السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

إسرائيل تتّهم "حزب الله" بتدبير قصف الجولان "لجرّها إلى المستنقع السوريّ"

المصدر: رويترز
إسرائيل تتّهم "حزب الله" بتدبير قصف الجولان "لجرّها إلى المستنقع السوريّ"
إسرائيل تتّهم "حزب الله" بتدبير قصف الجولان "لجرّها إلى المستنقع السوريّ"
A+ A-

اتهمت #إسرائيل "#حزب_الله" اللبناني بتدبير عمليات قصف، عبر الحدود في مرتفعات الجولان، بهدف إشعال حرب بينها وبين سوريا. ودعت الرئيس بشار الأسد وروسيا حليفته إلى "كبح" جماح الجماعة اللبنانية المسلحة.

الأسبوع الماضي، سقطت مرتين قذائف "مورتر" وصواريخ أطلقت من سوريا على مناطق في الجولان تسيطر عليها إسرائيل منذ حرب 1967، من دون وقوع إصابات بشرية. لكن إسرائيل ردت باستهداف مواقع للجيش السوري بالمدفعية.

وظلت إسرائيل إلى حد بعيد خارج الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 6 اعوام. لكنها هددت بتكثيف ضرباتها، إذا هوجمت من الجولان، أو لمنع داعمي الأسد من الإيرانيين و"حزب الله" من إقامة قواعد في سوريا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور #ليبرمان، أمام أعضاء في البرلمان الاسرائيلي، إن قصف الجولان نفذته خلية سورية بأوامر من "حزب الله" ومن دون إبلاغ دمشق. ولم يفصح عن مصدر المعلومات.

وافاد في تصريحات تلفزيونية: "صدرت تعليمات شخصية من (زعيم حزب الله حسن) نصر الله بالنأي بالأسد ونظامه عن تنفيذ هذا القصف... بهدف جرنا إلى المستنقع السوري. لذلك أدعو من هنا نظام الأسد... وأيضا القوات الروسية الموجودة هناك (في سوريا) إلى كبح حزب الله. وهذا سبب آخر لضرورة إخراجه من سوريا بأسرع ما يمكن".

وفي إشارة، على ما يبدو، إلى جهود إسرائيل لتنسيق أفعالها في سوريا مع موسكو، افاد أن القادة العسكريين الروس في سوريا "تلقوا كل (المعلومات) التي يحتاجون اليها بخصوص هذا الأمر".

كانت وزارة الخارجية السورية حذرت السبت، بعد هجوم إسرائيلي على 3 مدفعيات سورية ردا على إطلاق قذائف من سوريا، من "تداعيات خطيرة للضربات الإسرائيلية".

كذلك، نفذت إسرائيل ضربات جوية خلال الحرب السورية، بسبب قلقها من تنامي نفوذ إيران. ويقول سلاح الجو الإسرائيلي إنه قصف قوافل أسلحة للجيش السوري و"حزب الله" نحو 100 مرة في الاعوام الأخيرة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم