الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

كلّ ما تريد معرفته عن مؤسس إيكيا!

المصدر: "بيزنيس انسايدر"
كلّ ما تريد معرفته عن مؤسس إيكيا!
كلّ ما تريد معرفته عن مؤسس إيكيا!
A+ A-

توفي الأحد مؤسس متاجر ايكيا (من أكبر متاجر الأثاث الذي يضم علامات تجارية عالمية) إنغفار كامبراد عن عمرٍ يناهز 91 عاماً، وذلك بعد صراع قصير مع المرض.
وكان كامبراد واحداً من أثرياء العالم، إذ تصل ثروته إلى 48.1 مليار دولار أميركي، بحسب بيزنيس انسايدر. لكن كيف بدأ كامبراد أعماله؟

  • ولد عام 1926 جنوبي السويد، وفي عمر الخامسة بدأ ببيع الكبريت لتحقيق بعض الأرباح. وفي العاشرة تجوّل على دراجته الهوائية لبيع زينة الميلاد والسمك والأقلام.

  • في سن المراهقة، شارك كامبراد في حركة الشباب النازية متأثراً بجدته الألمانية، التي كانت معجبة كان  بهتلر. وفي وقت لاحق، وصف تلك المرحلة بأنها "أعظم خطأ في حياتي"، كما كتب رسالة إلى موظفيه طالباً منهم الغفران.
  • عندما بلغ 17 من عمره، أعطاه والده مكافأة نقدية لحصوله على درجات جيدة في المدرسة رغم صعوبة القراءة. استخدم المال حينها لتأسيس ايكيا عام 1943. بدأ ببيع أدوات منزلية صغيرة كإطارات الصور، وبعد 5 سنوات عرض أثاثاً منزلياً.

  • اسم إيكيا هو اختصار للأحرف الأولى من اسمه الأول (إنغفار ) والأخير (كامبراد)، بالإضافة إلى الأحرف الأولى لاسم مزرعة العائلة حيث ولد (إلمتاريد) وأقرب قرية (أغوناريد).
  • منذ ذلك الوقت، انتشر اسم "ايكيا" حول العالم وارتبط بأسعار الأثاث المنخفضة الذي يجذب الزيائن من مختلف دول العالم.

  • عُرف كامبراد باعتزازه ببلاده السويد، إذ أمر بطلاء مخازن "إيكيا" باللونين الأصفر والأزرق – مثل ألوان علم السويد. وهو يهتم أيضاً بالتراث والتقاليد والمأكولات الشعبية رغم أنه انتقل إلى سويسرا أواخر السبيعينات لتجنب دفع ضرائب عالية (كانت الأعلى في العالم في ذلك الوقت).

    اقرأ أيضاً: بالفيديو: إفتتاح أول متجر ذكي في العالم 





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم