السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

أرنب سيىء، وقصّة الوزير والسكريتيرة في الويك أند... طاعة لـ"حزب الله"، وإمارة لباسيل

المصدر: النهار
أرنب سيىء، وقصّة الوزير والسكريتيرة في الويك أند... طاعة لـ"حزب الله"، وإمارة لباسيل
أرنب سيىء، وقصّة الوزير والسكريتيرة في الويك أند... طاعة لـ"حزب الله"، وإمارة لباسيل
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

-ماذا يحدث في الضاحية؟ "حزب الله" يعيد "الضّالين" الى بيئته! قبل أن تنتهي جرافات تابعة لقوى الأمن والجيش من إزالة مخالفات في محلة الموقف القديم في حي السلم، وخروج بعض المتضررين إلى اتهام "حزب الله" بالتواطؤ وشتم قيادييه، حتى سارع البعض الى الحديث عن انتفاضة في الضاحية وداخل بيئة حزب الله ومناصريه، مراهنين على تغيير سيؤدي في النهاية الى انهيار المنظومة الحزبية والهيمنة وسقوط ما سموه الدويلة في عقر دارها. لكن سريعاً أيضاً ذهبت الأمور في اتجاه مغاير، فقد خرج هؤلاء من الأهالي يناشدون الحزب المساعدة ويقدمون الطاعة، معتذرين من السيد حسن نصرالله وقيادة الحزب عن الإساءات، فيما تحركت الآلة الحزبية لضبط الأمور لدى جمهور استفاد من كل الغطاء السياسي والحزبي، وتصرف بعضه كأنه يستطيع أن يقرر بلا حسيب ولا رقيب. 

-سنة على العهد: بداية سعودية ونهاية إيرانية والخارجية في "إمارة" باسيل... في 31 تشرين الأول من عام 2016 انطلق عهد الرئيس ميشال عون، وبدأت معه سياسة خارجية "غير متماسكة"، تعتمد وفق الموالين للعهد على "التوازن بين نفوذ الدول" وتحكمها قاعدة "أهلا وسهلاً بالجميع"، لكن في الواقع بدأ العهد باعادة لبنان إلى الحضن العربي بزيارة إلى السعودية واكمل سنته باعتباره "تحت وصاية ايرانية" وفقاً للمعارضين. 

-السبهان يغرّد... ويستغرب الصمت! مرّة جديدة، غرّد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في السعودية ثامر السبهان عن حزب الله مستغرباً صمت الحكومة والشعب، فقال: "ليس غريبا ان يعلن ويشارك حزب المليشيا الإرهابي حربه على المملكة بتوجيهات من ارباب الارهاب العالمي. ولكن الغريب صمت الحكومة والشعب في ذلك!"

-باسيل: يجب ان تشمل المصالحة ايضا من دفع الثمن قال وزير الخارجية جبران باسيل، خلال جولة له في منطقة الشوف، شملت دير القمر ومعاصر بيت الدين وعددا من القرى الشوفية، إن "المصالحة التي تمت في الشوف يجب ان تشمل ايضا من دفع الثمن والضحايا وكل شخص حُرم من شيء في هذه الحياة". 

-بالصور والفيديو - تدشين كابيلا القديس شربل في كاتدرائية سان باتريك شهد وسط نيويورك تدشين كابيلا القديس شربل في كاتدرائية سان باتريك، برئاسة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.
 ولفت الراعي الى أن "القديس شربل تألم وتقشف ومات عن ذاته في محبسته واقامه الله ممجدا قديسا عابرا للقارات والدول والبلدان والاديان يوزع نعم الله بسخاء،" انه علامة رجا لمسيحي الشرق الاوسط ولشعوبها كافة". وقال الراعي: "في هذه الظروف الصعبة والدقيقة، انه صوتهم جميعا هنا في الولايات المتحدة الاميركية".

-هل تستمرّ الأمطار الغزيرة والعواصف؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما صباحا مع تساقط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية وانخفاض إضافي بدرجات الحرارة.

العالم العربي   

-رسالة من البارزاني... "لن أستمرّ في منصبي، وأرفض الإستمرار فيه" بعد تأجيل لمرّتين بسبب خلافات بين كتله، عقد برلمان إقليم كردستان في مدينة أربيل شمال العراق جلسة مغلقة بمشاركة جميع الكتل السياسيّة، لمناقشة رسالة من رئيس الإقليم مسعود البارزاني يسلّم فيها صلاحيّاته إلى السلطات التشريعيّة والتنفيذيّة والقضائيّة في الإقليم.

-معارك دير الزور بين "داعش" والنظام "الأعنف على الإطلاق": 73 قتيلاً سيطرت قوات النظام على حيين جديدين في مدينة دير الزور في شرق سوريا بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، أوقعت 73 قتيلاً من الطرفين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الأحد. 

دوليات 

-تظاهرة المليون في برشلونة... تأييدًا لوحدة إسبانيا تظاهر مئات آلاف الكاتالونيين المؤيدين للوحدة مع اسبانيا، في شوارع برشلونة، بعد يومين من اعلان برلمان الاقليم الاستقلال، ورد مدريد ببدء اجراءات وضعه تحت الوصاية. 

(أ ف ب) 

-الوزير والسكريتيرة والألعاب الجنسيّة... سياسيّون بريطانيّون متّهمون بالتّحرش أعلنت الحكومة البريطانية فتح تحقيق في حق وزير التجارة الدولية الذي أقر بأنه طلب من معاونته الخاصة شراء ألعاب جنسية، في وقت يواجه سياسيون اتهامات بالقيام بسلوكيات مسيئة مع مساعداتهم.

-الهجوم على الفندق في مقديشو إنتهى... 29 قتيلاً واعتقال 3 مهاجمين أعلنت الشرطة الصومالية أن الهجوم الذي شنه متشددون إسلاميون على فندق في العاصمة مقديشو انتهى اليوم، بعد مقتل 29 شخصا، وذلك في حصار استمر نحو 12 ساعة. ويثبت هذا الهجوم مجددا قدرة المتشددين على تنفيذ هجمات دموية في قلب العاصمة الصومالية.

(أ ف ب)

-كاتالونيا دولة مستقلة ومدريد ترد بحل البرلمان المحلي حصل ما كان متوقعا، وبات اقليم كاتالونيا دولة مستقلة بموافقة اكثرية ساحقة من البرلمانيين الكاتالونيين، ودخلت الازمة الكاتالونية مع مدريد مرحلة جديدة من التصعيد بعد اعلان رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي حل البرلمان الانفصالي وتحديد 21 من كانون الاول المقبل موعدا للانتخابات البرلمانية في الاقليم. 

علوم وتكنولوجيا 

-الأرنب السيئ: هجوم إلكتروني جدي! ضرب فيروس حاسوبي أطلق عليه اسم "الأرنب السيئ" أجهزة الكمبيوتر في أنحاء مختلفة من أوروبا، مما أدى إلى تشفيرها وتعطليها، بحسب ما جاء في صحيفة "الإندبندنت" اليوم.
وفوجئ المستخدمون بظهور رسائل مجهولة على شاشتهم تطلب منهم فدية تقدر بـ 350 دولارا بعملة بيتكوين الافتراضية.

-جسم غريب يتحرك ضمن نظامنا الشمسي... ماذا كشف العلماء؟ يحاول علماء الفلك في أنحاء العالم تعقب جسم صغير سريع الحركة يتحرك ضمن النظام الشمسي.
لا تأكيد من "الناسا" حتى الساعة عن نوع هذا الجسم، ما اذا كان كويكبا أو مذنبا، وذلك بحسب ما نقلته ال "سي ان ان" .

اقتصاد 

ارتفاع أسعار النفط 2 في المئة ارتفعت أسعار النفط نحو 2 في المئة وارتفع خام القياس العالمي برنت متجاوزاً 60 دولاراً للبرميل بفعل دعم منتجين كبار لتمديد اتفاق تقليص الإنتاج ونزول الدولار عن ذروته في ثلاثة أشهر.

رياضة 

-فوز تاريخي للبنان على فرنسا في بطولة كأس العالم للرغبي حقق منتخب لبنان في الرغبي فوزا تاريخيا على نظيره الفرنسي 29-18، في المباراة التي جرت بينهما على استاد كانبرا من ضمن بطولة كأس العالم للرغبي ليغ، في حضور أكثر من خمسة الاف لبناني أتوا من سيدني لتشجع فريق الأرز.

-بالصورة: "داعش" يهدّد نجماً عالمياً جديداً... و"ميسي مقتولاً"! واصل متبنون للفكر "الداعشي" تهديداتهم لنجوم الرياضة العالميين، فبعدما هدّد داعش النجم الارجنتيني ليونيل ميسي، ثم المدير الفني للمنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب، جاء دور النجم البرازيلي في صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي نيمار. 

-رفع الأثقال: ذهبيتان للبنان في كأس العالم للماسترز  أحرز لبنان ميداليتين ذهبيتين في بطولة كأس العالم للماسترز في رفع الأثقال، التي تقام في أوستراليا، عن طريق الرباع وجيه البني لفئة 45_49 سنة رافعاً مجموعه إلى 187 كلغ، ومواطنه الرباع الاولمبي خضر عليوان لفئة 40_44 رافعاً مجموعه إلى 249 كيلغ.

صحة... طبخ 

-أطعمة تعالج حرقة المعدة... تعرفوا إليها! يواجه العديد من الأشخاص مشكلات في المعدة وأهمها الحموضة التي تسبب انزعاجاً وبعض الآلام. وجبات كثيرة مسؤولة عن زيادة نسبة الحرقة والحموضة في المعدة، لذلك سنقدم لكم نصائح لمعالجة هذه الحرقة والتخلّص منها.  

-4 خطوات لسلق البازلاء منزلياً: وصفة صحّية بدلاً من تناولها معلّبة لا شكّ في أنّ سلق الخضار وتحضيرها منزلياً بدلاً من شرائها معلّبة مفيدٌ للصحّة، إذ إنها خالية من الموادّ الحافظة. إذا كنت تتساءل عن الطريقة المثالية لسلق البازلاء في المنزل، فالمسألة لا تحتاج لعناء بل بضعة مكوّنات. 

قضية 

إلى أين تتجه "معركة" تنقية كتب التراث الإسلامي بمصر؟ الأصوات المطالبة بتنقية كتب التراث الديني في مصر تتصاعد، وتتزايد، خاصة مع ظهور بعض الفتاوى الصادمة. لكن رد فعل المؤسسات الدينية على هذه المطالبات، يبدو محيرا، ومثيرا للجدل، فتلك المؤسسات –وفي مقدمها الازهر- ترفض تلك الفتاوى، وتعتبر بعضها "شاذا"، ومع هذا لا ترفض أو تنتقد الكتب التي تحويها، بل تشن هجوما ضاريا على من أخرج تلك الفتاوى للعلن، رغم أنه ليس صاحبها، وتهاجم أيضا من يطالب بتنقية التراث، بل وتقاضيه في بعض الأحيان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم