السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

اتّصال بين ماكرون واردوغان... إعداد "خريطة طريق ديبلوماسيّة" حول سوريا

المصدر: أ ف ب
اتّصال بين ماكرون واردوغان... إعداد "خريطة طريق ديبلوماسيّة" حول سوريا
اتّصال بين ماكرون واردوغان... إعداد "خريطة طريق ديبلوماسيّة" حول سوريا
A+ A-

أعلن #الاليزيه ان #فرنسا ستعمل مع #تركيا في الاسابيع المقبلة على إعداد "خريطة طريق ديبلوماسية"، من أجل وضع حد للنزاع المستمر منذ نحو 7 اعوام في سوريا.

ويأتي هذا الاعلان بعد محادثة هاتفية أجراها الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون مع نظيره التركي #رجب_طيب_اردوغان السبت، بحثا خلالها خصوصا في العملية العسكرية التي تشنها تركيا ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وكان ماكرون أثار غضب أنقرة الاسبوع الماضي عندما قال في مقابلة صحافية ان بلاده ستكون لديها "مشكلة حقيقية" في حال تبين ان الحملة العسكرية "عملية اجتياح".

واوردت وكالة أنباء "الاناضول" الرسمية السبت ان اردوغان سعى الى طمأنة ماكرون خلال المحادثة الهاتفية الى ان أنقرة ليست لديها اطماع في اراضي سوريا.

واضاف الاليزيه: "اتفق الرئيسان على العمل من اجل اعداد خريطة طريق ديبلوماسية حول سوريا في الاسابيع المقبلة. وبناء عليه، فان المحادثات بين فرنسا وتركيا، وكلاهما تأملان في حل سياسي باشراف الامم المتحدة، ستتكثف في الايام المقبلة".

وكانت تركيا اطلقت في 20 كانون الثاني عملية "غصن الزيتون" ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية الذين تصنفهم مجموعة ارهابية، وهي تسعى بالتحالف مع فصائل من المعارضة السورية إلى إخراجهم من معقلهم في عفرين، في عملية تشهد مواجهات شرسة.

وأعلنت تركيا اليوم انها ستوسع اطار عمليتها الى ما أبعد من مدينة عفرين (شمال غرب سوريا)، لتشمل منبج، وربما شرق نهر الفرات.

لكن وحدات حماية الشعب الكردية عملت عن قرب مع الولايات المتحدة في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.
وأثارت عملية أنقرة المنضوية في حلف شمال الأطلسي، ضد قوات متحالفة مع واشنطن، مخاوف من إمكان اندلاع مواجهة عسكرية بين القوتين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم