السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

لبنان يركض من أجل الحريري في الويك أند... انتظروه الساعة 8,30

المصدر: النهار
لبنان يركض من أجل الحريري في الويك أند... انتظروه الساعة 8,30
لبنان يركض من أجل الحريري في الويك أند... انتظروه الساعة 8,30
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

-"الحريري في القلب"... اللبنانيون قدّموا صورة مختلفة عن بلدهم الغارق في الأزمات اطلق ماراثون بيروت الدولي اليوم نسخته الخامسة عشرة في ظروف استثنائية يشهدها لبنان مع دخول البلاد أزمة جراء استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري الذي دأب على المشاركة في الحدث الرياضي الاهم في لبنان منذ اطلاقه للمرة لالولى عام 2002. تبنى الحدث الرياضي السنوي على مدى 15 عاما العديد من الشعارات وكان الشعار المقرر لهذا العام "15 سنة ورح نركض" الا أن الازمة السياسية أرخت بظلالها على الماراثون بعد دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالامس اللبنانيين للمشاركة وتحويل السباق الى تظاهرة رياضية وطنية للتضامن مع الحريري وعودته الى وطنه.

-عون: الظروف الغامضة لإقامة الحريري في الرياض تجعل مواقفه موضع شكّ وصادرة بغير ارادة منه أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان  الظروف وصلت الى درجة الحد من حرية الرئيس سعد الحريري، وفرض شروط على اقامته وعلى التواصل معه حتى من افراد عائلته. ورأى ان "هذه المعطيات تجعل كل ما صدر وسيصدر عن الرئيس الحريري من مواقف او ما سينسب اليه، موضع شكّ وإلتباس. ولا يمكن الركون اليه او اعتباره مواقف صادرة بملء ارادة رئيس الحكومة".

-بولا يعقوبيان لـ"النهار": متوجّهة إلى الرياض الليلة لإجراء مقابلة مع الحريري يترقّب الجميع لقاء تلفزيونياً سيطلّ عبره الرئيس سعد الحريري، من دون أن يتحدّد توقيته أو ظروفه. واكدت الاعلامية بولا يعقوبيان الخبر في اتصال بـ"النهار"، وروت التفاصيل: "كنتُ في طريقي إلى أبو ظبي برحلة عمل خاصة لا شأن لها في الإعلام، وحين وصلت، وجدتُ أنّ الرئيس الحريري كان قد حاول الاتصال بي، فعادوتُ الاتصال ليُخبرني قائلاً: "صرلك فترة بدك مقابلة، تفضّلي"، فأجبته: "بالطبع"، وهكذا تمّ الأمر". وفي وقت لاحق، نشرت على موقعها عبر "تويتر" فيديو لحظة وصولها الى السعودية، اعلنت فيه توجهها الى منزل الى منزل الرئيس الحريري لإجراء مقابلة مصورة معه "الليلة الساعة الثامنة والنصف" عبر شاشة تلفزيون المستقبل.

-المشنوق يأمر بإزالة كلّ الصور من الشمال: إحراق صورة الأمير محمد بن سلمان لا يعبّر عن مشاعر أهل طرابلس إتصل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بمحافظ الشمال رمزي نهرا، وطلب منه العمل فوراً على إزالة كلّ الصور في طرابلس والشمال، وذلك بعد ورود صور وفيديوات عن إحراق صورة وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في طرابلس.

-"دبكت" بين المشنوق وريفي على تويتر  بعدما طالب وزير الداخلية نهاد المشنوق رفع جميع الصور في الشمال بعدما عمد مهجولون على حرق صورة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في طرابلس، غرد الوزير السابق اشرف ريفي على حسابه الخاص في تويتر: "لوزارة الداخلية نقول : من أحرق صورة الأمير محمد بن سلمان معروف . أوقِفوه وحاسبوه ، أما صور الأمير محمد بن سلمان فستبقى مرفوعة في طرابلس".

-البيت الابيض:الحريري شريك موثوق ونرفض تهديد سيادة لبنان حض البيت الابيض "جميع الدول والافرقاء على احترام سيادة لبنان واستقلاله وآلياته الدستورية"، ورفض جهود أية ميليشيات داخل لبنان أو أي قوات خارجية لتهديد استقرار لبنان وتقويض المؤسسات الحكومية الرسمية أو استخدام لبنان قاعدة تهدد الآخرين في المنطقة". 

العالم العربي 

-"داعش" يستعيد السيطرة التامة على البوكمال أكد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت استعادة تنظيم داعش السيطرة التامة على مدينة البوكمال الحدودية شرق سوريا بعد مواجهات عنيفة مع قوات النظام. وصرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "سيطر داعش على مدينة البوكمال في شكل كامل، وباتت قوات النظام والمقاتلون الموالون في محيط المدينة على بعد كيلومتر او كيلومترين من أطرافها". 

-اتفاق اميركي-روسي اردني على انشاء منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا اعلن وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة محمد المومني السبت عن اتفاق ثلاثي اميركي-روسي-اردني على انشاء "منطقة خفض التصعيد المؤقتة" في جنوب سوريا.

-احباط خطة لاستهداف خطوط الملاحة البحرية الدولية أعلن الناطق الرسمي باسم التحالف العربي، العقيد الركن الطيار تركي بن صالح المالكي، السبت، أن التحالف أحبط عملاً وشيكاً لاستهداف خطوط الملاحة البحرية الدولية. من جهة اخرى، شددت السعودية إجراءات الأمن بعد الهجوم على خط أنابيب في البحرين وقالت وزارة الطاقة السعودية اليوم السبت إنها علقت ضخ النفط إلى البحرين بعد الهجوم على خط أنابيب لنقل الخام وإن المملكة كثفت من إجراءات الأمن الاحترازية في منشآتها النفطية بعد أن عزت البحرين الهجوم لعمل "إرهابي" مرتبط بإيران.

-وزراء الخارجيّة العرب يعقدون اجتماعًا طارئًا الأحد المقبل... بناء على طلب السعودية يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الاحد المقبل، بناء على طلب السعودية، في مقر الجامعة العربية في القاهرة، للبحث في "انتهاكات" ايران في الدول العربية، على ما افاد ديبلوماسيون عرب.

دوليات  

-بوتين وترامب اتفقا على فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطرة في الشرق الأوسط أفادت وكالة "تاس" الروسية ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد وترامب اتفقا على فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط.  

-راخوي في برشلونة... "نريد استعادة كاتالونيا الديموقراطيّة والحرّة" اكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي، في اول زيارة له لكاتالونيا، انه يريد "استعادة كاتالونيا" بالوسائل "الديموقراطية". ودعا مئات الشركات التي نقلت مقارها منها بسبب الشكوك المحيطة بمسألة استقلال الاقليم، الى عدم التخلي عن المنطقة. 

-هل خرج بوتين "خاسراً" من قمّة "أبيك"؟ شخصت الأنظار في الأيّام القليلة الماضية إلى فيتنام حيث سرت تساؤلات المراقبين عمّا إذا كان الرئيسان الأميركي والروسي سيلتقيان على هامش قمّة منتدى التعاون لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في دانانغ - فيتنام. وسادت أخبار متضاربة حول إمكانيّة عقد اللقاء وظروفه إذ ذكرت المتحدّثة باسم البيت الأبيض يوم الجمعة أنّ هذا الأمر لن يحصل، بسبب "التضارب في جداول أعمال الجانبين". غير أنّها لم تنفِ احتمال أن يلتقي الرئيسان في "لقاء أقلّ رسميّة" على هامش أعمال المنتدى في فيتنام أو لاحقاً في الفيليبين. أتى ذلك، قبل دقائق على هبوط طائرة دونالد ترامب في فيتنام.

علوم وتكنولوجيا 

-أول مركز للشرطة يعمل بالذكاء الاصطناعي بديلاً من البشر  أعلنت الصين هذا الاسبوع انها تقوم حالياً ببناء مركز للشرطة يعمل بواسطة الذكاء الإصطناعي وليس البشر، على أن يجري افتتاح المركز في مدينة ووهان في وسط الصين، مما يثبت مرة أخرى بأنه لا توجد دولة أخرى تحتضن الذكاء الصناعي مثلما تفعل الصين.

-مراجعة iPhone X: الهاتف الأكثر أهمية في سلسلة هواتف ابل iPhone_X هو هاتف أبل الأكثر الأهمية والأغلى في سلسلة هواتف ابل الذكية الجديد خلال الأربع السنوات القليلة الماضية. وقد حمل الهاتف الجديد معه تغيير كبير في التصميم، تمثل اهمه في الغاء زر الشاشة الرئيسية Home للدخول في تجربة الشاشة كاملة.

اقتصاد 

-خسائر القطاعات الإنتاجية المتوقعة من المقاطعة الخليجية ليست المرة الاولى التي تشهد العلاقات بين لبنان والدول الخليجية ومنها السعودية تحديداً، توترا لتعود الى مسارها الطبيعي بعد فترة قصيرة. ولن تكون المرة الأخيرة التي يحصي فيها لبنان الخسائر الاقتصادية المتوقعة من المقاطعة ليعود بعدها الى احصاء عائدات الفورة الخليجية فيه بسبب الهجمة السياحية والاستثمار فيه. وفي انتظار عودة العلاقات الى طبيعتها، يؤكد المعنيون ضرورة دعم الدولة لهم بغية ايجاد اسواق بديلة، خصوصاً وانهم حاولوا مرات عدة من دون أن يجدوا الى ذلك سبيلاً. فما هي التوقعات الحالية للمقاطعة الخليجية خصوصاً واننا على ابواب عيدي الميلاد ورأس السنة؟

-بعد التأخير... بيان مشترك لوزراء أبيك بعد خلافات بشأن لغته نشر وزراء من المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) بياناً مشتركاً بعد ثلاثة أيام من الموعد المقرر أصلاً لذلك بسبب خلافات بشأن اللغة التقليدية التي كانت الولايات المتحدة تريد تغييرها. ويشير البيان إلى التجارة الحرة والمفتوحة ومحاربة أساليب الحماية التجارية والاعتراف بعالم منظمة التجارة العالمية ولكنه يشير أيضاً إلى التجارة العادلة وإلى" تعزيز (الأعضاء) التزامهم بالقواعد المتفق عليها". 

رياضة 

-جائزة فالنسيا الكبرى: لقب رابع للإسباني مارك ماركيز في "موتو جي بي" احرز الدراج الاسباني مارك ماركيز (هوندا) لقب بطل فئة "موتو جي بي"، للمرة الثانية على التوالي، والرابعة في مسيرته، وذلك بعد انسحاب منافسه الوحيد الايطالي اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) خلال جائزة فالنسيا الكبرى، المرحلة الاخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية اليوم على حلبة ريكاردو تورمو.

-مونديال 2018: المغرب الى النهائيات للمرة الأولى منذ 20 عاما تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى منذ 20 عاما بفوزه على مضيفه العاجي 2-صفر السبت في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ضمن الدور الحاسم للتصفيات الافريقية لمونديال روسيا 2018.

صحة... طبخ 

-كيف تواجهون الضغط اليومي بالطعام؟  من منا لا يواجه يوميا مشاكل ضغط نفسي؟ من ضغط العمل إلى القلق على الأولاد وتأمين المعيشة وغيرها من المسائل والهموم التي تسبب التوتر وتؤدي الى مشاكل صحية ومنها سوء التغذية. فكيف يؤثر الطعام على الضغط النفسي؟

-هكذا يحضّر حساء الجبن والخضراوات يقدم الشيف السيد محمود حساء الجبن والخضراوات بدلاً من الأطباق التقليدية، للاستفادة من الفيتامينات المختلفة الموجودة في الخضروات، فكل نوع من الخضار يحتوي عناصر وفيتامينات لازمة لبناء الجسم ولتقوية جهاز المناعة عند الأفراد. 

قضية 

سيناريو "ابعاد" اللبنانيين من الخليج... خسائر في أرقام "ترحيل اللبنانيين مطلب وطني". هاشتاغ أطلقه سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، ذكّر بهزّات العصا المتعددة التي لوّحت بها دول الخليج عبر السنوات الماضية وأصابت بها بعض المنتمين إلى "حزب الله" والمتعاطفين معه المقيمين على أراضيها، حيث قامت بترحيلهم على دفعات بعد امهالهم ساعات لمغادرة البلاد. هجمة قوية شنّها سعوديون عبر تغريدات اعتبروا خلالها ان" ترحيل الاجانب بشكل عام مطلب... ابن البلد يجب ان تعود إليه حقوقه و هي لقمة عيشه التي ينازعه عليها جميع البلدان والجنسيات... ساعة الشدايد ما راح يوقف مع البلد الا ابناؤها... كذلك، انطلقت هجمة مضادة من قبل لبنانيين اكدوا ان" ارتباطنا بالمملكة الحبيبة ليس ارتباط مادة وعمل. ارتباطنا بها دين وعقيدة"...  

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم