساس اختيار النخبة لتتبوأ المواقع الأساسية على نحو ينعكس تصحيحاً للوضع القائم وتحسيناً لسير العمل".

غرد رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط عبر حسابه على موقع تويتر عن مصالحته مع حزب الله قائلاً: "نرقب الاحداث بكل هدوء وبفضل الرئيس بري أعيد الحوار مع الحزب بعد فترة انقطاع على اساس ان التواصل افضل للتعبير عن وجهات النظر المختلفة والتأكيد بكل هدوء على حق كل فريق بالتعبير الهادئ. وسنركز وبكل هدوء على اهمية الاصلاح وخاصة القطاع الكهربائي كما اوصى Duquesne وذلك كمدخل لحد العجز.

قررت النيابة العامة التمييزية قبول الإخبار المقدم ضد الناشط طوني أوريان ومن يظهره التحقيق فاعلاً او شريكاً او محرضاً، بجرم الإساءة وتعكير صفو علاقات لبنان مع الجمهورية التركية وذلك سندا الى المادة 288 عقوبات وإحالة الإخبار الى المباحث المركزية لإجراء المقتضى. وكان المحامون محمد زياد جعفيل، جهاد ابو عمو، وسام الحلبي، فراس شريتح ونور الدين البعلبكي قد تقدموا بالإخبار ضد اوريان بتاريخ 6/9/2019.

أكد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد: "أننا هزمنا من عجزت جيوش أنظمة مجتمعة في منطقتنا أن تهزمه، وغيرنا المعادلات، وأوقفنا المشاريع الكبرى للنافذين الدوليين الذين يتآمرون على منطقتنا وشعوبنا ودولنا، وأقفلنا الطريق أمامهم، ومرغنا أنف إسرائيل بالتراب، وكبلنا يداها بمعادلة توازن الردع منذ العام 2006 إلى الآن، حتى بات محبوسا في قفص توازن الردع الذي فرضناه عليه بمفعل معادلة الجيش والشعب والمقاومة، وشهادات أبنائنا ومجاهدينا". واعتبر، خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه "حزب الله" في مجمع الإمام الحسين في مدينة صور، أن "الإسرائيلي ظن في ظرف ما أنه يستطيع أن ينتهز فرصته ليخرق معادلة توازن الردع، ويفرض معادلة جديدة لمصلحته.

انتهت جلسة الاستجواب الثانية التي عقدها قاضي التحقيق العسكري مارسيل باسيل، في حادثة قبرشمون التي أسفرت عن مقتل اثنين من مرافقي وزير شؤون النازحين صالح الغريب، فاستجوب أربعة أشخاص مدعى عليهم، اثنان من مناصري الحزب الاشتراكي وآخران من مناصري الحزب الديمقراطي اللبناني، من بينهم شقيق الوزير الغريب، وذلك بحضور وكلاء الدفاع عنهم. وفي نهاية الجلسة، أصدر القاضي باسيل مذكرة توقيف وجاهية بحق أحد مناصري الحزب الاشتراكي، وترك الثلاثة الآخرين بكفالات مالية، وحدد يوم الأربعاء المقبل موعدا لاستجواب مدعى عليه آخر، لم يحضر جلسة اليوم لوجوده خارج لبنان.

عقد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب اجتماعاً أمنياً مع قائد الجيش العماد جوزيف عون والمدير العام لأمن الدولة طوني صليبا، وتم البحث في موضوع المعابر غير الشرعية. وفي دردشة مع الإعلاميين، اكد وزير الدفاع أن "حل قضية المعابر غير الشرعية على الحدود هو الحل السياسي، اي ترسيم الحدود مع سوريا والتعاون بين الجيش اللبناني والجيش السوري في هذا الشأن للحد من التهريب"، مشيراً إلى أن "تنفيذ هذا الأمر يتطلب متابعة، ويوجد مكتب التنسيق في الجيش اللبناني برئاسة العميد طوني النداف للتنسيق في هذا الأمر".

العرب والعالم

دعا المدير العام بالانابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية #كورنيل_فيروتا الإثنين إيران إلى "الرد فورا" على اسئلة الوكالة المتعلقة ببرنامجها النووي. وجاء تصريح فيروتا في خطاب القاه في افتتاح الاجتماع الدوري لمجلس حكام الوكالة التي تتخذ من #فيينا مقرا لها، بعد يوم من اجتماع رفيع المستوى مع مسؤولين إيرانيين في #طهران. وقال انه أكد، خلال اجتماعاته، "ضرورة أن ترد ايران فورا على اسئلة الوكالة المتعلقة بإكمال "اعلاناتها عن ضوابط السلامة".

دعا وزير الخارجية الفرنسي #جان_إيف_لودريان، الإثنين، إلى تهدئة التوتر مع #روسيا، وذلك في ختام لقاء ضمّه ووزيرة الدفاع الفرنسية مع نظيريهما الروسيين في موسكو الإثنين. وقال لودريان في مؤتمر صحافي في العاصمة الروسية: "حان الوقت (...) الوقت مناسب للعمل على خفض الحذر" المتبادل.

أعلن #حلف_شمال_الأطلسي، الاثنين، أن هدف مهمته في #أفغانستان لم يتغير، وذلك بعد تسارع التطورات خلال عطلة نهاية الأسبوع في ما يتعلق بجهود واشنطن التوصل إلى اتفاق سلام مع #طالبان. وألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فجأة السبت، قمة كانت وشيكة وسرية مع قادة طالبان ونظيره الأفغاني أشرف غني، لمناقشة مسودة اتفاق تقضي بسحب الولايات المتحدة لآلاف الجنود.

وافقت #الملكة_إليزابيث، ملكة بريطانيا، في شكل نهائي على تشريع يسعى الى منع رئيس الوزراء #بوريس_جونسون من إخراج البلاد من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول، من دون اتفاق. والخطوة التي تعرف باسم الموافقة الملكية تعني فعليا موافقة الملكة رسميا على القانون الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي، رغم معارضة الحكومة. وجاء إعلان الموافقة الملكية في مجلس اللوردات، المجلس الأعلى في البرلمان البريطاني.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو، اليوم الاثنين، أن طهران تطور أسلحة نووية في موقع سري في آباده بإيران. وهذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها نتنياهو الموقع، قائلا إنه تم اكتشافه في مجموعة وثائق إيرانية سبق أن حازتها إسرائيل، وكشفت عنها العام الماضي. وأضاف نتنياهو: "أجرت إيران في هذا الموقع تجارب لتطوير أسلحة نووية". وأفاد أنه يقع جنوب مدينة أصفهان الإيرانية، مشيرا الى أن إيران دمرت الموقع عندما أدركت أن إسرائيل اكتشفته.

منوعات

كعادته لا ينفك الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي يمارس السياسة الاسرائيلية الخبيثة التي تنتهجها الأخيرة ضمن الدعاية السياسية المغرضة والمسيئة للعرب. آخر استفزازات أدرعي ردّه على إسقاط #حزب_الله طائرة إسرائيلية مسيّرة صباحاً، فاختار أن ينشر أغنية للفنان راغب علامة "طار البلد"، مرفقاً إياها بتعليق: "طار البلد… بصوت المغنّي اللّبناني راغب علامة… ترى شو الّي طيّر لبنان؟ اسألوا حالكن هالسّؤال بتلاقوا إنّه الجواب هو استغلال "حزب الله" لبلاد الأرز لصالح إيران (...) إيران تورّط لبنان".

هنأ نادي #ريال_مدريد الإسباني نجم التنس #رافاييل_نادال بإحرازه لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف في المباراة النهائية التي امتدت لنحو 5 ساعات، رافعاً رصيده إلى 19 لقباً في "الغران شليم"، ليصبح على بُعد لقب واحد فقط من الرقم القياسي للسويسري روجيه فيديرر. وتفوق نادال المصنف ثانياً على منافسه الخامس 7-5، 6-3، 5-7، 4-6، و6-4، ليرفع كأس فلاشينغ ميدوز للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية بعد 2010، 2013 و2017.

تُعتبر أوجاع الركبة من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار ولا سيما الرياضيين. وبالرغم من اختلاف أسباب أوجاع الركبة إلا أنّ المدرّبة الرياضية هيلدا الحمّال صالحة أشارت في حديث مع "النهار" إلى أبرز عوامل آلام الركبة الناجمة عن القيام بالتمارين الرياضية بطريقة خاطئة.

قضية

ماذا كشف مصدر "قواتي" لـ"النهار" عن إلغاء زيارة جعجع للشوف؟

تسارعت عجلة أحداث نهاية الأسبوع المنصرم على نحوٍ غير مسبوق، مع الاعلان عن زيارة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الى الشوف قبل إلغائها. وجرى ذلك تزامناً مع حركة مكّوكية للعربة السياسية الجنبلاطية من عين التينة الى اللقلوق، ما أدّى بالبعض الى الربط بين هذا الأوتوستراد السياسي السريع وعدم وصول سيّارة "القوّات" الى دير القمر في الزمن الموعود. وتطرح أسئلة جمّة في هذا الإطار بحثاً عن الحقيقة الكاملة لانقطاع "عربيّة" جعجع "آخر أيام الصيفية"، رغم توضيحات وردت لم تشفِ غليل جميع "الغيارى" و"الشمّاتين" على السواء، بما يخصّ العلاقة القواتية - الجنبلاطية. وعليه، يجوز التقصّي عن أجوبة كثيرة عمّا حصل ومدى التنسيق مع التقدميين وتبيان رؤية "القوات" لمستجدات الجسر الذي بني بين حليفها الاستراتيجي وليد جنبلاط والوزير جبران باسيل، والذي وصف بأنّه لـ"بناء المستقبل لشبابنا معاً على أسس الشراكة في السياسة والادارة والانماء"، وفق ما ورد في توصيف النائب سيزار أبي خليل. "النهار" عادت بالأجوبة الدقيقة حول كواليس الزيارة وصولاً الى إلغائها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم