الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

كاتالونيا دولة مستقلة ومدريد ترد بحل البرلمان المحلي

موسى عاصي
كاتالونيا دولة مستقلة ومدريد ترد بحل البرلمان المحلي
كاتالونيا دولة مستقلة ومدريد ترد بحل البرلمان المحلي
A+ A-

حصل ما كان متوقعا، وبات اقليم كاتالونيا دولة مستقلة بموافقة اكثرية ساحقة من البرلمانيين الكاتالونيين، ودخلت الازمة الكاتالونية مع مدريد مرحلة جديدة من التصعيد بعد اعلان رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي حل البرلمان الانفصالي وتحديد 21 من كانون الاول المقبل موعدا للانتخابات البرلمانية في الاقليم. 

اعلان الاستقلال سبقه ساعات من الترقب الثقيل في الشارع الكاتالوني، حيث نزل الى محيط مقر البرلمان في برشلونة عشرات الآلاف من المطالبين بالاستقلال في خطوة نجحت بالضغط على الـ135 نائب كاتالوني لاتخاذ القرار المنتظر وتطبيق "ارادة الشعب" في الاستفتاء الذي جرى مطلع الشهر الجاري، بحسب الشعارات التي رفعها المتظاهرون.

وفور اعلان الاستقلال علت اصوات الفرح وبدأت الاحتفالات وشكلت حلقات الرقص التي استمرت حتى منتصف الليل، وانتقلت احتفالات "الانتصار" كما يسميها الكاتالونيين الى ساحة "سان جومة" حيث مقر الحكومة الكاتلونية.

واتخذت الازمة ابعادا جديدة مع ردود الفعل الاوروبية الاولى، اذ دعا دونالد تاسك، رئيس المجلس الاوروبي مدريد الى "التحلي بضبط النفس وعدم اللجوء الى العنف"، في حين اعلنت الامم المتحدة تعليقا على اعلان الاستقلال انه "يجب احترام ارادة الشعب الكاتالوني"، في حين رفضت بعض الدول الاوروبية كألمانيا وبريطانيا الاعلان الكاتالوني.

وفيما بقيت اصوات الموسيقى تصدح حتى ساعة متأخرة من الليل في شوارع برشلونة، عبر نائب في البرلمان الكاتلوني التقته "النهار" عن تخوفه من بدء مدرير بالتطبيق الفعلي للمادة 155 من خلال السيطرة على المقار الرسمية كالبرلمان والحكومة والمؤسسات الاعلامية الرسمية، لكنه اوضح انه مهما فعلت مدرير "فإننا لن نلجأ الى استخدام العنف، فقد ناضلنا لسنوات طويلة سلميا للمطالبة بالاستقلال ولن نرد بالعنف بل سنواصل المسار السلمي".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم